الأخبار الرئيسيةحوارحواراتحوارات

مدير الهلال الأحمر السوداني بمروي أحمد مدثر في حوار لـ(النورس نيوز): نواجه تحديات في زيادة عدد الوافدين و نناشد الخيرين

حوار – آية إبراهيم

عمل كبير وتحركات ماكوكية تقوم بها جمعية الهلال الأحمر السوداني بمحلية مروي شمال البلاد من أجل تغطية احتياجات الوافدين للمحلية من ولاية الخرطوم وبالرغم من التحديات التي يواجهها المنتسبين لها في ظل الظروف التي تمر بها البلاد إلا أنهم راضين كل الرضاء بما يقدمونه ويطمعون في مد يد العون من الخيرين والمنظمات الطوعية المحلية والعالمية لسد نقص احتياجات الوافدين الذين انخرط 30% منهم في صفوف الجمعية للحديث حول ذلك أجرت “النورس نيوز” حوار مع مدير الهلال الأحمر السوداني بمحلية مروي أحمد مدثر عبد الرحمن.

بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالولاية الشمالية نظمتم يوم ترفيهي للأطفال الوافدين بموقع جبل البركل للتراث العالمي كيف كان ذلك؟

سعدنا بشراكتنا مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالولاية الشمالية هي ثمرة جنيناها بفرحة الأطفال الوافدين المتواجدين بمراكز الإيواء الذين يحتاجون للكثير من الدعم النفسي والاجتماعي والبرامج الترفيهية فقد كان يوماً جميلاً على متحف جبل البركل واهراماته نتمنى أن يمتد التواصل بيننا وبينهم.

مابعد ذلك ماخطتكم؟
هنالك العديد من المبادرات والشراكات على مستوى الهلال الأحمر السوداني بمحلية مروي مع الخيرين ومنظمات وجهات حكومية عبر لجنة عليا لايواء المتاثرين بالحرب بمحلية مروي برئاسة المدير التنفيذي للمحلية وهي لجنة تعمل في تناغم تام همها راحة الوافدين خاصة المتواجدين في مراكز الإيواء.

بالتأكيد أن ماتقومون به عمل كبير كيف تواجهون ذلك في ظل هذه الظروف؟

نناشد جميع أهل الخير والمنظمات الطوعية المحلية والعالمية لمد يد العون للأسر المتواجدة في مراكز الإيواء لاسيما شريحة الأطفال لما يمرون به من خوف ورعب فهم يحتاجون لمن يأويهم نحن لهم بالمرصاد سنقدم كل العون وكل مانستطيع كمتطوعين في جمعية الهلال الأحمر السوداني عبركم نرسل التحايا لجميع المتطوعين بمحلية مروي بمراكز الإيواء وهم يقدمون الخدمات للعائدين إلى ديارهم.

هل لديكم حصر لأعداد الوافدين للمحلية؟
هنالك توافد يومي للمحلية وزيادات في العدد بصفتي مقرر لجنة الإيواء قمنا بفتح المركز رقم 25 على مستوى المحلية يسكنه أكثر من 2000 وافد يعادل 450 أسرة كما أن الوافدين للأحياء تتزايد أعدادهم لذلك يومياً يكون هنالك حصر جديد.

ماهي أبرز احتياجات الوافدين؟

الحوجة العاجلة للغذاء والعلاج هنالك مبادرات من بعض الأسر التي تدعم بالملبس والأكل والشرب نناشد الجهات الحكومية والمنظمات العالمية للتدخل وتوفير الاحتياجات.

إذن لاشك أنكم تواجهون تحدي كبير؟
نعمل عمل طوعي لوجه الله تحدينا الأكبر يتمثل في نقل المتطوعين من وإلى وكيفية ذلك في ظل الظروف الصعبة وانتشار الأسر على مراكز المحلية التي تتواجد فيها 165 لجنة تغيير وخدمات حتى نصل للمناطق الطرفية نكون محتاجين لترحيل المتطوعين الذين يعملون بجهدهم الخاص ويقطعون من زمنهم نحتاج لتقديم ولو جزء من الاعاشة لهم أو توفير ترحيل هي تحديات لكن مع ادارتنا العليا على مستوى الجمعية قادرين أن نغطي ولو جزء من احتياجاتنا وقادرين أم نغطي عملنا عبر الخيرين.

نعلم أن عدد من الوافدين انضمو للهلال الأحمر
لنتحدت حول ذلك؟
30% من القوة العاملة بالجمعية من الوافدين الذين انضموا لنا أي شخص يطرق باب الهلال الأحمر السوداني الذي لديه أفرع في جميع ولايات السودان نرحب به نصيحتنا لأي شخص في المنزل يحتاج قضاء وقته الإنضمام بالتطوع في الهلال الأحمر بابنا مفتوح للجميع دون حزبية أو جهوية أو ديانه نحن نعمل وفقاً لمبادئ.

هل تقدموا للمتطوعين الوافدين أي إعانات خاصة؟
الذي يقدم للأسر نقدمه لهم باعتبارهم جزء منهم ليس لدينا شيء خاص لهم إضافة لذلك لدينا تيم متخصص في الدعم النفسي والإجتماعي أو الاسعافات الأولية بعد انضمام عدد من الاختصاصين النفسيين والباحثين الإجتماعيين لنا.

بنسبة كم استطعتم تغطية احتياجات الوافدين ؟
كل يوم الوافدين لديهم احتياجات مانستطيع تقديمه نقدمه لهم في الجانب الغذائي ودعم الجمعية من أواني منزلية فرشات وبطاطين رسالتنا للأسر بدعمهم من الفائض لديهم.

هل أنتم راضون عن أداءكم؟
راضين كمتطوعين نعمل على مدار 24 ساعه لدينا مكتبين في مروي وكريمة نستقبل خلالهم الوافدين حتى نوفر لهم سكن وبقية مايعينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *