تقدم تتهم الآلية الافريقية المعنية بالسودان بغياب الشفافية

متابعات- النورس نيوز
اتهمت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) دعوة محمد بن شمباس، رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، لاجتماع المرحلة الأولى من الحوار السياسي الذي تنظمه الآلية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بغياب الشفافية حول تصميم الاجتماع، وأن الاجتماع مُسيطر عليه بواسطة عناصر النظام السابق وواجهاته.
جاء ذلك في بيان رسمي اعتذرت بموجبه “تقدم” عن المشاركة في اجتماع المرحلة الأولى للحوار السياسي الذي تنظمه الآلية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 10 -15 يوليو الجاري.
وأضاف البيان: ان الدعوة التي تلقيناها افتقرت إلى التفاصيل حول الأطراف والمنهجية المتبعة في تصميم العملية. حيث تحفظت الآلية على إخطارنا بالأطراف المشاركة في الاجتماع ورفضت التشاور حول ذلك>
وأكد تحالف تقدم ابتعاث وفد بقيادة الأمين العام للقاء الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بتاريخ 5 يوليو 2024م، للحصول على المعلومات اللازمة ومناقشة السبيل الأمثل، مع تأكيد الوفد على أهمية دور الاتحاد الأفريقي في جهود إحلال السلام في السودان.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت عن وقوع خلافات داخلية في تنسيقية القوى السياسية والمدنية ” تقدم” برئاسة عبد الله حمدوك بعد انفراد لجنة من “تقدم” بقرار عدم المشاركة في الاجتماع التحضيري للاتحاد الافريقي لحل الازمة السودانية المزمع في العاشر من يوليو وحتى الخامس عشر منه
وزادت المصادر بان لجنة تقدم طلبت منع 15 من رموز الكتل السياسية السودانية الحضور إلى اديس ابابا للمشاركة أبرزهم محمد سيد احمد الجاكومي، مبارك اردول، جبريل إبراهيم، مني اركو مناوي، الناظر محمد احمد ترك، والتوم هجو وعلى عسكوري. وطالبوا بمدهم بقائمة المدعويين كاملة لكن الاتحاد الافريقي رفض ذلك.
وفي ذات السياق وصلت قيادات من الكتلة الديموقراطية على رأسهم مبارك أردول، الى أديس، الثلاثاء للمشاركة في اللقاء، حيث قدمت الالية رفيعة المستوى الدعوة الى 60 شخصية سودانية.
بالمقابل نفى القيادي في حزب المؤتمر الوطني إبراهيم غندور، لسودان تربيون، تلقيهم دعوة من الآلية الافريقية رفيعة المستوى للمشاركة في الاجتماع التحضيري للعملية السياسية.

Exit mobile version