مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية.. رجل يحدث الفرق

تقرير أخباري : النورس نيوز

تبذل الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بقيادة مديرها العام محمد الطاهر عمر محمد دين جهود كبيرة ومقدرة انعكست في أن تلعب المؤسسة دوراً استراتيجيا في صمود الشعب السوداني ومؤسسات الدولة في معركة الكرامة ومجابهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

ظروف تعيين

وفي نوفمبر من العام الماضي أصدر عثمان حسين عثمان وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف قراراً قضى بتعيين محمد الطاهر عمر محمد دين مديراً عاماً للشركة السودانية للموارد المعدنية خلفاً للمدير العام «الموقت»، جيولوجي مستشار عثمان سليمان حماد، مساعد المدير العام للشؤون الفنية بالشركة ومن حينها تحرك الرجل في كل الإتجاهات من أجل النهوض بالمؤسسة على الرغم من تسلمه مهامه في ظروف معقدة تمر بها البلاد منذ أبريل من العام الماضي بعد تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية ومواجهته للعديد من التحديات.

قائمة إهتمام

ومنذ تسلمه مهامه مديراً عاماً للشركة السودانية للموارد المعدنية ظل محمد طاهر عمر يضع عملية الاستغلال الأمثل لموارد البلاد المعدنية في مقدمة إهتمامه وخارطته التي يمضي عليها لأجل تحقيق التنمية والخدمات للمجتمعات المستضيفة للصناعات والأنشطة التعدينية ودعم الإيرادات العامة للدولة، إضافة إلى إهتمامه بضرورة التنسيق بين المجتمع المحلي والجهات ذات الصلة لتحقيق أقصى إستفادة من نصيب المجتمعات المحلية من بند المسؤولية المجتمعية وأنصبة المحلية من أموال المسؤولية الإجتماعية وإدارتها وفقاً لقرار وزير المالية رقم “90”، وتقديم كافة أوجه الدعم الفني للمجتمع المحلي للنهوض بقطاع التعدين وتقديم الخدمات للمواطنين.

حماية بيئة

وإلى جانب التأكيد على أهمية الاستغلال الأمثل لموارد البلاد المعدنية ونصيب المجتمعات المحلية ظلت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تحرص على حماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين في مناطق الإنتاج وهي تنجح في التوصل لضبطيات قبل وصولها لمناطق التعدين بينها ضبط خلاطات ومواد كيميائية غير مصرح للعمل بها في مواقع التعدين، كانت في طريقها إلى مواقع التعدين في جنوب كردفان وذلك بالتنسيق مع شعبة الإستخبارات بالفرقة العاشرة- مشاة أبوجبيهة، حيث تم ضبط عدد 30 جوال من مادة الثيوريا و20 جوال من مادة الكربون النشط و6 خلاطات في طريقهم إلى مواقع التعدين التقليدي ،وأكدت الشركة إستمرار مكافحة الاستخدامات السلبية للمواد الكيميائية والخلاطات التي تضر بصحة وسلامة المواطن والبيئة وملاحقة كل من يحاول إدخال مواد ضارة ومعاقبته وفق القانون، ومضاعفة الجهود لمكافحة نشاط الخلاطات العشوائية لما يمكن أن تسببه من أضرار كبيرة على البيئة وتخفيض الإنتاج والإيرادات العامة.

مشروع تشجير

وإمتداداً للحرص على الإهتمام بالبيئة وسلامتها إحتفل مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، بإقليم النيل الازرق بيوم البيئة العالمي، بالشراكة مع المجلس الأعلى للبيئة، وأكد مدير مكتب الشركة بالإقليم، د. محمد رحيمة ضرورة الإهتمام بالبيئة والسلامة وكيفية الحفاظ عليها وطرق علاج التصحر، كاشفاً عن مشروع تشجير الأسواق المستمر في مناطق التعدين بالإاقليم عقب عطلة عيد الاضحى المبارك.وأشاد المشاركون في الاحتفالية بدور الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة واهتمامها بالمبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي في كافة المجالات لممارسة نشاط التعدين في بيئة آمنة.

تحركات ولائية
وظلت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تتحرك في عدد من الولايات إنطلاقاً من حرص مديرها العام محمد طاهر عمر على الإهتمام بقضايا المجتمعات المستضيفة للصناعات والأنشطة التعدينية لتحقيق المزيد من التطوير وتوسيع الخدمات من إيرادات قطاع التعدين، ففي ولاية سنار بحث مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، د. محمد رحيمة ، مع والي ولاية سنار توفيق محمد علي ، ترتيبات إفتتاح مكاتب الشركة بالولاية لإستخراج المعادن والدخول في مرحلة إنتاج الذهب.
وأكد والي سنار توفيق محمد علي عبدالله، أهمية إفتتاح مكاتب للشركة بولاية سنار لتلحق بركب الولايات المنتجة للذهب ودعم الإقتصاد الوطني في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد.

لاعب محوري
وتبرز أهمية قطاع المعادن بإعتباره أحد الركائز الأساسية في دعم الإقتصاد القومي، وتحديداً الذهب الذي يشكل مصدراً حيوياً للعوائد المالية. وفي هذا السياق، تأتي الشركة السودانية للموارد المعدنية كلاعب محوري في تنظيم هذا القطاع الحيوي، حيث أعلنت ، عبر مديرها العام محمد طاهر عمر، عن جملة من الخطوات العملية لحلحلة المشكلات التي يواجهها المنتجون في منطقة نهر النيل، بما ينعكس إيجابياً على أصحاب الحفر الكبيرة وعلى الاقتصاد بشكل عام.
وتتزامن الخطوة مع مواجهة الدولة لظروف اقتصادية صعبة، ما يعكس تفهم الشركة لأهمية دور المُنتجين في دعم الخزينة العامة والاقتصاد القومي. حيث أكد السيد محمد طاهر على التسهيلات التي سُتقدم لتبسيط إجراءات صادر الذهب، وعلى الدعم الكامل الذي ستمنحه الشركة لأصحاب الحُفر من أجل رفع مستوى الإنتاج، ومن ثم تعظيم الإيرادات الوطنية. وتأتي هذه الجهود ضمن إطار شمولي لتطوير القطاع وتحسين بيئة العمل للمنتجين، مُما يُتوقع أن يسهم في تعزيز الشفافية والكفاءة في مجال التنقيب وتجارة المعادن الثمينة.

تأهيل مرافق
وخلال مرافقته لعضو مجلس السيادة الإنتقالي مساعد القائد العام للجيش الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر لأم درمان بشر المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، محمد طاهر بمساهمة الشركة في تأهيل محطات الكهرباء والمياه والكثير من المرافق التي دمرتها مليشيا الدعم السريع، مؤكداً قدرة قطاع المعادن لإستعادة مادمرته الحرب.

إنجازات متعددة
وشهدت فترة تولي محمد طاهر لإدارة الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الكثير من الإنجازات على الرغم من أن جلوسه على كرسي المؤسسة لم يكمل العام فداخلياً تحرك الرجل في مختلف الإتجاهات لتطوير القطاع وأعلن عن إنشاء مصفاة للذهب بمدينة عطبرة بالتنسيق مع شركة زادنا، بجانب مدينة الذهب بالولاية، كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة جياد الهندسية للتعاون المشترك لتحقيق التكامل في مختلف المجالات التشغيلية والإنتاجية والخدمية للوصول إلى إستراتيجية تخدم قطاع التعدين والاقتصاد الوطني.
وكشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة محمد طاهر عمر، عن خطة لتوطين الصناعات المستخدمة في عمليات صناعة التعدين بالبلاد، وأعلن التزامه الكامل بالبدء في تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه مع مجموعة جياد الهندسية لدعم الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد وذلك في إطار تكامل الأدوار بين المؤسسات الوطنية.

داعم رئيسي
وتعد الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الداعم الرئيسي للإقتصاد الوطني في هذه الفترة التي تشهدها البلاد.
وتقوم الشركة ومنسوبيها بمجهودات كبيرة من خلال إنتشارهم في الأسواق والإهتمام بالتدريب والعمل على إبتكار وسائل حديثة تعمل على زيادة الإيرادات ورقابتها والتحصيل الفوري وضبط حركة المنتج والإستفادة من إمكانيات الولايات في التعدين، ويعد ماتحقق من إنتاج خلال الفترة الماضية داعم أساسي للقوات المسلحة والمقاتلين معها ضد مليشيا الدعم السريع.

Exit mobile version