الأخبار الرئيسيةتقارير

شركة الموارد المعدنية.. المجتمع أولاً

تقرير أخباري : النورس نيوز- تضع شركة الموارد المعدنية المحدودة المسؤولية المجتمعية في قائمة أولوياتها لأجل خدمة المجتمع بكل ما تستطيع خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد ماب عد تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية حيث مدت الشركة أياديها بيضاء ووضعت بصمة واضحة في المجتمع السوداني الذي ظل أفراده يشيدون بأدوارها الرائدة في خدمة المجتمع.

 

أضرار كبيرة
السيول التي ضربت عدد من ولايات السودان خلال الأيام الماضية وتسببت في أضرار كبيرة وسط المواطنين وضعتها الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ضمن برامجها وهي تقف بقيادة مديرها العام محمد طاهر عمر على أوضاع المتضررين من السيول والأمطار بمحلية أبو حمد.
وقال محمد طاهر خلال زيارته لمحلية أبو حمد إن واجب الشركة السودانية للموارد المعدنية الوقوف ومساندة مواطني محلية أبو حمد ضمن بند المسؤولية المجتمعية باعتبارها من المحليات الرائدة في قطاع التعدين في البلاد.
وطمأن طاهر المواطنين بأن شركات التعدين العاملة بالمحلية تتبع نظاماً بيئياً صارماً، لافتاً إلى تشكيل لجان على مستوى الشركات حتى لا تكون هناك آثار سالبة من قطاع التعدين، وكشف عن تقديم دعم مالي لمحلية أبو حمد، معلناً عن تقديم كافة المساعدات بالتنسيق والمتابعة مع المدير التنفيذي للمحلية ولجنة الطوارئ بالولاية، مؤكداً أن المساهمة جاءت جبراً للضرر الذي أصاب المحلية على بند المسؤولية المجتمعية.

 

تسيير قوافل
في الولاية الشمالية التي تضررت عدد من المناطق فيها من السيول والأمطار وصلت إلى فقد أرواح بمنطقة تنقاسي كان اسم الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة حاضراً على لسان مواطني الولاية خصوصاً محليتي حلفا ودلقو التي تضررتا بشكل كبير جراء السيول والأمطار بإنهيار عدد من المنازل بشكل كلي وجزئي وقد كانت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة حاضرة هنالك بتقديم يد العون للمتضرين بتسيير مكتب الشركة بالولاية والمعدنين قوافل تحمل مساعدات إنسانية للمتضررين بالتنسيق مع حكومة الولاية والجهات ذات الصلة.

إعادة إعمار
وتعهد مدير الإدارة العامة للاشراف والرقابة على التعدين التقليدي بالشركة السودانية للموارد المعدنية الإتحادي حاتم البشرى السيد بمساعدة المتضررين جراء الأمطار والسيول التي تعرضت لها مناطق واسعة بالولاية الشمالية.
وقال في تصريحات له خلال زيارته لمحليتي حلفا ودلقو رفقة والي الشمالية عابدين عوض الله وأعضاء حكومته إن الشركة ستعمل على مساعدة المتضررين في إعادة الإعمار حسب خطة حكومة الولاية مشيراً إلى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية والمعدنين وشركات التعدين بدأوا تدخلاتهم المباشرة منذ بداية فصل الخريف عبر الدعم والإسناد وتسيير القوافل.

 

تدخلات سريعة
بدوره أعلن مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية الشمالية عبدالرحمن محجوب النضيف عن تسيير قوافل لكافة المتضررين بالأمطار والسيول مشيداً بخطوة المعدنين والعاملين في أسواق ومواقع التعدين بالولاية وتدخلاتهم السريعة في مساعدة المتضررين ، لافتاً إلى أن خير أبناء مناطق التعدين لابد أن يعود إليهم في الخدمات والدعم والإسناد والبناء والتعمير.
وجدد النضيف جاهزية الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية المشاركة في إعادة الإعمار ومساعدة الأسر في عمليات تشييد منازلهم التي إنهارت كاشفاً عن تعهد وفد الشركة الإتحادي الذي زار الولاية بتوفير ماكينة لصناعة (الطوب الحراري) إلى جانب الدعم العيني وتوفير الخدمات الضرورية.

 

تنفيذ التزام
ولا تدخر إدارة الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة جهداً في إطار مد يدها وتوفير الخدمات الضرورية ومساعدة المواطنين المتأثرين بالسيول والفيضانات التي ضربت أجزاء واسعة من الولاية الشمالية حيث نفذ مكتب الشركة بالولاية الشمالية وشركات التعدين التزامهم الذي قطعوه بتوصيل الطريق الرابط بين مدينتي حلفا ودلقو الذي قطعته السيول والفيضانات.

 

حث شركات
والي الشمالية المكلف عابدين عوض الله أشاد بسرعة استجابة الشركة السودانية للموارد المعدنية، وإسهامها في التدخل للتعامل مع تداعيات السيول والأمطار التي أحدثت أضراراً كبيرة في المنازل والممتلكات والبنى التحتية بالولاية، وتقديم المساعدة للمتأثرين.
وإلتقى عابدين بوفد الشركة الزائر للولاية وتلقى تنويراُ حول تنفيذ خطة الشركة لمساعدة المتضررين وصيانة وتأهيل الطرق التي جرفتها السيول.
وقال مدير الإدارة العامة للتعدين التقليدي بالشركة السودانية للموارد المعدنية، حاتم البشرى السيد ،إن اللقاء تناول أوضاع الولاية في ظل الظروف الحالية ومشاركة قطاع التعدين في الحد من آثار السيول والأمطار ، لافتاً إلى تدخلات الشركة في معالجة الأضرار التي أحدثتها السيول في الطرق، وحث شركات إنتاج الذهب على المشاركة في درء آثار الخريف ضمن مشاريع المسؤولية المجتمعية.

 

عدم تهديد
الآثار الجانبية التي تخوف منها المواطنين جراء السيول والأمطار كانت كذلك محل اهتمام الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة التي بعثت بتطمينات لمواطني محلية أبو حمد عبر مديرها العام محمد طاهر عمر، وتأكيده بأنه لا يوجد أي تهديد للبيئة وسلامة المواطنين بشأن تسرب مواد كيميائية نتيجة السيول والأمطار حيث قام عمر بجولة تفقدية لمواقع الشركات العاملة في مجال التعدين بمحلية أبو حمد، اطمأن خلالها على تنفيذ الاشتراطات البيئية والاحتياطات اللازمة لمنع تسرب المواد الكيميائية نتيجة السيول والأمطار التي اجتاحت المنطقة مؤخراُ، وأكد أنه لا يوجد أي تهديد للبيئة وسلامة المواطنين، وأشاد بإلتزام الشركات بالاشتراطات البيئية وتنفيذ التوجيهات التي أصدرتها إدارة الشركة بوضع التحوطات المطلوبة لفصل الخريف.
وخلال الاجتماع التنسيقي الذي عقده المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية والوفد المرافق له مع شركات التعدين لدعم المتضررين بمحلية أبو حمد، تجاوز إجمالي تبرعات شركات التعدين العاملة بمحلية أبوحمد مبلغ 250 مليون جنيه.

 

دفع خطط
المتابع لحراك الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة خلال الفترة الماضية يلاحظ أنها تساهم مساهمة كبيرة في المجتمع بمختلف ولايات السودان وتدفع بخطط الولايات لطوارئ الخريف التي تتضمن الوصول للمناطق المتضررة والمساعدة في معالجة القضايا العاجلة بتوفير الإيواء والغذاء والدواء بجانب المشاركة في مرحلة الإعمار وحملات إصحاح البيئة ، كما أن الشركة فاعلة في غرفة طوارئ الخريف والمشاركة في إغاثة المتضررين بتوزيع المواد الغذائية والإيوائية والدعم المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *