الأخبار

والي الشمالية في بورتسودان.. بحث قضايا المواطن مع القيادة

لقاءات متعددة أجراها والي الولاية الشمالية المكلف عابدين عوض الله خلال الأيام الماضية لدى زيارته لمدينة بورتسودان بعدد من المسؤولين بالدولة أطلعهم خلالها على عدد من الملفات والقضايا الخاصة بالولاية وطمأنهم على إستقرار الأوضاع الأمنية كما أعلن عن تحرك فرق فنية لعدد من المحليات لوضع خارطة إسكانية بعيدة عن مناطق ومجرى السيول والفيضانات بعد كوارث السيول والأمطار التي جرت بالولاية.

 

 

تقرير : آية إبراهيم

 

تأكيد إستقرار

لدى لقائه رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أطلع والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله البرهان على مجمل الأوضاع بالولاية والجهود المبذولة لتوفير كافة الإحتياجات الضرورية للمواطنين ومعالجة آثار السيول والفيضانات التى شهدتها الولاية مؤخراً.

وأكد عابدين أن الولاية تشهد استقراراً أمنياً نتيجة للتعاون والتنسيق المشترك بين كافة الأجهزة الأمنية والمقاومة الشعبية فى الولاية.

وأوضح أن اللقاء تطرق إلى الجهود التي تبذلها حكومة الولاية لإنجاح الموسم الشتوي ومعالجة كافة القضايا التي تواجه الولاية فى المجالات التنموية والخدمية والصحية والتعليمية ، مشيراً إلى إستقرار الوضع الصحي والوبائي والدوائي بالولاية.

 

سلسلة لقاءات

ضمن سلسلة لقاءاته إلتقى عابدين

رئيس الوزراء المكلف والأمين العام لمجلس السيادة ووكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

ولدي لقائه برئيس مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان قدم والي الشمالية تنويراََ حول أداء الولاية الشمالية والوضع الأمني وأداء الوزرات، واستعرض جهود الولاية لدرء آثار السيول والفيضانات وحجم الدمار وسط المنازل والمؤسسات الحكومية والتدخلات الخاصة بمعالجة الوضع الصحي بعد ظهور عدد من حالات الكوليرا بمراكز الإيواء.

ولدي لقائه بالأمين العام لمجلس السيادة

الفريق الركن محمد الغالي بحث والي الشمالية مجمل الاوضاع بالولاية بالتركيز علي القضايا المتعلقة بالكهرباء والمعابر بعد أيلولة المعابر إلى المجلس السيادي / وأوضح الوالي أن الأمين العام لمجلس السيادة أبدى إهتماماََ كبيراََ بالقضايا المطروحة مؤكداََ العمل في إطار اللجنة المكونة لمعالجة معوقات العمل بالمعابر

وأكد الوالي سعي الولاية لتطوير المعابر والوصول بها إلى مصاف المعابر العالمية

الي ذلك بحث والي الولاية الشمالية مع وكيل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي د.محمد بشار الدعم الجارى للولاية الشمالية، وقال والي الشمالية إن وكيل المالية أبدى تعاطفاََ كبيراََ مع الولاية الشمالية فيما يخص الدعم الجاري الذي توقف لفترة طويلة والولاية تسدد مرتباتها حتي أغسطس 2024م من مواردها المحلية.

 

تأمين وحماية

وقدم والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله تنوبراََ حول الوضع الأمني بالولاية لدى لقائه مدير عام الشرطة الفريق أول خالد حسان ومساهمة قوات الشرطة في حفظ الأمن ومكافحة الجريمة بعد أن إستقبلت الولاية أعداد كبيرة من الوافدين من الولايات المتأثرة بالحرب.

وتقدم عابدين بالشكر للمدير العام لقوات الشرطة لدعمه الولاية بأسطول من العربات والأسلحة واللبس خلال زيارته الأخيرة للولاية مشيداََ بالدور الذي تضطلع به الشرطة في تأمين وحماية حدود الولاية

وطلب الوالي من مدير عام الشرطة بمواصلة جهوده في رعاية ودعم أقسام الشرطة، مؤكداََ دعمه للقوات المسلحة والقوات النظامية وهي تخوض معركة الكرامة ضد مليشيا آل دقلو الإرهابية.

 

منهجية واضحة

وشارك عابدين في إجتماع المجلس الأعلى لأمناء الزكاة في دورته الثانية للعام 2024م برئاسة وزير التنمية الإجتماعية أحمد آدم بخيت بحضور ومشاركة ولاة الولايات حيث أجاز الإجتماع تقرير الأداء للديوان في النصف الأول من العام 2024م.

وأوضح والي الشمالية ممثل القطاع الشمالي عابدين عوض الله أن الديوان وضع منهجية واضحة في الجباية أسهمت في تحقيق نسبة مقدرة رغم خروج عدد من الولايات من دائرة الجباية، وأشار إلى أن ولايته وضعت خطة مميزة للعام 2024م

لمشاركة الزكاة في الإيواء وتوفير الاجلاس بالمدارس.

 

تحقيق رضا

فيما يلي ملف التعدين بالولاية كشف عابدين عن إستعداد ولايته لإفتتاح مشروعات المسؤولية الإجتماعية للشركة السودانية للموارد المعدنية التي تم تنفيذها هذا العام، واعداً بتنفيذ المزيد من المشروعات بما يحقق الرضا للمجتمعات المستضيفة للصناعات والأنشطة التعدينية.

وبحث عابدين لدى لقائه المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية محمد طاهر ضمن برنامج زيارته للعاصمة الإدارية تنفيذ مشروعات المسؤلية المجتمعية وزيادة الإنتاج وبشر بإستئناف العمل بشركة دلقو قريباً، وأشاد الوالي بالأداء المتميز لمكتب الشركة بالولاية الشمالية وتفاعله مع قضايا المجتمع، لافتاً إلى دعم الشركة ومساندتها للمواطنين جراء السيول والأمطار التي إجتاحت الولاية مؤخراً.

 

جهود وزارة

وتعد مشكلة التيار الكهربائي بالولاية الشمالية من القضايا التي تؤرق الولاية حيث بحث والي الشمالية عابدين عوض الله مع وزير الطاقة والنفط د. محي الدين نعيم محمد سعيد مشكلة كهرباء الولاية وإستعداداتها للموسم الزراعي الشتوي وجهود الوزارة لتوفير الوقود لمقابلة احتياجات الولاية.

وأوضح عابدين أن وزير الطاقة والنفط أكد إستعداد وزارته لدعم جهود الولاية في مقابلة إحتياجات الولاية للكهرباء

الناجمة عن إرتفاع الطلب للكهرباء في القطاع السكني والتوسع في المشاريع الاستثمارية في المجالات الزراعية والصناعية والخدمية وقال أن وزير الطاقة ابدي إستعداد وزارته لتوفير عدد ( ٢محول ) لمحطة كهرباء محلية الدبة للمساهمة في دعم جهود الولاية للاستعداد للموسم الزراعي الشتوي بجاتب إستعداد وزارة الطاقة للتعاون مع الولاية لإنشاء محطة كهرباء السليم والقولد وأضاف الوالي أن وزير الطاقة والنفط طمأنه على توفر الوقود بشقيه الجازولين والبنزين لمقابلة إحتياجات الولاية للموسم الزراعي الشتوي مشيراََ إلى قيام مستودعات للمخزون الإستراتيجي لوزارة الطاقة والنفط بمدينة كريمة.

 

إلتزام وزاري

بدوره أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إلتزام وزارته بشراء 40 محول سعة (300KVA ) لحل مشكلة الكهرباء بعدد من القرى بمحليات الولاية الشمالية.

وأشاد جبريل لدي لقائه والي الشمالية عابدين عوض الله بالجهود التي تبذلها الولاية الشمالية لتوفير الخدمات للأسر الوافدة من الولايات المتأثرة بالحرب وفتح المسارات لإيصال العون الانساني إلى ولايات دارفور، كما أكد دعم وزارته إلى زيادة الرقعة الزراعية خلال الموسم الزراعي الشتوي.

من جانبه أوضح والي الشمالية أن اللقاء تطرق إلى موقف سداد المرتبات وإلتزامات التأمين الصحي والمعاشات بالولاية والتحديات التي تواجه الولاية نتيجة النزوح وزيادة الطلب للخدمات والتوسع الذي تشهده الولاية في الإستثمار الزراعي والصناعي والخدمي وعبر الوالي عن أمله في أن تسهم الجهود في توفير إحتياجات القرى المتأثرة بنقص التيار الكهربائى وإنجاح الموسم الزراعي الشتوي.

 

تخفيف تداعيات

اوالي الشمالية عابدين عوض الله أطلع وزير الحكم الإتحادي المهندس محمد كورتكيلا، على جهود حكومة الولاية للسيطرة على وباء الكوليرا.

كما تناول لقاء الوالي بوزير الحكم الإتحادي

الأسر والمنازل والمؤسسات الحكومية والمزروعات المتضررة بسبب السيول والامطار وما قامت به حكومة الولاية من تدخلات لتخفيف تداعيات السيول والأمطار ومكافحة أمراض الخريف بتنفيذ حملات للاصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض في محليات الولاية السبع.

 

خطة طموحة

أوضح والي الشمالية أن الولاية وعبر المجلس الأعلى للإستثمار وضعت خطة طموحة لتطوير الاستثمار بالولاية، وقال الوالي لدى لقائه وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أحلام مدني مهدي إن مشكلة الكهرباء تمثل حجر عثرة في تنفيذ الخارطة الاستثمارية للولاية والاستفادة من إمكانيات الولاية في مجال الإستثمار الزراعي والصناعي والخدمي.

بدورها أكدت وزيرة الإستثمار دعم جهود حكومة الولاية الشمالية لتطوير الاستثمار وحل مشكلة كهرباء المشاريع الز اعية، وقالت إن الولاية الشمالية تتمتع بالعديد من المميزات النسبية في مجال الاستثمار، وأشارت إلى إهتمام الدولة بالزراعة لحل مشكلة الأمن الغذائي في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، ووعدت بالعمل علي تسريع الاجراءات الخاصة بحل مشكلة كهرباء المشاريع الزراعية بالولاية الشمالية.

 

حرص حكومي

وفيما يلي قضايا التعدين بحث وكيل وزارة المعادن د. محمد سعيد زين العابدين مع والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله كيفية الحفاظ على حقوق المجتمع المحلي والوفاء بإلتزامات المسؤولية الإجتماعية وأوضح عابدين أن اللقاء تطرق إلى عمل شركة دلقو القابضة وضرورة إلتزامها بالحقوق الكاملة تجاه المجتمع المحلي مؤكداََ رفض حكومة الولاية دخول خلاطات السيانيد وذلك في أطار حرصها على صحة المواطن والبيئة.

 

مدح جهود

والي الشمالية إمتدح لدى لقائه مدير الهلال الأحمرالقطري بالسودان د. صلاح الدعاك جهود دولة قطر والهلال الأحمر القطري في دعمهم المستمر للمواطنين في الولاية.

وبحث اللقاء سبل التدخلات الإنسانية في الولاية الشمالية والفريق العامل بالمنطقة واستعراض آثار السيول والفيضانات بالولاية الشمالية وإمكانية تقديم مزيد من الدعم للولاية.

وتطرق الإجتماع إلى قطاع الصحة والتعليم ودعم الأسر النازحة المتأثرة بالحرب والضغط الكبير الذي تواجهه الولاية في جميع القطاعات نتيجة لتزايد عدد النازحين الذين إعتبرهم الوالي ضيوف الولاية، وقال إن الأسرة الواحدة تستضيف أكثر من ثلاث أسر في بيت واحد بجانب كارثة السيول والفيضانات التي أحدثت أضراراً بالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *