الأخبارالأخبار الرئيسية

تحذير من لقاحات مجهولة لتعطعيم الأطفال جنوب الخرطوم

متابعات- النورس نيوز

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن تسلم لجنة الطوارئ الصحية بالولاية، معلومات من محلية جبل أولياء تفيد بأن هنالك متطوعين مجهولين يقومون بإعطاء الأطفال لقاحات  بقيمة مادية تتراوح ما بين الألف والخمسة آلاف جنيه ويدعون أنهم يتبعون للوزارة.

وأشارت في تعميم إلى انه بعد الاستفسار والاستقصاء والاتصال بعدة جهات من منطقة مايو وبعض المتطوعين بالكلاكلات والاتصال على مدير الرصد والتقصي بالمحلية، تأكد فعلا وجود أشخاص يقومون بالتطعيم بلقاحات مجهولة المصدر والهوية والاسم وأن إحدى الأمهات أتت بطفلها لاحد المركز  الصحية وقالت إن أفراد طعموا طفلها بأخذ سائل مائي من زجاجة درب أبيض وحقنوا الطفل ونتيجة لذلك أصيب الطفل  بحمى.

 

وأكدوا أن نوع اللقاح لم تتم رؤيته من قبل وهي بخلاف التي اعتادوا على رؤيتها بالوحدات الصحية  قبل الحرب.

وقال إن هؤلاء يستخدمون الدربات لتطعيم الأطفال واحيانا من (فتيل) لم يألفوه من قبل ويقولون لهم إنها “بي سي جي” أو حصبة أو شلل حتى أن المتطوعين ينتمون لجهات غير معروفة.

 

وأضافت “بعد التحري يبدو أن الدعم السريع يوفر لهم الحماية  ويجوبون جميع أنحاء المحلية ويجمعون أموال وراء ذلك بمناطق مايو وانقولا ومانديلا والكلاكلات القبة وصنقعت وطيبة الحسناب ويقومون بالتركيز على أماكن الكثافة السكانية العالية لكن لا احد يعلم ماذا بداخل تلك الزجاجات او الفتائل ولا نوع اللقاح ولا فترة صلاحيته”.

وحذرت المواطنين بتلك المناطق بعدم أخذ هذه اللقاحات حتى لا يتعرضوا الى مخاطر صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *