الموارد المعدنية ومتضرري السيول.. المسؤولية في الوقت المناسب

تقرير إخباري- النورس نيوز

في إطار مسؤوليتها المجتمعية قامت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة خلال الفترة الماضية بتحركات واسعه لعدد من ولايات السودان وهي تقدم كافة أوجه الدعم للمتضررين من السيول والفيضانات التي اجتاحت عدد من المناطق وتسببت في أضرار واسعة وسط المواطنين الذين ثمنوا الجهود الكبيرة التي قامت بها الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة اتجاههم.

 

تفقد وتأكيد
في ولاية كسلا أكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، محمد طاهر عمر عقب تفقده المتضررين من السيول والأمطار بمنطقة هنقولا وخلاوي الشيخ طه فكي تقديم كافة أوجه الدعم للمتضررين بالمنطقة.
وأشار عمر الذي تم تكريمه من قبل مشايخ سجادة الهدندوة إلى أن خلاوي الشيخ طه فكي من المؤسسات الراسخة في المنطقة ولها العديد من المساهمات في حلحلة قضايا المنطقة ورتق النسيج الإجتماعي وتحقيق الإستقرار بالمنطقة.

 

إشادة كبيرة
ماتقوم به الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وجد إشادة كبيرة من مكونات المجتمع السوداني حيث
أكد الخليفة العام لخلاوي همشكوريب الشيخ سليمان علي بيتاي إن التعدين ساهم بشكل كبير في تحسين الأوضاع الاقتصادية لمحدودي الدخل بولاية كسلا وأعلن دعمه للشركة السودانية للموارد المعدنية لتطوير القطاع وتحقيق الاستقرار.

 

مؤازرة ودعم
وتفقد مدير الإدارة العامة للتعدين التقليدي، بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، حاتم البشرى السيد، المتأثرين بالسيول والفيضانات بوحدة العبيدية الإدارية بولاية نهر النيل، برفقة مدير مكتب الشركة بالولاية ومدير إدارة المسؤولية المجتمعية ومدير أمن اقتصاديات المعادن ومدير شرطة تأمين التعدين بولاية نهر النيل.
وأعلن مدير الإدارة العامة للتعدين التقليدى، ممثل المدير العام، حاتم البشرى السيد، تقديم كافة أوجه الدعم للمتأثرين من السيول والفيضانات بولاية نهر النيل في إطار اهتمام الشركة السودانية للموارد المعدنية بمؤازرة ودعم المناطق المتأثرة بالسيول لاسيما المناطق المستضيفة للنشاط التعديني، وقدم البشرى دعم مالي للمتضررين، بجانب الإلتزام بتوفير ماكينة طوب بلك للإسهام في إعادة الإعمار ر وتوفير ماكينات لغسيل الكلى بالوحدة الإدارية ، فضلاً عن تنظيم حملات لإصحاح البيئة بالتنسيق مع المحلية.

 

معالجات فنية
الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، كذلك سيرت قافلة دعم لإيواء المتضررين جراء السيول والأمطار بمحلية طوكر بولاية البحر الأحمر تعتبر القافلة الثانية بالولاية من سلسلة قوافل المساعدات التي شملت جميع الولايات التي تضررت جراء السيول والفيضانات.
وتعهد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية محمد طاهر عمر بتقديم كافة العون لتخفيف الأضرار التي وقعت علي المتأثرين بالسيول والفيضانات في محلية طوكر، وشدد على ضرورة وضع معالجات فنية تجنب المواطنين المخاطر في المستقبل.
من جانبه قال مدير إدارة المسؤولية المجتمعية، محمد أحمد سنا، إن الواجب يحتم علينا أن نقف إلى جانب المتضررين ومواساتهم، وأوضح أن قافلة الدعم جاءت بغرض تخفيف معاناة الناس والوقوف معهم في الكارثة التي تسببت في أضرار كبيرة.
وفي السياق قال مدير مكتب الشركة بولاية البحر الأحمر، محمد أحمد عثمان تيتا، إن الشركة لا تدخر وسعاً في تقديم العون للمتضررين بالولاية، وأشار إلى أن القافلة تشمل تقديم مواد غذائية ومشمعات لمساعدة المتضررين ، وأكد تقديم الدعم اللازم لتخفيف الأضرار التي لحقت بالمواطنين بالولاية.

 

حلول إستراتيجية
إنهيار سد أربعات الذي وجد جدل كبير بعد أن خلف عدد من الخسائر في الأرواح والممتلكات كان كذلك محل إهتمام الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الذي أعلن مديرها محمد طاهر عمر عن تقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين من أحداث سد أربعات، وقدم تعازيه ومواساته بضاحية السد بمحلية القنب والأوليب.
ودعا عمر القيادات الأهلية ولجان سد أربعات إلى التفكير في حلول إستراتيجية لتجنب المخاطر التي تصاحب الكوارث الطبيعية مستقبلاً واختيار مواقع السكن الآمنة للمواطنين لتجنب الأضرار.
وقال إن شركة الموارد المعدنية ستكون شريكاً حقيقياً مع الحكومة المحلية في تخفيف الأضرار الناجمة نتيجة انهيار السد، مشيراً إلى أن القنب والأوليب من المحليات الرئيسية لإنتاج الذهب، وقال إنه من واجبنا أن نقف إلى جانب المواطنين في كل أنحاء البلاد.

 

إشادة والي
والي ولاية كسلا اللواء ركن معاش، الصادق محمد الأزرق
أمتدح دعم الموارد المعدنية للمتضررين من فيضان القاش.
وأعرب الوالي عن سعادته بزيارة وفد الشركة وتفقد المتضررين من السيول والفيضانات، وقال إن الدعم والوقوف إلى جانب المواطنين هو ديدن الشركة السودانية للموارد المعدنية، معلناً الإستمرار في التعاون المشترك مع الشركة لحلحة جميع المشاكل التي تواجه المجتمعات بولاية كسلا، وتعهد بحل جميع الإشكاليات التي تواجه قطاع التعدين بالولاية، وذلك بالتنسيق مع المجتمع المحلي وشركاء العملية التعدينية.
من جانبه أكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، محمد طاهر عمر، تقديم كافة أوجه الدعم والسند لحكومة ولاية كسلا للنهوض بقطاع التعدين وزيادة الإيرادات وتحقيق التنمية والخدمات للمجتمعات المستضيفة للصناعات والأنشطة التعدينية.
وأوضح محمد طاهر أن زيارته للولاية بغرض الوقوف على أوضاع المتأثرين من الأمطار وفيضان نهر القاش في المحليات الشمالية للولاية في إطار واجب الشركة تجاه المجتمعات في جميع أنحاء البلاد، وإمتدح محمد طاهر التفهم الكبير لوالي كسلا وأعضاء حكومته لقضايا التعدين.

فاعلية شركة
في الولاية الشمالية أشاد والي الولاية عابدين عوض الله بالإستجابة السريعة للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، واسهامها في التدخل للتعامل مع تداعيات السيول والأمطار التي أحدثت أضراراً كبيرة في المنازل والممتلكات والبنى التحتية بالولاية مؤخراً وتقديم المساعدة للمتأثرين.
وتلقى والي الولاية تنوير من وفد الشركة الذي زار الولاية حول تنفيذ خطتها لمساعدة المتضررين وصيانة وتأهيل الطرق التي جرفتها السيول.
وأوضح مدير الإدارة العامة للتعدين التقليدي بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة حاتم البشرى السيد أن اللقاء تناول أوضاع الولاية في ظل الظروف الحالية ومشاركة قطاع التعدين في الحد من آثار السيول والامطار، مشيراً إلى أن الوفد سيواصل زيارته للولاية لحث شركات إنتاج الذهب على المشاركة في درء آثار الخريف ضمن مشاريع المسؤولية المجتمعية لافتاً إلى تدخلات الشركة في معالجة الأضرار التي احدثتها السيول في الطرق،وأضاف ان اللقاء ناقش مساهمة الشركة في خطة الولاية لطوارئ الخريف التي تتضمن الوصول للمناطق المتضررة والمساعدة في معالجة القضايا العاجلة بتوفير الإيواء والغذاء والدواء بجانب المشاركة في مرحلة الأعمار وحملات أصحاح البيئة.
من جانبه كشف مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية الشمالية، عبد الرحمن محجوب النضيف عن مشاركة الشركة في إغاثة المتضررين بتوزيع المواد الغذائية والإيوائية والدعم المالي،وأكد فاعلية الشركة في غرفة طوارئ الخريف بالوقوف ميدانياً على حجم الأضرار.

Exit mobile version