تدمير جسور الخرطوم.. من المسؤول؟

اعلنت القوات المسلحة ان قوات الدعم السريع دمرت جسر خزان جبل اولياء، واضافت في بيان تلقت (النورس نيوز) نسخة منه (مواصلة لمشروعها التدميري للبلاد وتخريب بنيتها التحتية، تسبب القصف المدفعي من قبل المليشيا المتمردة الإرهابية على مواقعنا بجبل أولياء فجر اليوم في تدمير جسر خزان جبل أولياء.) .

الخرطوم : النورس نيوز
الاسبوع الماضي اعلن الجيش في بيان ان قوات الدعم السريع دمرت جسر شمبات الرابط بين مدينتي امدرمان وبحري، ويعتبر هو خط الامداد الرئيسي لتلك القوات من امدرمان ومن دارفور غربي السودان حيث والتي ينتمي اليها عدد كبير من افراد الدعم السريع وتستغله ايضا للتنقل في العاصمة.

ومنذ اندلاع الحرب في ابريل (نيسان) الماضي برزت مطالبات للجيش عبر مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة قصف الجسر لعزل القوات في بحرى، وتكثيف القصف الجوي على تحركات القوات ليسهل القضاء عليها.
وبحسب الصور المتداولة لجسر شمبات ، فمن المرجح ان يكون تم قصفه بدقه عالية ، لانه لم يحدث دمار كبير في الجسر.

منفذ اخر
وبعد تدمير كبري شمبات زادت قوات الدعم السريع من هجماتها على منطقة جبل اولياء، واعلنت سيطرتها على قاعدة النجومي الجوية التابعة للجيش، لكن الاخير كذب تلك الادعاءات.
وسعت قوات الدعم السريع للسيطرة على منطقة جبل اولياء كمنفذ اخر للخرطوم عقب خروج جسر شمبات عن الخدمة ، ولتسهيل حركتها وتنفيذ خطبتها العسكرية عبر ولاية النيل الابيض.

تبادل الاتهامات
وتبادلت قوات الجيش والدعم السريع الاتهامات حول قصف الكباري بالخرطوم ، وسارع الجيش باصدار بيانا صحفيا، يؤكد ان ماوصفها بالمليشيات ارتكبت تلك الجريمة ، بترد القوات ببيان ايضا تتهم فيه الحيش بتدميره وقصف المواقع الاستراتيجية بالبلاد.
ويعتبر جسر شمبات شريان مهم لدي قوات الدعم السريع وايضا جسر خزان جبل اولياء، لكن تم قطعهما بعد القصف العنيف .

خبراء عسكريون اشاروا إلى ان تدميرها اقل بكثير من الدمار الذي الحقه الدعم السريع بالبني التحتية، واضافوا : يمكن اعادة اعمار الكباري وبشكل افضل بعد القضاء على ماوصفوها بالمليشيات المتمردة

كبري المنشية
ويخشى على نطاق واسع ان تمتد سلسلة تدمير الكباري لتشمل كبري المنشية الرابط بين الخرطوم ومنطقة شرق النيل التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ بداية الحرب.
ووسعت قوات الدعم السريع نفوذها في المنطقة وتمددت إلى ان وصلت إلى قري ولاية الحزيرة ، لكن قصفها الطيران التابع للجيش.
واذا حدث قصف للكبري تكون قوات الدعم السريع في جزر معزولة عن بعضها، ولا سبيل لها غير الاستسلام

كيان الوطن
وأكد رئيس تجمع كيان الوطن العميد م /الصوارمي خالد سعدأن ما يحدث هذه الأيام من محاولات المتمردين إقتحام بعض الوحدات العسكرية الكبيرة في الخرطوم وغيرها هو عمل إنتحاري لا شك فيه ، وأضاف (القوات المسلحة هي كبرى مؤسسات الدولة، والدول لا تنتصر اعتماداً على العمل العسكري فحسب وإنما تحقق النصر بصورة أكبر دبلوماسيا وسياسيا على الصعيد الدولي والإقليمي عن طريق علاقاتها وهيئة الأمم والهيئات والمنظمات الأممية التي تدعم الحكومة الرسمية القائمة بلا شك )
وتابع :وهذا ما لا يتأتى أبداً للمتمردين ولو تأتى لهم من بعض الدول ذات المصالح فحينها يسمى خيانة عظمى، والقوات المسلحة لو ابتدأت من الصفر فلن تهزمها مليشيا لأنها لا تعتمد في كسبها للمعارك عسكريا أو ميدانياً فحسب، وإنما تكتيكيا ، والتكتيك يستعمل كل وسائل تحقيق الإنتصار الدبلوماسية والسياسية ثم الميدانية. وارسل رسالة للمواطنين قائلا: إن القوات المسلحة كمؤسسة سيادية وحكومية تمتلك كل أدوات تحقيق النصر. وستنتصر حتما لا شك في ذلك ولو بدأت من الصفر ،لأنها مؤهلة لخوض كل أدوار كسب المعارك.

Exit mobile version