الأخبارالأخبار الرئيسية

اللاجئون السودانيون بـ”أدري” يوجهون نداءً عاجلًا عبر “النورس نيوز”  للمجتمع الدولي

متابعات- هبة علي

قال الحقوقي السوداني أحمد عمر أحد المسؤولين بمعسكرات اللاجئين السودانيين، قال إن اللاجئين يتدفقون يومياً إلى أدري من مناطق شمال دارفور بسبب المجاعة في المقام الأول والتي سببتها الحرب الحالية و وصلت حد المجاعة أكل أوراق الأشجار.
و وأوضح عمر بتصريحه لـ”النورس نيوز” أن “أدري” تُعتبر حالياً مركز استقبال للنازحين بعدها يتم الترحيل للمعسكرات، لافتاً إلى وجود مخاوف من النازحين من الترحيل بسبب أن المعسكرات الجديدة لم يكتمل اعدادها بعد.

و وصف عمر الوضع المعيشي بالصعب للغاية، وأردف: النازحين يفتقدون الشمعمات لمجابهة الأمطار كما أن حصة الطعام التي توزع اليهم قليلة جداً ولاتسد الجوع.

وشدد على أن الوضع الغذائي سيئ للغاية لأن برنامج الغذاء العالمي “WFP” أصبح يقدم حصة أقل ، فضلاً عن أن هنالك أزمة مياه حادة.
وقطع عمر بانتشار أمراض سوء التغذية؛ و وفيات الأطفال؛ والأمهات الحوامل؛ وكبار السن بسبب عدم توفر أدوية الأمراض المزمنة من ضغط وسكر وغيره.

وأضاف: (منظمة اليونسيف قدمت مساعدات أولية للمصابين والجرحى لكن لايزال كثير منهم من ذوي الكسور يحتاجون لرعاية طبية وعمليات جراحية في العظام والأعصاب ، نعم توجد مستشفيات ولكن ليست مؤهلة لرعاية طبية متقدمة ولا يوجد كوادر طبية متخصصة).

وتابع: الوضع الإنساني صعب للغاية؛ لدرجة ان بعض اللاجئين (حفايا) لايجدون ماينتعلون وأتوا من السودان إلى تشاد (حفايا) ، راجياً المجتمع الدولي أن يتدخل بصورة عاجلة.
وأبان عمر أن عدد اللاجئين السودانيين في تشاد تجاوز الـ(700.000).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *