الأخبار الرئيسيةعالمي

أوستن: قواتنا جاهزة للبقاء في العراق.. وعلى بغداد وأربيل العمل سوياً

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، إن القوات الأميركية جاهزة للبقاء في العراق بدعوة من الحكومة العراقية، مع التزام بغداد بـ”حماية قوات التحالف من أي أطراف خارجية”، فيما شدد على أن حل الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان العراق يسهم في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في البلاد.

وأضاف أوستن الذي وصل إلى العراق في زيارة غير معلنة مع اقتراب الذكرى الـ20 للغزو الأميركي للعراق في 19 مارس 2003: “بالنظر إلى الفترة القادمة فإن القوات الأميركية جاهزة للبقاء في العراق بدعوة الحكومة العراقية”.

وتابع: “نحن فخورون بدعم الشركاء وعلينا أن نتمكن من ضمان استمرار عمل القوات بأمان. أشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الدفاع محمد سعيد العباسي، على التزام العراق من أجل ضمان أن قوات التحالف وبطلب من الحكومة العراقية سوف تكون محمية من أي أطراف خارجية”.

وقال إن قوات التحالف تركز على مهمة مكافحة تنظيم “داعش”، وأضاف: “ولكن من أجل تحقيق الهدف فإن القوات يجب أن تعمل بأمان، وهذه التهديدات والهجمات (الضربات الصاروخية على قواعد التحالف) تضعف من هذه المهمة”.

ولدى الولايات المتحدة حالياً 2500 جندي في العراق و900 جندي إضافي في سوريا للمساعدة في تقديم المشورة ومد يد العون للقوات المحلية في محاربة تنظيم “داعش” الذي سيطر في عام 2014 على مساحات شاسعة من الأراضي في كلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *