اقتصادالأخبار الرئيسية

وزير المالية: الحرية والتغيير عطلت العلاقات مع الصين

متابعات-النورس نيوز

قال دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، إن الاتفاقيات التي وقعها السودان مع الصين على هامش مشاركة رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في منتدى التعاون الصيني الافريقي ببكين، سيكون لها مردود ايجابي في المستقبل القريب.

 

وكشف عن تعطيل قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي للعلاقات السودانية الصينية بصورة غير لائقة فترة وجودها في الحكم، مشيرا إلى أن الدولة الآن تداركت الأمر واستطاعت أن تعيد العلاقات عبر مجموعة من الزيارات التي تمت على مستويات متعددة.

 

وقال جبريل خلال حديثه لبرنامج مؤتمر اذاعي، إن زيارة البرهان حققت فتح كبير للسودان وتم الوصول إلى اتفاقيات ثنائية كبيرة في عدد من المجالات الاقتصادية وُقِعت وسيكون لها مردود إيجابي واضح في المستقبل القريب.

 

وزاد “جلسنا مع أهم الشركات التي تمثل مفاتيح العلاقات الاقتصادية مع الصين” مشيرا إلى الوصول مع هذه الشركات إلى تفاهمات بناءة. وقال ان الوفد وقع على إتفاق إنضمام السودان لمبادرة الرئيس الصيني شي جينغ بينغ للتنمية الدولية ، والاتفاق مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي لإعادة فتح مكتبها في بورتسودان قريبا.

 

وكشف جبريل عن اجتماعات تم فيها مناقشة الديون الصينية على السودان والتفاهم حول كيفية معالجة الأزمة باستثمارات جديدة، مشيرا إلى تقدير وتفهم الجانب الصيني لظرف الحرب، منوها إلى أن شركة cnpc هي صاحبة النسبة الأكبر من الديون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *