منوعات

الشاعر هشام العبيد شنداوي لـ(النورس نيوز): هذا هو الشيء الوحيد الذي لا اتخلى عنه مهما كان الانشغال

 

في الغربة نفتقد لكل الطقوس السودانية المميزة ولكن محافظ على تبادل الزيارات مع الاهل والأصدقاء المتواجدين معنا

كتبت قصائد خلال شهر رمضان وبعضها تم التغني بها ، ولكن لاحظت مفردات التسامح في هذه القصائد مما يؤكد تأثير الشهر الفضيل في حياتنا

حوار – رندة بخاري

 

من الشعراء الشباب الذين عرفوا في سوح الغناء بالمفردة الغنائية الرصينة بالرغم من اقامته خارج السودان الا انه متواجد عبر مفردته في الساحة الفنية التقيناه في عشرة ونسه رمضانية تاليا تفاصيلها :

 

في الشهر الفضيل لكل منا طقوسه التي نحرص على القيام بها فما هي الطقوس التي لا تستغني عنها ؟

. شهر رمضان له خصوصيته وبحكم الغربة الطقوس تختلف عن ما هي عليه في السودان وافتقد الكثير منها، برنامج العمل اليومي فيه كباقي الايام لذلك اعداد برنامج ثابت يكن أمرا صعبا، ومع ذلك الاولوية الاولي للعبادة بالدرجة الاولي اكثر مما عليه في باقي شهور السنة وهذا هو الشي الوحيد الذي لا انخلي عنه مهما كانت درجة العمل والانشغال خلال الشهر الكريم..

**سنة اولي صيام بها الكثير من  التفاصيل والمواقف المضحكة حدثنا عنها؟

 

. كنت أصوم من الصباح حتى منتصف النهار، وبعد أن دخلت سن العاشرة بدأت في تجربة الصيام ليوم كامل وكان ان تناولت الماء قبل الاذان بربع ساعة بإصرار من جدتي لأني كنت قد وصلت مرحلة أقرب للأغماء بسبب ممارسات اللعب أثناء الصيام وبعدها تعلمت..

 

**رمضان خارج  السودان كيف تقضيه وما هو الشيء الذي تفتقده؟

. في الغربة رمضان يأتي ونحن نمارس العمل بشكل طبيعي ونفتقد لكل الطقوس السودانية المميزة ولكن محافظ على تبادل الزيارات مع الاهل والأصدقاء المتواجدين معنا في الغربة حتي نحافظ على بعض من الطقوس والعادات السودانية الأصيلة

 

**كيف هي علاقتك مع المطبخ؟

. بصراحة علاقي بالمطبخ ضعيفة جدا ويرجع ذلك للوالدة حفظها الله لأنها كانت وما زالت تقدم لنا كل شيء على الجاهز وتمنعنا من عمل أي شيء لذلك لم اتعود الدخول للمطبخ.

 

**ماهي البرامج التي تحرص على متابعتها في شهر رمضان المعظم ؟..

. احرض على متابعة البرامج الدينية وبرامج المنوعات بشكل عام وخاصة برنامج “يلا نغني” بقناة البلد.. كما اتابع السهرات ما أمكن..

 

هل تكتب الشعر في رمضان ام انه كما يقال شيطان (مربوط ) لا يزور في رمضان ؟

 

. بالعكس يا رندا ما مربوط كثيرا ما كتبت قصائد خلال شهر رمضان وبعضها تم التغني بها ، ولكن لاحظت مفردات التسامح في هذه القصائد مما يؤكد تأثير الشهر الفضيل في حياتنا

بالعكس يا رندا ما مربوط كثيرا ما كتبت قصائد خلال شهر رمضان وبعضها تم التغني بها ، ولكن لاحظت مفردات التسامح فى هذه القصائد مما يؤكد تأثير الشهر الفضيل في حياتنا..

 

**هل كنت مسحراتيا يوما ؟

. انا شخصيا بعد إفطار رمضان بعد رفع آذان المغرب لا اتناول طعام بعد ذلك فقط عصير او حليب، لذلك لا أقوم للسحور وبالتالي لم أكن مسحراتيا  في يوم من الأيام، وكنت أتمنى أن أعيش هذا الدور ولكن لم تحن لي الفرصة لأسباب عديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *