البرهان: أبلغت “بلينكن” بضرورة معالجة شواغل الحكومة

متابعة- النورس نيوز- قال رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تحدث معه عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء اي مفاوضات .

وأضاف في غريدة على منصة إكس “أبلغته بأن المليشيا المتمردة تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم”

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن أكد خلال المحادثة على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في محادثات وقف إطلاق النار في سويسرا.

وقال إن الدمار والدمار الذي حدث منذ أبريل 2023 يظهر أن عقد محادثات وطنية لوقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومنع انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

وشدد الوزير على ضرورة إنهاء القتال بشكل عاجل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط، لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

إلى ذلك تلقت وزارة الخارجية السودانية، ردود من نظيرتها الأميركية، بشأن الاستفسارات التي دفع بها السودان، حول الدعوة لعقد مفاوضات في جنيف.

وقالت مصادر رفيعة بحسب الشرق، إن الخارجية الأميركية أكدت لنظيرتها السودانية، بأن الدول التي تم منحها صفة مراقب لن تكون جزءً من الوساطة، بل ستساهم في وقف الحرب

وأعلنت أميركا الاعتراف بالفريق أول عبد الفتاح كرئيس لمجلس السيادة الانتقالي واستعدادها لاستخدام الصفة فى الدعوات الرسمية، وأمدت استعدادها لعقد لقاء مع مسؤولين سودانيين للتشاور بشأن مفاوضات سويسرا

 

Exit mobile version