الأخبار الرئيسيةتقارير

دشنت مصنع الأوكسجين.. ولاية النيل الأبيض.. التفكير خارج الصندوق

تقرير – النورس نيوز

بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بعد تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في أبريل الماضي وما أعقب ذلك من انتهاكات وتدمير للبلاد إلا أن الولايات الأخرى التي لما تطالها يد غدر التمرد ظلت صامدة في وجه هذا التحدي الكبير وهي تعمل لمواجهته والرد على العدو من خلال المشاريع المختلفة من بين هذه الولايات ولاية النيل الأبيض وقائد ركبها الوالي عمر الخليفة وأعضاء حكومته الذين لم يدخروا جهداً في سبيل هذا الوطن، والتفكير خارج الصندوق لتوفير ما يعين مواطنها على الحياة الكريمة.

إنجاز جديد
ومواصلةً لمسيرتها التنموية في الولاية بما يخدم البلاد بشكل عام والقطاع الصحي بشكل خاص
دشن عمر الخليفه عبدالله والي ولاية النيل الأبيض بمستشفى كوستي انطلاقة تشغيل مصنع إنتاج الأوكسجين بالولاية والذي تم تنفيذه بتمويل من وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة عبر اللجنة العليا لتوفير الخدمات وانسياب السلع الاستراتيجية بتكلفة إجمالية بلغت مائه واثنتي عشر مليون جنيه وبطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من مائه وأربعين أسطوانة في اليوم.

حوجة قطاع
ويأتي تدشين ولاية النيل الأبيض لمصنع إنتاج الأوكسجين بمستشفى كوستي والذي جاء بحضور مولانا دكتور مصطفي قرجه ممثل رئيس الجهاز القضائي والأستاذة فاطمه الحاج الطيب وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة والدكتور عزالدين حسين محمد علوان وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف والدكتور عبدالله عبدالكريم مستشار الوالي للشئون الصحية وعدد من أعضاء حكومة الولاية وقادة الأجهزة الأمنية والعدلية والتنفيذية بالولاية في وقتٍ يحتاج فيه القطاع الصحي بالبلاد إلى تضافر الجهود بعد أن دمرته المليشيا المتمردة إذ أنه يمثل دعم حقيقي لعدد من التخصصات النادرة بالولاية في تخصصات جراحة المخ والأعصاب والقلب والقسطرة وتقديم خدمات طبيه مستقرة عبر الكوادر الطبية الوافدة للولايه.

حلول جذرية
وأكد والي ولاية النيل الأبيض عمر الخليفة اهتمام حكومته بالقطاع الصحي وتوفير كافة معيناته بغية توطين العلاج بالولاية.
وأشار الخليفة لدى مخاطبته حفل التدشين إلى أن افتتاح مصنع إنتاج الأوكسجين يمثل أهم الحلول الجذرية لحل مشكلة الأوكسجين بمستشفيات الولاية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد واستقبال الولاية لعدد من المرضي الوافدين من الولايات المتأثرة بالحرب.
وكشف عن الترتيبات الخاصة بإنشاء مصنع آخر
لإنتاج الأوكسجين بمدينة ربك بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ليشكل دعم حقيقي لتوفير الأوكسجين بجميع مستشفيات النيل الأبيض والولايات المجاورة.
وعبر الوالي عن شكره لولايات الجزيرة وسنار للدعم المقدر الذي قدمته للولاية في القطاع الصحي لاسيما في مراكز غسيل الكلى والأدوية وتوفير الأوكسجين في الفترات السابقة.

هدف استراتيجي
بدورها أعربت فاطمه الحاج الطيب وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة المكلف رئيس اللجنة العليا لتوفير الخدمات وانسياب السلع الاستراتيجية بالولاية عن سعادتها بافتتاح المصنع الذي قالت أن تنفيذه تم بواسطة اللجنة وبتكليف من حكومة الولاية.
وأشارت وزير المالية إلى أن المصنع يمثل إحدى الأهداف الاستراتيجية للجنة التي وفقت في قيام هذا المشروع الحيوي الكبير الذي يعمل علي حفظ وحماية أرواح المواطنين.
واستعرضت الوزيرة مراحل عمليات التنفيذ وجهود اللجنة في تغطية متطلبات المواطنين في الخدمات الضرورية وتوفير السلع الضرورية بجميع المحليات.

دور كبير
ولاشك أن لجنة توفير الخدمات وانسياب السلع الاستراتيجية بالولاية التي تترأس لجنتها العليا
وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض فاطمه الحاج الطيب دور كبير في إكمال مشروع مصنع إنتاج الأوكسجين في توفير جميع الخدمات البترول والغاز والوقود حيث يعمل المصنع نتيجة لهذه الجهود بطاقه إنتاجية أكثر من مائه وأربعين أسطوانة في اليوم يتم تعبئتها إلى جانب خط إنتاج موصل للعنابر والعمليات وفقاً لما أوضحه المهندس عبد الحافظ محمد أحمد الرفاعي ممثل شركة ماتركس المنفذة لمصنع الأوكسجين الذي أكد جاهزية المصنع لتغطية احتياجات مستشفيات الولاية والولايات المجاورة.

تقدير جهود
وزير الصحة د. عز الدين حسين محمد علوان امتدح الجهود التي يقوم بها والي ولاية النيل الأبيض عمر الخليفة في دعم القطاع الصحي وتحقيق الاستقرار في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين خاصة في مراكز غسيل الكلي إلى جانب جهوده المقدرة في الاستفادة من الكوادر الطبية الوافدة للولاية بسبب الحرب في توطين التخصصات النادرة وتأسيس مركز جراحة المخ والأعصاب والقلب، وقال حسين إن افتتاح وتشغيل مصنع الأوكسجين يشكل إضافة نوعيه لاستقرار هذه التخصصات وحل ناجع لمشاكل الأوكسجين الذي ظلت تعاني منه القطاعات الصحية بالولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *