الأخبار

ضبط شاحنتين تحملان آثار سودانية مسروقة

أوقف جهاز المخابرات العامة عند الحدود مع دولة جنوب السودان، شاحنيتن من طراز (لاندكروز بك أب)، تحملان آثاراً تاريخية سرقتها مليشيا الدعم السريع من المتحف القومي بالخرطوم.

وألقت عناصر المخابرات، القبض على مواطن سوداني ينشط في تجارة الآثار المنهوبة، وعلى صلة بالجريمة التي هزّت الأوساط الثقافية في المجتمعين المحلي والدولي.

وكشف جراهام في الندوة التي نظّمتها إذاعة بلادي اليوم الخميس بنادي الموانئ البحرية ببورتسودان،عن رصد وحصول جهاز المخابرات العامة على تسجيلات صوتية ومرئية عن تحرّك الشاحنات المعنية إلى دولة جنوب السودان، وتتبعتها حتى أوقفتها وألقت القبض على العنصر الرئيسي المنسق لعملية السرقة.

وقال جراهام، إن أطراف جريمة سرقة الآثار السودانية، حدّدوا أسعار الآثار للمُشترين في الجانب الآخر على طريقة: “قطعة الآثار من الحجم الكبير سعرو كدة، والحجم الصغيّر بي كدة”، وفق التسجيلات المرصودة على حد قول الوزير.

وأضاف : “سقوط لص الآثار في قبضة الأجهزة الأمنية، سيكشف عن الخيوط التي تقود إلى بقية المجرمين، دولاً كانت أو جهات أو أفراد. هذه جريمة نكراء تُضاف إلى سجل الصحائف السوداء لمتمردي الدعم السريع”.

وضجت وسائل الإعلام العربية والغربية والأوساط الثقافية المهتمة بالتراث الإنساني طيلة الأيام المنصرمة، بالجريمة غير المسبوقة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة بسرقتها المفضوحة لمتحف السودان القومي الذي يُضم (40) ألف قطعة أثرية نادرة تؤرّخ لحضارات الشعوب السودانية منذ عصور ما قبل التاريخ.

وبث جراهام تطميناته بأن الأجهزة الأمنية والعدلية أحكمت التنسيق بينها وبين الجهات والمنظمات والدُول ذات الصلة، وتوالي اتصالاتها لاسترداد الآثار التي سرقها باعها لصوص مليشيا الدعم السريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *