طب وصحة

نجاح أول عملية إزالة كُلَى في السودان

الخرطوم : النورس نيوز

كشف المركز القومي لأمراض وجراحة الكُلَى عن نجاح أول عملية لإزالة كُلى في السودان عبر جهاز منظار البطن اليوم الاثنين بمركز دكتورة سلمى لزراعة الكلى على أيدى فريق طبيّ سودانيّ متكامل من الأطباء الجراحين والاستشاريين والاختصاصين بقيادة د.نزار زلفو مدير المركز القومى للكُلى وحضور وزير الصحة الاتحادي د.هيثم محمد إبراهيم.

وأكد وزير الصحة بحسب اليوم التالي إلاهتمام بالبرامج التي تقدم خدمات مجانية ضمن حزمة العلاج المجاني فضلا عن تقديم الخدمات الطبية المتميزة وتدريب الكوادر الطبية العاملة.

وأشار إلى أن البرنامج متطور جدا في إجراء عمليات الكُلى و يعد من أنجح البرامج التي تسهم مساهمة فاعلة فى توطين علاج أمراض الكلى  بالبلاد، مؤكداً التزام الوزارة بتنفيذ كل الخطط والإستراتيجيات، و البحوث والدراسات العلمية لأهميتها في تطوير الخدمات الصحية واستغلال الموارد المتاحة بصورة مُرضية ومواكِبة للعالم في التطور.

ووعد الوزير بتسهيل كافة العقبات ومتابعة توفير الإمداد و التمويل لمراكز الكلى، وأكد خلال تفقده مركز دكتورة سلمى لأمراض وجراحه الكلى للوقوف على سير العمل تذليل العقبات التي تواجه المؤسسات والمرافق الصحية، وأمن على دور العاملين في استقرار واستمرار جلسات الغسيل للمرضى رغم الظروف.

وفي ذات السياق كشف مدير عام المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى  د. نزار زلفو، عن رغبتهم وسعيهم لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين،

وأكد سهولة إجراء العمليات للجهاز مشيرا إلى أن المتبرع يستطيع العودة لممارسة حياتة بصورة طبيعية بعد ثلاثة أو اربعة أيام من إنتهاء العملية، وشدد على أهمية التوسع فى خدمات علاج أمراض الكلى والتطور الكبير فى الانظمة الفنية، مثمنا الدور الكبير لوزارة المالية في توفير الجهاز.

وفي ذات المنحى وصف إستشاري جراحة المسالك البولية وزارعة الكلى د. حسن بابكر الحاج، الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها جهاز منظار البطن بالرائدة، ولفت إلى أنه يمثل أحدث موديل للأجهزة لعام 2022م ومُعَدّ إعدادا عالياً جدّا لإجراء مثل هذه العمليات وعمليات أخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *