الأخبار الرئيسيةحوارحواراتحوارات

رئيس لجنة السياسات بالأمة القومي إمام الحلو في حوار لـ(النورس نيوز) يتحدث عن اعادة العلاقات بين السودان وإيران

على نحو مفاجئ أعلنت الخارجية السودانية الإثنين، عودة العلاقات الدبلوماسية بين السودان والجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد 7 سنوات من القطيعة إذ تجئ الخطوة في وقتٍ تتواصل فيه أزمة البلاد بإستمرار المعارك بين الجيش والدعم السريع للحديث حول ذلك أجرت “النورس نيوز” حواراً مع رئيس لجنة السياسات بحزب الأمة القومي إمام الحلو فإلى تفاصيله.

حوار : النورس نيوز

كيف تُعلق على إعلان السودان عودة علاقاته مع إيران؟
لدينا في حزب الأمة القومي رؤية استراتيجية في كيفية تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي بالمنطقة عبر التعاون العربي التركي الايراني في المجال الأمني العسكري الاقتصادي والسياسي.

ماجدوى ذلك؟
ذلك السبيل الكفيل بابعاد شبح التدخل والتهديد الاسرائيلي لأمن المنطقة معلوم أن السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران عام 2016 عقب قطع العلاقات السعودية الإيرانية وأن السعودية أعادت علاقاتها مع ايران بوساطة صينية في مارس الماضي.

في أي إطار تضع الخطوة في هذا التوقيت ؟
إعادة العلاقات الثنائية الآن وعقب جولة قائد الانقلاب العسكري المكوكية لدول المنطقة من ضمنها تركيا لم تشمل السعودية والامارات العربية المتحدة عضوي الرباعية لأجل البحث عن شرعية مفقودة منذ 25 اكتوبر تفاقمت عقب حرب أبريل اللعينه.

وكيف يمكن ربط ذلك مع مايجري من تصعيد فلسطيني إسرائيلي؟
التصعيد الجاري الآن في إسرائيل بفعل بطولة المقاومة الفلسطينية وتأسف السودان للحكومة الاسرائيلية عن عمليات المقاومة الفلسطينية البطولية ربما لن يحقق الهدف المطلوب من هذا التحرك الدبلوماسي لوزارة الخارجية.

ماهي رسالتكم بعد هذه الخطوة؟
نأمل أن تكون العلاقات السودانية الإيرانية طببعية وفي ظروف طبيعية بما يحقق مصالح البلدين ويُساعد في إستقرار المنطقة وأمنها وفق رؤيتنا الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *