الأخبارالأخبار الرئيسية

المليشيا تجبر (5289) شخصًا على مغادرة شمال بحري

متابعات- النورس نيوز- واصلت المليشيا المتمردة انتهاكاتها ضد المواطنين العزل وترويعهم واجبارهم على مغادرة منازلهم حيث اجتاحت المليشيا قرى شمال بحري وقامت بنهب المنازل واجبرتهم على قطع النيل غربا تجاه الريف الشمالي كرري وظلت تلاحقهم بالقصف المدفعي في المناطق التي لجأوا اليها.

والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم قاد وفدا يضم المختصين بالولاية للوقوف على أحوال الناجين الذين وصلوا باعداد كبيرة وضم وفد الوالي رئيس اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار الفريق ركن نصرالدين عوض الكريم مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية صديق فريني ومدير عام وزارة الصحة دكتور محمود القائم والمدير التنفيذي لمحلية بحري عبدالرحمن أحمد ومفوض العمل الطوعي والإنساني خالد عبد الرحيم ورئيس للهلال الأحمر عبد الرحمن سيموزا بعد أن فرغت اللجنة التي ارسلها الوالي من احصاء الوافدين وتقدير حجم احتياجاتهم.

وقدم والي الخرطوم ووفده المرافق معينات عاجلة عبارة عن مواد غذائية وايوائية لعدد ١٤٧٥ أسرة يبلغ تعداد أفرادها ٥٢٨٩ وأستقروا في مراكز إيوائية بمناطق الحوشاب والكوداب والوادي الأبيض والأخضر ومسيد الشيخ أب شمله بالتسعين ومسيد الشيخ نورالدائم بالشيخ الطيب.

وثمن الوالي المواقف البطولية والشهامة التي يتحلى بها مواطني الريف الشمالي الذين يستضيفون سكان بحري منذ بداية الحرب وحتى الآن وقدموا لهم الطعام المأوى ووعد باستمرار المساعدات للمراكز الايوائية حتى تتجاوز الظروف الراهنة بتقديم الوجبات وخدمات الصحة والمياه والكهرباء والحمامات مؤكدا حرص الولاية على إسناد كل الأسر الوافدة بالمعينات التي تحقق الاستقرار ووجه السلطات المختصة الإهتمام بصحة البيئة والنظافة.

صديق فريني مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية قال أن ما تعرضت له الاسر هو جريمة مكتملة الاركان وهي انتهاك لحقوق الإنسان وتخالف الأعراف والمواثيق الدولية وقال فقدت الأسر كل متطلبات الحياة بعد اجبرتهم المليشيا على تركها لنهبها وبيعها في اسواقها المنتشرة في مواقع عديدة.
من جانبه استعرض المدير التنفيذي لمحلية بحري عبدالرحمن أحمد الجهود التي بذلت في سبيل توفير الاستقرار وتقديم الخدمات للوافدين والإشراف على قنوات توزيع الاحتياجات وأضاف أن المليشيا بجانب طرد المواطنين احتفظت باعاد كبيرة منهم كدروع بشرية.
في الاثناء تفقد والي الخرطوم مسيد الشيخ محمد المهدي البشير الجميعابي ومايقدمه من علوم دينية وتحفيظ للقرآن الكريم وقدم الوالي دعم عينيا للمسيد .
المصدر إعلام ولاية الخرطوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *