الأخبار الرئيسيةتقارير

واشنطن بوست: الكراهية العرقية وراء المجازر في السودان

متابعات- النورس نيوز- كانت منطقة دارفور في السودان مسرحًا لإبادة جماعية قبل عقدين من الزمان. وتُظهر مقاطع الفيديو الحصرية التي تمت مشاركتها مع صحيفة The Post التعصب المشتعل وراء موجة جديدة من عمليات القتل.

 

بعد لحظات من اقتحام رجال الميليشيات للمنزل الصغير المصنوع من الطوب اللبن في مخيم كساب للنازحين في السودان، بدأت امرأة بالداخل تتوسل من أجل حياة أبنائها. وبينما كانت تتوسل لمبادلة حياتها بحياتهم، ضربها مقاتلو الميليشيات شبه العسكرية بعقب البندقية، وفقًا لأحد المارة، الذي سمع المواجهة وتحدث لاحقًا مع الأسرة. ثم قاد المقاتلون الإخوة الخمسة بعيدًا.

بعد ذلك بوقت قصير، أظهر مقطع فيديو جثث العديد من الرجال حافية القدمين ممددة على وجوههم في الغبار، وأيديهم مقيدة خلفهم، والدماء تتسرب على ملابسهم. وحدد شاهدان هوية جثث الإخوة في اللقطات.

فيديو

يظهر في مقطع فيديو صوره أفراد من الميليشيات أشخاص ينظرون إلى جثث رجال مقيدين ملقاة بالقرب من مخيم للنازحين. وخارج الإطار، تسمع أصوات طلقات نارية. (الفيديو: حصلت عليه صحيفة واشنطن بوست)

وقد تم تصوير العواقب المباشرة لعمليات القتل التي نفذت على طريقة الإعدام العام الماضي في كساب وبلدات أخرى في بلدة كتم المجاورة في منطقة دارفور بغرب السودان، في مقاطع فيديو ظلت غير منشورة حتى الآن ــ وهي أدلة بصرية نادرة على المذبحة التي تحدث بشكل روتيني في السودان بينما تقاتل قواته المسلحة مجموعة شبه عسكرية، قوات الدعم السريع، في صراع تقدر الولايات المتحدة أنه أودى بحياة حوالي 500 ألف شخص.

وتؤكد مقاطع الفيديو على الحقد الذي يكنه رجال الميليشيات العربية التابعة لقوات الدعم السريع تجاه ضحاياهم من ذوي الأصول الأفريقية السوداء، والثمن الباهظ الذي يدفعه هؤلاء الضحايا نتيجة لهذا التعصب، الذي يقول الضحايا إنه يغذي قدراً كبيراً من العنف الذي ترتكبه تلك المجموعة ضد المدنيين، وخاصة في دارفور.

في أحد مقاطع الفيديو، يبتسم مسلح يرتدي عمامة بيضاء أمام جثتين ملطختين بالدماء لرجلين مجهولين: “التقطوا الصور! هذا انتصار للعرب! هذا انتصار للعرب!”

 

وفي مقطع فيديو ثالث، سخر من رجل آخر يحتضر، يتدلى رأسه بينما يتجمع اللون القرمزي في بركة تحته. (الفيديو مصور للغاية بحيث لا يمكن تضمينه في هذه المقالة.)

حوالي 70% من السودانيين يعرفون بأنهم عرب، في حين أن البقية هم في المقام الأول من المجموعات الأفريقية السوداء مثل الفور والزغاوة والنوبين. أنذرت عمليات القتل في كساب وكتم، التي وقعت في يونيو/حزيران 2023، بعمليات قتل جماعي أخرى للمدنيين الأفارقة السود بشكل رئيسي على يد قوات الدعم السريع في مدن دارفور مثل نيالا والجنينة. وقد نفت قوات الدعم السريع ارتكاب هذه الفظائع، والتي وثقتها هيومن رايتس ووتش أيضًا.

وقد تم مشاركة مقاطع الفيديو من كساب وكتم مع صحيفة واشنطن بوست كجزء من تحقيق مشترك مع لايت هاوس ريبورتس وسكاي نيوز ولوموند وتقدم لمحة نادرة عن الرعب الذي يتكشف في السودان. لقد حدث الكثير من القتل بعيدًا عن أنظار العالم. ويُسمح لعدد قليل من الصحفيين الأجانب بالسفر إلى السودان، واتصالات الإنترنت والهاتف نادرة.

وبينما يُتهم الجيش أيضًا بارتكاب انتهاكات، بما في ذلك على أسس عرقية، تقول جماعات حقوق الإنسان إن قوات الدعم السريع مسؤولة عن غالبية الفظائع. وكشفت روايات الشهود ومقاطع الفيديو الدعائية لقوات الدعم السريع أن كبار قادة قوات الدعم السريع كانوا في منطقة كتم أثناء عمليات القتل.

وقال عز الدين الصافي، وهو مسؤول كبير في قوات الدعم السريع، إن الأبعاد العرقية للصراع قد تم تضخيمها بشكل مبالغ فيه وأن الناس في كتم يعيشون الآن معًا بسلام، تحت إشراف قائد قوات الدعم السريع المنتمي إلى قبيلة الفور.
إرث عنصري

قال العديد من الناجين من المذبحة في كساب وكتم إن مهاجميهم من قوات الدعم السريع أطلقوا على المدنيين الأفارقة لقب “عبد”، وهي إهانة عنصرية تعود إلى الأيام التي كان فيها الغزاة العرب يستعبدون في كثير من الأحيان أعضاء القبائل السوداء في السودان.

في العقود الأخيرة، هيمن العرب السودانيون على المراتب العليا في الحكومة والجيش، وأثارت المظالم بين الأقليات العديد من الانتفاضات في المناطق المهملة.

أدى هذا السخط إلى حرب سابقة في دارفور، والتي أودت بحياة مئات الآلاف من عام 2003 إلى عام 2020. وخلال ذلك الصراع، تعاون سلف قوات الدعم السريع، وهي ميليشيا عربية عرقية تُعرف باسم الجنجويد، مع الجيش لاستهداف المتمردين الأفارقة وعائلاتهم. كانت الهجمات ضد القبائل الأفريقية واسعة النطاق ومنهجية لدرجة أن المحكمة الجنائية الدولية قالت إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية. والآن حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب تحدث مرة أخرى.

هذه المرة، كان الشرارة للحرب هي التنافس بين كبار الجنرالات. في أبريل/نيسان 2023، انهار اتفاق تقاسم السلطة بين القائد العسكري عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع، الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي. وبعد اندلاع القتال، ظل المتمردون الأفارقة السابقون محايدين في البداية، ولكن في نوفمبر/تشرين الثاني، انحاز العديد منهم في النهاية إلى الجيش ضد قوات الدعم السريع.

الاعتداء على المخيم

في الأوقات الأفضل، كانت كتم معروفة بتمورها الحلوة والبرتقال والمانجو. يسقي السكان المحليون بساتينهم من نهر كسول متعرج عبر المدينة. وعلى بعد ميل تقريبًا خارج كتم يقع مخيم كساب، موطن العديد من العائلات الأفريقية التي نزحت خلال حرب دارفور السابقة ولم تعد إلى ديارها أبدًا.

وفي العام الماضي، تصاعدت التوترات المحلية بعد مقتل ضابط عربي مشهور، ونهب قاعدة لقوات الدعم السريع في المدينة، والهجوم على بعض المحلات العربية، وكل ذلك في ظروف غير واضحة، كما قال السكان. وبعد أربعة أيام، تدفقت قوات الدعم السريع والمقاتلون العرب المتحالفون معها إلى المنطقة، وبعد يوم واحد من ذلك، هاجموا كتم وكساب.

وتذكر ناشط حقوقي من كساب أن سكان كساب بدأوا بالفعل في حفر الخنادق وتكديس الحواجز الترابية خوفًا من العنف العرقي. ومثله كمثل شهود آخرين تمت مقابلتهم من أجل هذا المقال، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لتجنب الانتقام.

لقد تحققت مخاوف السكان المحليين. قال الناشط إنه استيقظ ليرى مئات من قوات الدعم السريع والمقاتلين العرب على دراجات نارية وشاحنات يعبرون النهر الذي يفصل المخيم عن المدينة. وقال الناشط إن المقاتلين الذين حاصرتهم الحواجز، داروا في دوائر إلى الغرب وهاجموا.

وقال “إن شدة النيران أقتلعت حتى الأشجار. كنا نلجأ إلى البيوت الطينية… لم نتحرك إلا بالزحف… كان الناس في حالة من الذعر تشبه يوم القيامة”.

وقال الناشط إن سكان المخيم حاولوا الفرار، لكن إطلاق النار كان كثيفا للغاية. ومات الأصدقاء من حوله – بالرصاص أثناء اختبائهم أو أثناء الركض.

وقال أحد المزارعين إنه كان قريبا بما يكفي لسماع قائد قوات الدعم السريع يدعى علي رزق الله، الملقب بـ “سافانا”، وهو يخاطب رجاله. وقال المزارع، الذي تعرف على رزق الله لأنه معروف جيدا في المنطقة: “قال: “دخل العبيد إلى الجحور وكأنهم جرذان” – يقصد نحن النازحين”.

 

البحث عن الرجال

بينما تدفقت قوات الدعم السريع والمقاتلون العرب المتحالفون معها من الغرب، وصلوا إلى باب المرأة التي لديها خمسة أبناء. وقال المزارع إن عائلة سليمان تنتمي إلى الزغاوة، وهي جماعة عرقية أفريقية قاتلت في السابق ضد الجنجويد، وكان الشباب في العائلة طلابًا وخياطين وتجارًا في السوق. وكان أصغرهم يبلغ من العمر 14 عامًا. وقال أحد أقاربهم إن المقاتلين سألوا عما إذا كان هناك أي رجال في الداخل. وقالت المرأة إنه لا يوجد رجال، لكنهم لم يصدقوها.

“رأيت شابًا يبلغ من العمر حوالي 16 عامًا يقتحم باب منزلهم ويدخل، وكان خلفه عدد من الجنود، ويصفونهم بـ “العبيد النوبيين”. وعندما دخلوا، وجدت والدتهم واقفة أمام [أبنائها] تقول، “لا تقتلوهم، لا تقتلوهم”،” روى أحد سكان المخيم الذي كان يمر من هناك. “بعد لحظات، سمعتهم يقولون، “اقتلوها”.

 

وقال المقيم إن هؤلاء المقاتلين كانوا يرتدون زي قوات الدعم السريع. وقال إن المرأة تعرضت للضرب على الأرض بعقب بندقية، ووقف ثلاثة من مقاتلي قوات الدعم السريع أمامها بينما تم اقتياد الإخوة الخمسة سليمان واثنين آخرين. وبعد لحظات، سمع طلقات نارية. ثم طقطقة. وأضرمت النيران في المنازل والخيام وأكوام العلف.

 

وقال المقيم إنه زحف إلى أحد أكوام القش بعد إصابته، لكن مقاتلي قوات الدعم السريع أشعلوا النار فيه لإخراجه. وقال إنه عندما زحف إلى الجانب الآخر، صاح جندي: “هناك عبد هنا يريد الهروب”، قبل أن يشعل الخيام حوله.

“إذا بقيت في الداخل، فإن النار ستحرقني، وإذا خرجت، فسوف يتم إطلاق النار علي”، كما يتذكر. وقال إن مجرد التفكير في ابنته البالغة من العمر عامين أعطاه الشجاعة للزحف في اتجاه آخر.

أفادت الأمم المتحدة أن 54 شخصًا قُتلوا في ذلك اليوم في كساب.

