الأخبار الرئيسيةتقارير

بنك السودان.. إجراءات لمواجهة الانهيار

تقرير إخباري: النورس نيوز

أعلن بنك السودان المركزي، اتخاذ الإجراءات المصرفية اللازمة لمعالجة الانخفاض في قيمة العملة الوطنية واستقرار سعر الصرف ومن ذلك تخفيض سقف التحويل عبر التطبيقات المصرفية ، في انتظار أن تسهم هذه الخطوة في استقرار اقتصاد البلاد ولو بشكل جزئي بعد أن أدخلت المواجهات بين الجيش والدعم السريع المتمردة منذ أبريل المواطنين في حالة من التوهان في ظل ظروف معيشية قاسية يواجهها تدهور غير مسبوق للعملة المحلية أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بشكل عام.

مستوى تاريخي
وقبل أيام قال متعاملون في السوق السوداء إن الدولار الدولار الأمريكي سجل ارتفاعًا غير مسبوق، مقابل العملة السودانية، متجاوزًا حاجز الـ 900 جنيه
وأشاروا لـ(النورس نيوز) إن الجنيه السوداني تدهور بشكل كبير أمام الدولار الأمريكي متجاوزًا حاجز الـ 900 جنيه مقابل الدولار، للمرة الأولى وهو أدنى مستوى تاريخي للعملة السودانية منذ استقلال البلاد في 1956.

زيادة ضغوط
وقال الخبير الإقتصادي حسين القوني أن استمرار صعود سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني يؤدي إلى ارتفاع تكاليف استيراد الواردات وسداد الالتزامات المالية الأجنبية ما يؤدى بدوره إلى استمرار ارتفاع نسبه التضخم ..وارتفاع تكلفة الإنتاج واسعار.
وأشار القوني لـ(النورس نيوز) إلى أن ذلك يقود إلى اضعاف منافسة الصادرات السودانية فى الاسواق الخارجية ويسبب مزيداً من الضغوط على ميزانية النقد الأجنبي وإضعاف قدرة البلاد على مقابله احتياجاتها من النقد الاجنبى وتمويل مشروعات التنمية.

تمويل زراعي
إلى ذلك أعلن البنك في نشرة عن رصد وتنفيذ إجمالي مبلغ 6.3 مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي حتى نهاية شهر أغسطس 2023م (بنسبة ارتفاع بلغت 262% عن الشهر السابق) بواسطة عدد (9) مؤسسات تمويل أصغر لصالح 15,082 مستفيد (بنسبة ارتفاع 97% عن الشهر السابق) في عدد 8 ولايات، وقال إن الترتيب تجري حالياً للإعلان عن إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية.

بذل جهود
ويؤكد الخبير الاقتصادي محمد الناير بأن الاقتصاد السوداني لم يصل مرحلة الانهيار، ويبرر حديثه بأن هنالك بعض الولايات تمارس نشاطها الإقتصادي بشكل طبيعي لاستقرارها وعدم تأثرها بالحرب، وقال الناير لـ(النورس نيوز) أن السودان بموارده قادر على إستعادة توازن الاقتصاد خصوصاً وأن القطاع الزراعي يعمل بصورة جيدة والحكومة تبذل مجهودات لتوفير مدخلات الإنتاج الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *