الأخبارالأخبار الرئيسية

المجلس الأعلى لقبائل الكواهلة بالسودان يصدر بيانا عن مؤتمر القاهرة

بسم الله الرحمن الرحيم
المجلس الأعلى لقبائل الكواهلة بالسودان
بيان بشأن مؤتمر القاهرة
يشكر المجلس الأعلى لقبائل الكواهلة بالسودان ، جمهورية مصر العربية حكومةً و شعبا ، للاهتمام الكبير بقضايا أشقائهم السودانيين سلما و حربا .
و يشكر السيد الرئيس المشير عبدالفتاح السيسي ، لاهتمامه الشخصي بالأزمة السودانية الراهنة . و يثمن عاليا الدور المصري في استضافة اللاجئين السودانيين و التفاعل السريع لمعالجة مشكلات اللجوءو توفيق الاوضاع .
و ليس ذلك بجديد على الحكومة المصرية فقد وقفت مع الشعب السوداني في العديد من ازماته عبر تاريخ الشعبين الشقيقين المتجاورين و في هذه الأزمة خاصة إذ استضافت مصر مؤتمر قمة دول الجوار في 13/7/2023 اسهاما منها في ايقاف الحرب و تقليل اثرها على أشقائها .
واستضافت العديد من المؤتمرات مثل مؤتمر الاداره الاهليه ومؤتمر الميثاق الوطني وغيرها من المؤتمرات الداعمة للقوات المسلحة ولقضية الشعب السوداني.
و يرى المجلس أن الطريق الوحيد لحل الازمه السودانيه البحث في جذور الازمة السودانية وهو طريق الحوار السوداني السوداني . و الذي يتخذ العدالة مبدأً أساسيًا في شمولية الدعوة للحوار ، و في وسائله وآلياته ، و في تداوله و إنفاذ مخرجاته .
و يؤكد المجلس أن هنالك العديد من الاحزاب و الكتل السياسية ،والقوي الاجتماعيه و بعض الشخصيات القومية ، تم ابعادها وهي تمثل الشعب السوداني ، و تمثل أصحاب المصلحة في إدارة مستقبل شئون البلاد . إذ أن بالسودان إدارات أهلية و مؤسسات قبلية و طرق صوفية و منظمات مهنية و ثقافية لا يمكن تجاوزها بأية حال من الأحوال .
و يرى المجلس أن مؤتمر القاهرة اختزل قائمة المؤتمرين في فئتين اثنتين فقط هما الكتلة الديمقراطية و مجموعة تقدم و هاتان المجموعتان ليستا كل اصحاب المصلحة و لا تمثلان النسبة التي يمكنها الفصل في كبريات قضايا البلاد .
و يلاحظ المجلس ، أن أجندة مؤتمر القاهرة تقاصرت دون البحث في جذور الأزمة ،وتداعياتها ، و دون معالجتها بالطرق العلمية و الحكيمة . إذ انحصرت فقط محاوره في وقف الحرب و قضايا الاغاثة و العمل الانساني و قضية الانتقال السياسي .
و بالتالي جاءت المخرجات مخيبة للامال ، و داعيةً لمزيد من التوترات ، و لمزيد الاقتتال . و حتما تؤدي الى تباعد الشقة و إطالة أمد الحرب . و قد تقود إلى تمزيق البلاد .
و المجلس الاعلى لقبائل الكواهلة بالسودان ، و الذي يمثل اكثر من عشرين قبيلة ، ذات تاريخ عميق ، و مساهمات فاعلة في الحركة الوطنية . و تعدادها مجتمعة اكثر من ستة عشر مليون نسمة و عطفا على ما سبق يشدد على الآتي :
1- أن يكون الحوار هو المبدأ الأساس على حل أزمات السودان المتراكمة .
2- أن تكون مؤتمرات الحوار سودانية أصيلة و بعيدةً عن التدخلات الدولية .
3- أن تكون هذه المؤتمرات شاملة لكافة قطاعات الشعب السياسية و المهنية و الاجتماعيه .
4- أن تكون الأجهزة النظامية مكونا أصيلا في حوارات قضايا البلاد المصيرية .
5- أن تكون مؤتمرات الحوار السوداني داخل الأراضي السودانية.
و يرفض المجلس كافة أشكال الإقصاء ، و كافة دعوات الكراهية السياسية ، و الكراهية العنصرية ، و الكراهية الجهوية و يرفض بشدة الارتماء في أحضان الأجنبي .
و يدين المجلس بصورة واضحة ممارسات مليشيا و مرتزقة الدعم السريع التي ارتقت تماما لجرائم الابادة الجماعية ، و الحروب الانسانية . و يدين سلبها و نهبها ممتلكات المواطنين . و يدين كل من وقف معها ، من منظمات دولية و دول عربية و غربية . بل يدين المجلس كل من صمت عن ادانتها و كف عن شجبها .
و الله اكبر الله اكبر و العزة و النصر للسودان و لا نامت أعين الجبناء .
كمال صالح محمد علي الكاهلي
رئيس المجلس
السابع من يوليو 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *