الأخبارالأخبار الرئيسية

نظارات البجا توضح لـ”النورس نيوز” معايير تشكيل الحكومة ونسبة مشاركة “الشرق”

بورتسودان: هبة علي
اعتبر القيادي بمجلس نظارات البجا أحمد موسى عمر، تشكيل حكومة قومية بصلاحيات واسعة، أحد ضرورات المرحلة الحالية بعد أن تعثرت الحكومة المكلفة الحالية في فهم مطلوبات المرحلة، مشيراً إلى تكرر مطالب الشعب بضرورة تشكيل حكومة قومية تقوم بمعالجة المشاكل التي تسببت فيها الحرب وتقديم الخدمات للمواطنين.

و شدد موسى بتصريحه لـ”النورس نيوز” على أن تشكيل الحكومة لابد أن يخضع لمعايير أهمها المقبولية لدى الشعب السوداني حتى تنال دعماً جماهيرياً، قاطعاً بأن ذلك لن يتأتى إلا عبر حكومة كفاءات مستقلة.

وأردف: (ثاني تلك المعايير هي الخبرة الفنية والدراية الكافية بمطلوبات المرحلة واحتياجاتها، فإدارة الدولة أثناء الحرب او بُعيد انتهاءها تختلف شكلاً وموضوعاً عن إدارتها في الظروف العادية، بالإضافة إلى الاستقلالية والخبرة والكفاءة والدراية يحتاج الأمر لبذل أقصى طاقة ممكنة لتنفيذ تلك  المهام  و التي تتمثل في عدة ملفات أبرزها الملف الأمني والاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي والقانوني لغرض اعادة بناء وترميم  المكان والانسان والمؤسسات والعلاقات الخارجية.

ونوه موسى إلى أن الترميم يتطلب إجراءات دستورية مهمة حيث أن الوثيقة الراهنة الحاكمة تحدد طريقة إختيار رئيس الوزراء، والوزراء، و شكل وعدد الوزارات التي تقلصت كثيراً بموجب توصيات مرفوعة من لجنة مشكلة بواسطة مجلس السيادة و مشاركة شرق السودان.

وأضاف: حتى الآن لم تحدد بشكل قاطع نسبة مشاركة مكونات الشرق المختلفة ولكن يتوقع مشاركة مقدرة بما يساهم في تخفيف وتقليل إحتمالات الاعتراض على الحكومة الجديدة و  تصبح مكونات الشرق معين للحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *