الأخبار

الموارد المعدنية… إنتاج يتحدى الصِعاب

تقرير إخباري : النورس نيوز

لم يكن مفاجئاً التقرير الذي استعرضته شركة الموارد المعدنية المحدودة حول أداءها المميز للنصف الأول من العام 2024م لكثير من المتابعين لسير عمل الشركة التي يقودها محمد طاهر عمر الرجل الذي وضع بصمة كبيرة في قطاع التعدين منذ توليه منصب المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد ما بعد تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في أبريل من العام الماضي ومواجهته لعدد من التحديات إلا أنه تخطاها واستطاع رفد خزينة الدولة بما يمكن أن يعينها في تسيير عملها.

حصيلة مميزة
قبل أيام كشف مدير إدارة التخطيط بالشركة السودانية للموارد المعدنية الصادق الحاج طه، أن نسبة الإيرادات للنصف الأول من العام 2024م بلغت 114 مليار جنيه، مشيراً إلى أن الإنتاج الكلي لمعدن الذهب تجاوز «29 طناً» بنسبة 119٪ من الربط المخصص للنصف الأول، وأوضح أن حصيلة صادرات الذهب الحر للنصف الأول تجاوزت «748» مليون دولار.
وأكد الصادق في تصريحات صحفية عقب إجتماع المكتب التنفيذي للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة أن الشركة إستطاعت أن تحافظ على مستوى الإنتاج رغم التحديات الكبيرة التي تواجه عمليات الإنتاج والمتمثلة في الممارسات العشوائية لاستخلاص الذهب والتي تؤثر على سلامة البيئة والاقتصاد الوطني، وكشف أن الإجتماع أقر صياغة منظومة سياسات لمنع ظاهرة الممارسات العشوائية في قطاع التعدين.

جهود كبيرة
لاشك أن النجاح الذي وصلت إليه الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بشأن عمليات الإيراد والإنتاج جاء نتاج لجهود كبيرة قام بها منسوبي الشركة بدءً من مديرها العام محمد طاهر عمر إلى أصغر عامل بها إذ تعمل الشركة وفقاً لمتابعين لسير عملها بروح جماعية وخطط مميزة ساهمت بشكل كبير في الوصول لتحقيق أهدافها في ظل ظروف إستثنائية تمر بها البلاد ووفقاً لذلك يستحق جميع منسوبي الشركة التتويج على عرش النجومية والنجاح لما حققوه من نجاح بقيادة المدير العام للشركة محمد طاهر عمر الذي إستطاع الوصول لذلك في فترة أقل من عام على تعيينه.

إزدهار القطاع
يقول الخبير الإقتصادي د. هيثم محمد فتحي أن قطاع التعدين في السودان إزدهر في السنوات الأخيرة، لكنه تأسف إلى أن معظم كميات الذهب يجري تهريبها إلى الخارج ،مما يحرم البلاد من مورد العملة الصعبة الذي تحتاجه بشدة.
وأشار فتحي في حديث لـ ( النورس نيوز ) إلى أنه منذ اندلاع الحرب يعتبر إنتاج الذهب هذا العام رقم جيد مقارنة بإنتاج العام الماضي الذي كان 18 طناً، خاصةً اننا نعتمد على القطاع التقليدي الذي ينتج
90 ٪ من إجمالي الإنتاج، وقال إن القطاع غير المنظم للتنقيب يستحوذ على أغلبية الإنتاج الذي يصعب إحصاؤه بسبب عمليات بيعه وتهريبه بعيداً عن القنوات الرسمية، رغم أن السودان يعتبر واحداً من ثلاثة أكبر منتجين للذهب في العالم.

تحفيز عمليات
السياسات الأخيرة التي اتخذتها الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة كان لها أثر كبير في تحفيز عمليات تصدير الذهب، وتتوقع الشركة أن تبلغ قيمة صادرات الذهب نحو 2.182 مليار دولار بنهاية العام 2024م وفقاً لحديث سابق لمدير للشركة السودانية للموارد المعدنية، محمد طاهر عمر، الذي تمكن خلال الفترة الماضية من الوصول إلى عدد من الأهداف منها نجاحه في إعادة شركات أجنبية للعمل في مجال التنقيب عن الذهب والمعادن في السودان بعد توقف نشاطها بسبب الحرب، والتوصل إلى إتفاق مع قطر لإنشاء مصفاة للذهب.

إنجاز جديد
في إنجاز جديد يضاف لإنجازاتها أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية بإقليم النيل الأزرق عن دخول عدد من الشركات مرحلة الإنتاج في الإقليم. وكشف مدير مكتب الشركة بالنيل الأزرق، محمد الرحيمة، أن بعض الشركات دخلت مرحلة الإنتاج بنسب كبيرة، مشيراً إلى أن عدد الشركات العاملة في الإقليم تجاوز 15 شركة، مؤكداً قدرة الإقليم على إستيعاب أكثر من 150 شركة في مجال إنتاج الذهب والكروم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *