المليشيا في الجزيرة … توسيع دائرة الانتهاكات والترويع

تقرير إخباري-  النورس نيوز

مواصلةً للانتهاكات الواسعة التي مارستها مليشيا الدعم السريع في الخرطوم وولايات أخرى منذ تمردها على الجيش في أبريل الماضي قامت المليشيا المتمردة الجمعة، بالهجوم على قرى بولاية الجزيرة بعد ساعات من اجتياح قرية أبوقوته حيث قامت المليشيا بعمليات نهب واسعة وترويع المواطنين في خطوات أن دلت تدل على أن حربها ليست من أجل البحث عن المدنية والديمقراطية كما تدعي وإنما من أجل النهب والسلب وممارسة أبشع الانتهاكات ضد الإنسانية والمواطنين العزل.

الجيش حاضر
وكشفت لجان مقاومة مدني اليوم السبت ،عن قصف جوي عنيف منذ الصباح الباكر مع تحليق لطيران الجيش فوق سماء مدينة ود مدني.
وأوضحت لجان مقاومة مدني على منصة X عن تعرض منطقة أبوحراز للقصف الجوي منذ الصباح الباكر من قبل الجيش فيما تقوم مليشيا الدعم السريع بالرد باستخدام مضادات الطيران، ولفتت إلى انعدام الخدمات من مياه و كهرباء بأبوحراز وحالة من الذعر والخوف بين المواطنين ونزوح بعضهم من منازلهم باتجاه الأحياء الغربية للمنطقة.

هجوم خاسر
وقال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي عبد الماجد عبد الحميد أن الهجوم الغادر الذي قادته مليشيا التمرد على قري وفرقان شرق الجزيرة وحتي مشارف حاضرة الولاية انتهى إلى بوار وخسار.
وأضاف عبد الحميد “هلكت عصابات التمرد .. تم حرق آلياتهم ومركباتهم التي نقلت جنود المليشيا إلى محرقة أم عليلة ..وأم شانق وقوز البطاحين ” ،وقال أخطر مافعلته مليشيا التمرد السريع أنها أيقظت فرسان وأهل البطانة من ثباتهم .. المواطنون بقري شرق الجزيرة حملوا السلاح حتي يشاركون مع القوات المسلحة في مطاردة فلول المليشيا التي تشتت وتوزعت في فيافي قري شرق الجزيرة بين قتيلٍ .. وحريقٍ وأسير وهارب.

نزوح مواطنين
وأدت الانتهاكات التي مارستها مليشيا الدعم السريع على مواطني بقرى ولاية الجزيرة إلى
فرارا مواطنون من مدينة ود مدني الجمعة، نحو المدن القريبة حيث استمرت حركة النزوح طوال يوم أمس خصوصًا سكان الأحياء الشرقية للمدينة الذين ذهبوا شرقًا في حين توجه آخرون صوب مدينة “سنار”.

عقيدة قتال
وقال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الرشيد محمد إبراهيم إن هجوم المليشيا الفاشل أكد حقيقة فقدان السيطرة ومركزية العمليات مؤكداً أن النهب والسرقة والترهيب هو عقيدتهم في القتال، وقال إبراهيم في منشور على صفحته بالـ”الفيسبوك” أن المحاولة أدخلت المواطن في أجواء الحرب وصار مشبعاً بحرارة المعركة وهذا سيرفع من درجة الاستعداد والاستنفار في مناطق السودان الأخرى لأنها جسدت المقولة الخالدة جيش واحد شعب واحد، مشيراً إلى أن
سحب المليشيا إلى أرض القتل والنقعة هو أهم قواعد الاشتباك التي لم تلتزم بها المليشيا والتي احتمت ببيوت الناس والأحياء وسرقت الستائر والملايات لتعمل بها كدمول لعله يغطي سوءتها وعورتها التي بانت في سهل البطانة

عدم مبرر
بدوره قال أمجد فريد مستشار رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك أنه لا يوجد أي سبب عسكري لهجوم قوات الدعم السريع على ود مدني، وأضاف فريد على منصة X أن ولاية الجزيرة حالياً في الأساس مخيم كبير للنازحين داخلياً من المدنيين الأبرياء بعد تدمير ولايات الخرطوم وشمال كردفان وإقليم دارفور ، مبيناً أن هجوم قوات الدعم السريع على مدني لمواصلة حملتها البربرية في الإرهاب والقتل والاغتصاب والنهب والدمار ، وقال من الضروري أن يقدم المجتمع الدولي تحذيرات قوية إلى قوات الدعم السريع وتحذيرها من مغبة الهجوم على ود مدني.

تحذيرات أمريكية

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها من التقارير والأخبار، عن هجمات قوات الدعم السريع المتمردة، على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، وقالت ممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس، إن ود مدني أصبحت ملجأ للآلاف من الهاربين من الحرب.

 

وحثت المسؤولة الأمريكية، قوات الدعم السريع، على الامتناع عن الهجوم، مدينة ود مدني، داعية جميع الأطراف، على الالتزام بحماية المدنيين بأيّ ثمن، وقال إن مرتكبي الإرهاب سيواجهون العواقب.

من جانبه أعرب عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، السيناتور كريس كونس، عن انزعاجه من هجوم الدعم السريع على ولاية الجزيرة، داعيا الطرفين للالتزام بتعهداتهم التي قاموا بها في قمة “الايقاد” في جيبوتي الأسبوع الماضي.

Exit mobile version