توقيع  مذكرة تفاهم بين السودان والصين 

بكين – النورس نيوز

إلتقى معالي السيد جبريل إبراهيم محمد ،وزير المالية والتخطيط الاقتصادي صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٣ سبتمبر ٢٠٢٤م بمقر الوكالة الصينية للتعاون الانمائي الدولي بالسيد Yang Weiqun ,نائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الانمائي الدولي ،وذلك بحضور السيد دكتور محمد بشار محمد ،وكيل التخطيط بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

 

واستعرض الجانبان مسيرة العلاقات التاريخية والتعاون والصداقة بين البلدين وسبل تطويرها إلى آفاق ارحب بجانب التنسيق والدعم المتبادل في المحافل الدولية.

 

وتقدم السيد الوزير بالتهنئة للحكومة الصينية على نجاحها في تنظيم منتدى التعاون الصيني الأفريقي ،وشكر الحكومة الصينية لتقديم الدعوة للحكومة السودان للمشاركة في هذا المحفل الهام .

 

واشاد السيد الوزير بمبادرة التنمية العالمية التي طرحها فخامة الرئيس شي جين بينغ ، رئيس جمهورية الصين الشعبية في ٢١ سبتمبر ٢٠٢١م في الجمعية العامة للأمم المتحدة ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومساعدة ودعم اقتصادات الدول النامية، مؤكدا على دعم السودان على كافة المبادرات التنموية المطروحة من جانب الصين.

كما تطرق اللقاء إلى دور منتدى التعاون الصيني الأفريقي في خلق شراكات استراتيجية في المجالات الاقتصادية والتنموية والنهوض باقتصادات الدول الأفريقية .

كما تقدم سيادته للسيد نائب رئيس الوكالة بالشكر والتقدير على الدعم الذي ظلت تقدمه الصين للسودان في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والإنسانية ،مشيدا بمواقف الصين الداعمة لقضايا السودان في المؤسسات الدولية.

من جانبه، أكد السيد نائب رئيس الوكالة على عمق العلاقات التاريخية بين السودان والصين وسبل تطويرها في كافة المجالات ،خاصة فيما يلي دعم السودان اقتصاديا وتنمويا واستعداد الصين للمشاركة في مرحلة اعادة ما دمرته الحرب .

كما اكد السيد Yang Weiqun على وقوف الصين ودعم السودان في المحافل الدولية .

ولتطوير الشراكات بين البلدين في المجال التنموي تم توقيع مذكرة التفاهم في مجال تعزيز تنفيذ مبادرة التنمية العالمية حيث وقع عن الجانب السوداني السيد وكيل التخطيط بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي د،محمد بشار محمد آدم ،ووقع عن الجانب الصيني السيد Yang Weiqun نائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الانمائي الدولي.

Exit mobile version