البرهان من نيويورك للميدان.. الجيش يبسط سيطرته على مناطق عديدة بالخرطوم

تقدم في كل المحاور في اليوم الثالث لمعركة العبور

مصير مجهول لكيكل، وهروب المليشيا من توتي

الجنينة …التحرير يبدأ من هنا

تقرير: رضا حسن باعو
تواصلت عمليات معركة العبور التي يخوضها الجيش السوداني في الخرطوم وعدة محاور أخري، ودخلت يومها الثالث اليوم السبت الذي شهد توسيع الجيش لنطاق حركته بعد بسط سيطرته علي كباري ولاية الخرطوم، وهي المرة الأولى التي يعبر فيها الجيش السوداني هذه الجسور منذ بدء الحرب في الخامس عشر من أبريل من العام الماضي، وهي العملية التي وصفت بأنها الحاسمة لدحر المليشيا المتمردة وكنس آثارها في كل أنحاء البلاد.

البرهان في الميدان…
لم يكن القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بعيداً عما يدور وهو في العاصمة الأميركية نيويورك التي خاطب فيها اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي وهو ذات اليوم الذي شهد انطلاقة معركة العبور بانتشار الجيش السوداني في عدة مناطق بولاية الخرطوم بغية تحريرها بالكامل.
وبطبيعة الحال فإن قائد الجيش البرهان متابع لكل صغيرة وكبيرة عن سير المعركة وساعة الصفر التي حددتها القيادة العليا للجيش بالتزامن مع خطابه الذي ألقاه في نيويورك،وهو ماجعله يغادر للخطوط الأمامية لمعركة العبور ليشارك مع قواته في الميدان ووصل البرهان الي الخرطوم اليوم السبت رغم أن طائره الميمون حط رحاله في العاصمة الإدارية بورتسودان مساء الجمعة قادما من نيويورك.

البرهان ..المختصر المفيد..
وتقدم البرهان الخطوط الأمامية للمواجهة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع في مسارح العمليات بولاية الخرطوم.
وبث اعلام مجلس السيادة فيديو يوثق لحظة وصول البرهان الي مسارح العمليات في الخرطوم.
وقال البرهان عندنا مخاطباً القوات التي احتشدت لاستقباله عقب وصوله الخرطوم متفقدا الخطوط الأمامية ( مادايرين كلام ،هناك بس)، في إشارة لمناطق العمليات واضاف عندنا زردية ومفك.
واستقبل البرهان استقبالاً ضخماً من قبل قوات الجيش بام درمان، ومثل وصول البرهان للخطوط الأمامية دفعة معنوية كبيرة جداً للقوات بالميدان.

ضربة تنتهي الجنجويد
وكشف مساعد القائد العام للقوات المسلحة عضو مجلس السيادة قائد العمليات في ولاية الخرطوم الفريق أول ركن ياسر العطا عن الترتيب لضربة قوية أخري قال إنها ستنهي الجنجويد في العاصمة وأضاف مانقوم به حالياً سوف يدرس في اكاديميات الحرب.

مصير مجهول لكيكل..
لم تكن عملية العبور في الخرطوم لوحدها بل تزامنت معارك الجيش في محاور عدة حيث شهد محور الفاو بالمنطقة الشرقية معارك ضارية بين القوات الموجودة هناك ضد مليشيا الدعم السريع بولاية الجزيرة بقيادة المتمرد ابوعاقلة كيكل الذي يواجه مصيرا مجهولاً بعد نجاته من قصف جوي استهدف موكبه أثناء دخوله لقريته الكاهلي زيدان بشرق الجزيرة،بعد قيام محور الفاو بعمليات عسكرية واسعة لدحر ماتبقي من المليشيا المتمردة في ولاية الجزيرة.

مواقع استراتيجية..
تمكن الجيش السوداني في اليوم الثالث لمعركة العبور من السيطرة علي مواقع استراتيجية وسط الخرطوم وبثت حسابات موالية للجيش مقاطع فيديو تظهر بسط القوات المسلحة سيطرتها علي مناطق قريبة من المقرن حيث تغلغت القوات داخل منتزه المقرن العائلي،بينما بسطت قوات المدرعات بالشجرة سيطرتها علي منطقة اللاماب بالخرطوم وهي المنطقة القريبة من الشجرة حيث مقر المدرعات، وتسعي القوات المسلحة لاستكمال عملياتها العسكرية لحسم ماتبقي من المليشيا المتمردة في الخرطوم وتضييق الخناق عليها.
ووسع الجيش من عملياته حيث سيطر علي منطقة بحري التي تعتبر استراتيجية لاتقل أهمية عن امدرمان كثيراً حيث بسطت القوات المسلحة سيطرتها بالكامل علي منطقة الحلفايا شمال الكبري حتي حدود منطقة شمبات وولت قوات العدو هاربة خلفت وراءها عدد كبير من العربات وكمية كبيرة من الذخائر .
تحرير أسري بالحلفايا..
وقامت القوات المسلحة بتحرير عدد كبير من الأسري من المدنيين في العديد من المناطق التي كانت تتواجد فيها المليشيا المتمردة التي كانت تستخدم هؤلاء الرهائن كدروع بشرية،وتم نقل جميع الأسري الذين تم تحريرهم لمنطقة امدرمان وهم بصحة جيدة.

هروب من توتي.
أفاد شهود عيان بجزيرة توتي بالخرطوم عن هروب عناصر من مليشيا الدعم السريع المتمردة من الجزيرة بعد سيطرة القوات المسلحة على منتزه المقرن الذي يبعد أمتار قليلة من الجسر المؤدي الي داخل الجزيرة
وروى الشهود انهم لاحظوا عدد كبير من عناصر المليشيا على متن مراكب شراعية صغيرة ولانشات في طريقهم لمغادرة جزيرة توتي التي كانت تسيطر عليها بعد اقتراب الجيش منها.
البراؤون من كل النواحي..
أعاد قائد كتيبة البراء المساندة للقوات المسلحة في معركة الكرامة المصباح ابوزيد عبارة شهيد الوطن الملازم أول محمد صديق الذي تمت تصفيته علي يد مليشيا الدعم السريع حين وجه له أفراد المليشيا سؤالاً ( لقيت المعاملة كيف) ورد عليهم بعبارته الشهيرة التي أصبحت ترند وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي (من ياتو ناحية ) وذلك قبل الغدر به وتصفيته.
وقال ابوزيد الذي بدأ واثقاً ممايقول نقول للدعامة من كل النواحي ستتم ملاحقتكم.

وكشف أبوزيد عن استمرارهم في نظافة الخرطوم وأعلن أنه تم تحرير معظم مدينة بحري واضاف نحن الآن استلمنا شارع المعونة جنوباً بالإضافة لطلمبة الحلفايا ومطري الحلفايا وأكد أن القوات تتقدم باتجاه السوق المركزي ومركز البحوث بشمال وتابع مازال الزحف مستمراً وأكد أنه لن يتوقف حتي وصولهم حاضرة ولاية الجزيرة مدني.
وقال ابوزيد في فيديو بثه اليوم السبت وسط قواته من منطقة الحلفايا أن ما يقومون به وتقوم به القوات المسلحة والقوات النظامية المساندة لها يأتي انتصارا لحرائر السودان اللاتي تم اغتصابهن علي يد مليشيا الدعم السريع.
الي ذلك ردد أفراد قواته هتافهم الذي عرفوا به الله أكبر الله أكبر الذي رددوه بفرحة وثقة عالية بالنصر.
سيطرة بدارفور…

 

سيطر الجيش السوداني والقوات المشتركة علي مناطق علي مناطق كلبس والمالحة وانتشرت في مناطق سربا وصليعة وجبل مون بإقليم دارفور.
ونشرت صفحات داعمة للجيش نبأ سيطرة الجيش السوداني والقوات المشتركة علي هذه المناطق تمهيداً للدخول لعاصمة ولاية غرب دارفور الجنينه وتطهيرها من دنس المليشيا المتمردة.
وكانت القوات المسلحة قد قامت بعمليات إسقاط ناجح في الفاشر بولاية شمال دارفور.

Exit mobile version