مذبحة في البلدة

في بلدة كتم نفسها، قال نصف دزينة من السكان إن أفراد قوات الدعم السريع ورجال الميليشيات العربية قتلوا مدنيين ونهبوا منازل ومتاجر مملوكة لغير العرب. وقالت إحدى النساء: “استمروا في النهب والقتل والاعتداء على الناس لمدة 15 يومًا على الأقل. لقد أخذوا كل شيء: المال والمركبات والحيوانات وغيرها من الأشياء الثمينة. حتى أنهم جمعوا الدجاج”. وقال السكان المحليون إن الأحياء ذات الأغلبية العربية والمنازل المملوكة للعرب نجت.

 

وقال أحد السكان إن رجلاً ضُرب حتى الموت أمام زوجته وابنه البالغ من العمر عامين. وقال آخر إن قريبه البالغ من العمر 17 عامًا قُتل بالرصاص عندما حاول الفرار بعد اكتشافه في الحمام. وقالت مقيمة ثالثة إن قريبة لها تبلغ من العمر 65 عاما قُتلت بالرصاص أمام أحفادها أثناء محاولتها منع المقاتلين العرب من دخول غرفة ابنها.

سجل السكان 19 حالة وفاة بين المدنيين في البلدة.

 

حدد السكان عدة رجال كقادة لقوات الدعم السريع الذين وجهوا الهجمات. لا يظهر أي من مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها مع The Post هؤلاء الرجال.
لكن مقطع فيديو دعائي لقوات الدعم السريع يظهر أن المقدم علي حامد الطاهر كان موجودًا في كتم في يونيو 2023. يظهر في مقطع فيديو واحد مع جنود عسكريين تم أسرهم في كتم وفي مقطع آخر يوزع المساعدات في البلدة. قال خمسة من السكان إن الطاهر قاد الهجوم على كتم. قُتل لاحقًا أثناء القتال في أماكن أخرى في دارفور.
في مقطع الفيديو الدعائي حول توزيع المساعدات، يذكر الطاهر أن اللواء النور القبة، قائد قوات الدعم السريع في شمال دارفور، كان مسؤولاً عن هذا البرنامج في كتم. وبينما لم يظهر القبة في أي مقاطع فيديو، قال ثلاثة من السكان إنهم رأوه في كتم أثناء الهجوم.

لم يتسن الوصول إلى القبة للتعليق.
مناشدة الحماية
وقعت معظم عمليات القتل في يوم واحد، لكن العنف المتقطع استمر لمدة أسبوعين تقريبًا. وفي نهاية المطاف، طلب زعماء القبائل من أصول أفريقية عقد اجتماع مع قوات الدعم السريع، مطالبين بحماية المدنيين. لكن زعماء القبائل قوبلوا بمزيد من العداء.

 

وذكر أحد الحاضرين في الاجتماع أن رئيس الوفد العربي ــ رجل يُدعى الهادي حامد عبد النبي، الذي كان مدير التعليم في المنطقة ووالد ضابطين من قوات الدعم السريع ــ قال لزعماء القبائل: “هذه الأرض ليست للعبيد”. وفي مقابلة، نفى عبد النبي الإدلاء بهذا التصريح.

 

وقال أحد الحاضرين إن زعيماً قبلياً آخر من قبيلة الفور تحدى عبد النبي قائلاً إن جميع الرجال متساوون، سواء كانوا أفارقة أو عرباً. وأضاف: “كلنا من آدم، وكلنا من الأرض. كلنا من آدم. خلقنا الله”. وأضاف: “لم يتراجع عن كلماته عندما أمره الجنجويد بذلك”.

وقال: “في اليوم التالي قتلوه”.

ساهم جون جيربيرج وميج كيلي وبشار ديب وجاك سابوتش في هذا التقرير. دعم لتقارير بروفان من قبل المراسلين والمحررين الاستقصائيين المستقلين (FIRE)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *