الأخبار الرئيسيةتقارير

حكومة النيل الأبيض والوافدين …واجب الدولة مع رعاياها

تقرير إخباري- النورس نيوز

وجد الوافدين إلى ولاية النيل الأبيض التي استقبلت أعداداً كبيرة من الوافدين بسبب الحرب من 12 ولاية موزعين على عدد من مراكز إيواء جميع مدن الولاية خصوصاً مدينة كوستي التي تستضيف أعداد من الوافدين هرباً من فظائع مليشيا الدعم السريع إهتمام كبير من حكومة الولاية بقيادة عمر الخليفه والي ولاية النيل الأبيض الذي سخر كل إمكانيات الولاية لخدمة الوافدين إليها في خطوة وجدت شكر وتقدير من المواطنين القادمين للولاية.

 

 

 

 

IMG 20240828 WA0072

إسناد جهود

تكاملت الجهود التي يقوم بها والي ولاية النيل الأبيض عمر الخليفة مع ماتقدمه كل من وزارة الصحة ومفوضية العون الإنساني بالولاية بسعيهم المستمر لتوفير جميع إحتياجات الوافدين للولاية والوقوف على النواقص والعمل على إكمالها.

وقف د. الزين سعد آدم وزير الصحة المكلف بولاية النيل الابيض برفقة د. عبدالسميع موسى إبراهيم مفوض العون الإنساني بالولاية بمنطقة أم دباكر المحمدية بمحلية ربك على أوضاع الوافدين من قرى ولاية سنار وقرية ود النورة بولاية الجزيرة حيث كان في استقبالهم العمدة بخيت فضل السيد عمدة الكواهلة المحمدية بالولاية.

وإطمأن سعد على أوضاع الوافدين وموقف انسياب المعينات الإنسانية لهم من مواد الغذاء والايواء والخدمات الصحية وجهود عمودية الكواهلة المحمدية في إستضافة الوافدين بالمنطقة معرباً عن شكره لمنطقة الكواهلة المحمدية في إستضافة الوافدين منذ الصدمة الأولى للنزوح مؤكداً إهتمام حكومة الولاية بتوفير الخدمات للوافدين وإسناد جهود أهل المنطقة في هذا الجانب.

 

 

 

 

الكواهلة

مثال رجل

منذ أن وطأت أقدام الوافدين إلى أرض بحر أبيض تضافرت جهود جميع مكونات الولاية من أجسام رسمية وشعبية وغيرها لأجل تقديم يد العون لهم وتوفير المعينات الإنسانية ودعم الشرائح الضعيفة بالولاية وقد تقدم عمدة الكواهلة المحمدية العمدة بخيت فضل السيد الصفوف بعد أن قدم مبادرة لإسناد العون الإنساني بالولاية ماأعتبره كثيرون مثال لرجل الإدارة الأهلية الناجح لاسيما وأن الإدارة الأهلية تمثل العمود الفقري في حل قضايا المجتمع.

 

 

 

 

IMG 20240828 WA0075

مواقف كبيره

رغم مرارة الحرب وماتعانيه الولايات المستضيفة للوافدين إلا أن ولاية النيل الأبيض أظهرت بمواقفها الكبيرة تجاه الوافدين الكرم والجود للإنسان السوداني الأصيل وهي تقف جنباً إلى جنب مع الوافدين إليها ويتقدم في ذلك قياداتها من مختلف المؤسسات الحكومية لاسيما مفوضية العون الإنساني ووزارة الصحة التي ظلت تجدد إلتزامها بتقديم الخدمات الصحية لكل مواطني الولاية والوافدين والإستفادة من الاختصاصين القادمين من الولايات المتأثرة بالحرب لديمومة و توطين الخدمات الصحية كما أن مفوضية العون الإنساني ظلت تؤكد أن جميع برامج المفوضية تصب في دعم وإسناد الوافدين وتوفير احتياجاتهم الإنسانية.

 

إهتمام متعاظم

عمدة الكواهلة المحمدية بولاية النيل الأبيض العمدة بخيت فضل السيد ثمن الدور الكبير الذي ظلت تقوم به حكومة ولاية النيل الأبيض تجاه الوافدين بسبب الحرب من ولاية سنار ومنطقة ودالنورة بولاية الجزيرة وأشار إلي الإهتمام المتعاظم من قبل حكومة الولاية ممثلة في والي الولاية عمر الخليفة الذي ظل يساند كل الوافدين ويوجه بتقديم كافة الخدمات باعتبارهم ضيوف كرام على الولاية،وأطلق علي الوالي لقب كاهن بحر أبيض.

وأكد فضل السيد إن جميع السودانيين كرماء، وأوضح أن مايقدمه الكواهلة المحمدية بالنيل الأبيض لأهلهم من الوافدين دين وواجب مستحق، وأشار إلى أن الظروف التي عاشوها ستنجلي قريباً وسيعودوا أعزاء كرماء لمناطقهم وأعلن جاهزيتهم لتوفير كل مايحتاجونه.

 

إستقبال وإشاده

بعد الهجوم الذي شنته مليشيا الدعم السريع على ولاية سنار إستقبلت محلية الجبلين بولاية النيل الأبيض أكثر من خمسة آلاف أسرة بواقع أكثر من 25 الف شخص من الوافدين من محلية الدالي والمزموم بولاية سنار، حيث قدمت لهم السلطات المحلية وحكومة ولاية النيل الأبيض المعينات الإنسانية الطارئة ولازالت عمليات النزوح مستمرة وسط إشادة الوافدين بحكومة الولاية ممثلة في محلية الجبلين ومجتمع المحلية الذين قدموا لهم المساعدات الإنسانية العاجلة.

 

إستجابة سريعه

مفوضية العون الإنساني قامت بالاستجابة السريعة عقب وصول الوافدين إلى مدينة كوستي ، حيث تم توزيعهم على 5 مراكز إيواء بكل من ( مدرسة البحيرة بحي 54 لعدد 30 اسرة  ، مدرسة الكلية بمربع 5 ابو شريف لعدد 85 اسرة ، مدرسة التحرير بحي الانقاذ لعدد 59 اسرة  ومدرسة الشهيد بحي 27 لعدد و 21 اسرة  وتم توزيع معينات الإيواء للنازحين التي تشمل مشمعات فرشات وباقات مياه وكرتونه أواني مكتملة ومواد غذائية لنظام المطبخ الواحد من مفوضية العون الإنساني وجمعية الهلال الأحمر .

وناشد مفوض العون الانساني بالنيل الأبيض د. عبد السمع موسى وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الأجنبية والوطنية ومركز الملك سلمان ومنظمة قطر الخيرية بتقديم الدعم للنازحين وتحسين أوضاعهم  ، وأكد أن ن  المفوضية والمنظمات تعمل على ترتيب جميع الأوضاع الانسانية وتهيئة المعسكرات وإنشاء دورات المياه اللازمة وتوفير العناية الصحية بمراكز الإيواء.

 

إضافة حقيقية

وزارة الصحة بالنيل الأبيض بقيادة وزيرها د. الزين سعد آدم منحت إهتمام كبير للوافدين للولاية منذ بداية تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية من خلال تقديم الخدمات الصحية لهم واستيعاب الكوادر الطبية القادمة للولاية والتي قال إنها تعد إضافة حقيقية للمؤسسات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *