الأخبار الرئيسيةتقارير

اثار خطاب الكراهية… فولكر في مواجهة التهديد

الخرطوم- صلاح مختار
اثار الطلب الذي تقدم به مواطن لإصدار فتوى بهدر دم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان، ورئيس بعثة “يونيتامس” فولكر بيرتس، أثار موجة استنكار وادانة وردود أفعال مختلفة في الاوساط السياسية. ففي الوقت الذي تبراة قوى نداء اهل السودان المواطن المواطن الذي تقدم بالطلب عبر مداخلة له في ندوته بالخرطوم.عبرت بعثة الامم المتحدة في السودان (اليوتناميس) عن قلقها من تعليقات على التهديد بالقتل ضد الممثل الخاص فولكر بيرتيس. واكدت ان لغة التحريض والعنف لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات على الأرض ، ولكنها لن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها. في نفس الوقت رحبت بالأصوات التي تدين هذا الفيديو ومحتواه ، ودعت السلطات السودانية إلى اتخاذ تدابير قانونية وضمان إجراء تحقيق مناسب.

تجريم ومعاقبة
وقالت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في تصريح صحفي، إن السودان ملزم بتجريم ومعاقبة جميع خطابات الكراهية ودعوات العنف بموجب مصادقته على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وغيره من المعاهدات الدولية والإقليمية ذات الصلة. وأضافت بأنها تتابع بانزعاج وقلق بالغين، خطابات الكراهية والعنف التي باتت تتردد في عدد من المنابر بما في ذلك تهديد شخصيات دولية ومبعوثين دبلوماسيين. وأكدت المفوضية أن تراخي السلطات عن اتخاذ تدابير المنع والقمع والمعاقبة في مواجهة المتورطين في هذه الخطابات، أدى لتعزيزها، ونبهت إلى التبعات التي وصفتها ب”الخطيرة” التي يمكن أن تترتب جراء هذا التراخي، كما طالبت السلطات باتخاذ تدابير عاجلة لمحاصرة خطابات الكراهية والعنف.

ممارسة الارهاب
في السياق قالت هيئة محامي دارفور إن الحديث المشار إليه يوقع صاحبه تحت طائلة ممارسة الإرهاب والتهديد بالقتل والإخلال بالسلامة العامة، وأدانت الهيئة التصريحات ووصفتها بأنها تشكل جريمة جنائية خطرة على المجتمع، وحملت الهيئة القائمين على المؤتمر المسؤولية التامة بالسماح لذلك الشخص بممارسة الأفعال المجرمة قانونًا – وفقًا لبيان صادر عن الهيئة. وأوضحت هيئة محامي دارفور أنها ستدرس اتخاذ الإجراء القانوني اللازم في مواجهة الشخص المشار إليه ومن يشاركه في هذا الفعل الذي وصفته بـ”الإجرامي”.

تدابير قانونية
وفي اول رد فعل لها بعد طلب اغتيال فولكر اعربت بعثة الامم المتحدة في بيان رسمي عن قلقه العميق إزاء شريط فيديو جرى تداوله في وسائط الإعلام يظهر فيه رجل يطلب السماح له باغتيال الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان ، السيد فولكر بيرثيس. واكدت البعثة ان لغة التحريض والعنف لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات على الأرض ، ولكنها لن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها. ورحبت بالأصوات التي تدين هذا الفيديو ومحتواه ، ودعت السلطات السودانية إلى اتخاذ تدابير قانونية وضمان إجراء تحقيق مناسب.

انزعاج وقلق
وفي منحى اخر قالت المفوضية القومية لحقوق الإنسان انها تتابع بانزعاج وقلق بالغين خطابات الكراهية والعنف التي باتت تتردد في عدد من المنابر بما في ذلك تهديد شخصيات دولية ومبعوثين دبلوماسيين، وازاء هذه الدعاوى الخطيرة . واكدت ان السودان ملزم بتجريم ومعاقبة جميع خطابات الكراهية ودعوات العنف بموجب مصادقته على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيره من المعاهدات الدولية والاقليمية ذات الصلة. واشارت الى تراخي السلطات عن اتخاذ تدابير المنع والقمع والمعاقبة, في مواجهة المتورطين في هذه الخطابات، وطالبت باتخاذ تدابير شاملة لمجابهة خطابات الكراهية والعنف.

ندوة عامة
في وقت تبرأ تحالف نداء أهل السودان من تصريحات صدرت في إحدى ندواته، تهدد فولكر بالاغتيال. وقال التحالف في بيان إنه في ندوة عامة حاشدة لنداء أهل السودان وفي نهايتها منح فرص النقاش العامة تحدث أحد الحاضرين من الجمهور عن وسائل عنيفة، وذلك وفق رأيه الشخصي؛ كما يحدث عادة في الندوات العامة المفتوحة للجمهور. فيما وصف حزب الأمة القومي، تهديد فولكر بيرتس بالقتل من قبل شخص فعل إجرامي وإرهابي, بينما قال الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل تابعنا بقلق ماطفح من اقوال من احد الاشخاص، وفي منبر عام سياسي، يدعو الى إصدار فتوى تبيح له قتل ممثل يونيتامس” المستر فولكر” في السودان , واعتبر ذلك سابقة تمثلت في عداء مع العالم، وفتح ابواب بلادنا لقوافل من التطرف والغلو. وادان الحزب في بيان الاقوال البائسة، واليائسة، وحذر في بيان ممهور بتوقيع الناطق الرسمي معتز الفحل حزر من السكوت عليها، وتركها دون تحقيق قانوني ومسائلة صاحب التصريح.منوها الى ان هناك من تسبب في هذه الازمة ولازال يعمل من اجل إعادة عقارب الساعة للوراء وإدخال الوطن في مزالق العنف . الواجب يحتم على الجميع التصدي وإدانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *