الأخبار الرئيسيةحوارحواراتحوارات

الأمين العام لمؤتمر البجا المعارض حنان أبكراي في حوار لـ(النورس نيوز) تتحدث عن إغلاق الشرق وتحدد الحلول

حوار – آية إبراهيم
قالت الأمين العام لمؤتمر البجا المعارض القيادة الشرعية، حنان عبد القادر أبكراي أن ماحدث من إغلاق في عهد حكومة عبد الله حمدوك وساهم في إسقاطها يتكرر وأضافت: ما أشبه الليلة بالبارحة نجتر أخطاءنا بشكل مزعج”
وأشارت أبكراي في حوار لـ(النورس نيوز) إلى أن النخب التي تمتلك زمام الأمور في السلطة تصر على استمرار المشهد العبثي بسبب عدم الخبرة والكفاءة التي تجعلهم غير قادرين على قرأءة المشهد السياسي بشكل واضح، وتساءلت لكن ماذا نقول في أصحاب البصيرة السياسية العمياء الذين يلهثون وراء الكراسي؟ فإلى مضابط الحوار.

 

عاد الحديث مجدداً عن إغلاق الشرق كيف تعلقين؟
ماحدث من إغلاق في وقت سابق وساهم بشكل فعال في إسقاط حكومة حمدوك يتكرر مشهده إذ تصر النخبة التي تمتلك زمام الأمور في السلطة علي إستمرار المشهد العبثي.

كيف ذلك؟
بسبب عدم الخبرة والكفاءة التي تجعلهم غير قادرين علي قراءة المشهد السياسي بشكل واضح ولكن ماذا نقول في أصحاب البصيرة السياسية العمياء الذين يلهثون وراء الكراسي غير عابئين بما يعانية الشعب السوداني الذي صنع أعظم ثورة لكنها سُرقت للأسف واستلبت كل إرادة الشعب السوداني الذي يتصرفون بالوكالة عنة وأصبحوا أوصياء دونما أي مصوغ قانوني أو أخلاقي.

وأين الشرق وسط ذلك؟
يستمر التعالي والاستهتار بأبناء الشرق وعدم اشراكهم بشكل حقيقي لكننا نقول إنتهى عهد إستنزاف موارد الشرق.

تتحدثين بثقة كبيرة؟
الآن كل بجاوية وبجاوي يعرف حقة تماماً ومستعد لمنازلة الموت للذود عن موارد أهله رغم الاختلاف لكن كل بجاوي يؤمن بقضيتة.

وهل الإغلاق هو الحل برأيك؟
خيار الإغلاق مسئولية القائمين علي أمر اللادولة القابعة في صدور السودانيين لأنهم يصرون على إقصاء أهل الشرق وتجاهل قواعده والنظر بزوايا غير حقيقية ما يؤدي لإغلاق وتعقيد في المشهد الوطني.

إذن ما الحل؟
يجب أن تسرع كل الجهات المعنية بقضية الوطن في حوار جاد والاعتراف بقضية الشرق وتضمينها بشكل واضح وجادي ومشاركة أهله في هذا الملف بشكل عاجل دون مراوغات واستهبال سياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *