الأخبار الرئيسيةتقارير

إبراهيم مجذوب.. “الرحيل المُر”

الخرطوم – النورس نيوز

إبراهيم مجذوب الذي يدرس بالصف الثالث الثانوي ، تم اغتياله بواسطة رصاص احد افراد  الشرطة خلال احتجاجات شهدتها الخرطوم أمس الامس، ترك حزن عميقا وسط اسرته واصدقاءه الذين اكدوا لـ(النورس نيوز) ان الشهيد كان محبوبا جدا، وعندما شاهدوا صورته في مواقع التواصل الاجتماعي لم يصدقوا الخبر .

لم يتردد الملازم من اطلاق النار علي صدر ابراهيم لتصعد روحه الطاهره الي السماء ، وينضم الي نحو (121) شهيدا منذ انقلاب 25 اكتوبر الذي نفذه القائد العام لقواتالشعب المسلحة ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان .

 

اصدقاء ابراهيم مجذوب بالمدرسه اشاروا لـ(النورس نيوز) والدموع تملأ عينيهم ان ابراهيم رحل وترك كتابه علي الطاولة ، علي امل الرجوع للاطلاع عليه بعد عودة من موكب الحاج يوسف ،وانه كان يشارك باستمرار في المواكب ، لافتين الي ان الشهيد يتمتع بروح جميلة الضحكة لا تفارقه ابدا، ومحبوب وسط الاصدقاء الذين يحيطون به احاطة السوار علي المعصم .

واضاف اصدقائة لـ(النورس نيوز) أن ابراهيم كان يحب الدراسة جدا، ويحثهم علي ضرورة الاجتهاد لنيل درجات عالية تؤهلهم الي الدخول الي الكلية التي يرغبون في دراستها ، واكدوا انهم فجعوا بخبر استشهاده عندما شاهدوا صورته في مواقع التواصل الاجتماعية ، واشار بعضهم الي انه لم يستطيع ان يصدق الخبر .

 

رفع الحصانة

وقال رئيس نيابة دعاوى الشهداء والانتهاكات د. الطاهر عبد الرحمن، إنّ النيابة قد انتقلت فور تلقي البلاغ بمقتل الشهيد إبراهيم مجذوب، بمنطقة شرق النيل إلى مكان الحادث، وقامت النيابة بتكملة إجراءات تشريح الجثمان وقيّدت بلاغاً تحت المادة 130 من القانون الجنائى .

وأوضح د. الطاهر عبد الرحمن، أنّه تمّ استجواب الشاكي والشهود وتحريز الفيديوهات وسلاح الجريمة ورسم مسرح الحادث، ومن ثمّ خاطبت النيابة مدير الشرطة لرفع حصانة المتهم ملازم أول شرطة. وأضاف: “قد قامت قوات الشرطة برفع الحصانة عن المُتّهم وتسليمه للنيابة والتي شرعت في استجوابه.

 

استشهاد مجتبي

العام الماضي تم دهس الشهيد (مجتبى عبد السلام)، بواسطة عربة دفار الشرطة ، رغم ان الشرطة انكرت الحادثة وقال ان الشهيد توفي نتيجة لحادث مروري ، الا ان كاميرا قناة الحدث صورت الحادث الذي اكد انه تم دهسه بواسطة دفار الشرطة . بعد ذلك اصدرت الشرطة بيانا قال فيه “بالإشارة للبيان السابق الخاص بحراك الخميس الماضي والظروف والملابسات حول وفاة أحد المتظاهرين (مجتبى عبد السلام)، تؤكد رئاسة الشرطة وصول بلاغ عبر وكيل نيابة الخرطوم يفيد بأن المذكور تعرّض لدهس بواسطة ناقلة شرطة (دفار  شرطة) مموه وتم تحرير أورنيك 8 جنائي ولم يعد لتكملة الإجراءات ، وأضافت: بالتواصل مع المُبلِّغ تلفونياً أفاد بأنه خارج العاصمة، مع العلم بأن هنالك مجموعة أخرى من الأشخاص تقدمت للنيابة باتهام دورية الشرطة استناداً على مقطع الفيديو الذي تم  تداوله في الوسائط بأنها  تسبّبت في الحادث.

وأوضحت الشرطة أنها شكّلت فِرقاً للبحث والتحري وجمع المعلومات للوصول الى الحقائق مجردة. ومضت في القول: “ومن خلال التحريات اتّضح بأن إفادة المبلِّغ قريب المتوفي صحيحة وتم تحديد مكان الحادث جنوب موقف شروني وتم تحديد الدفار من ضمن الآليات المستخدمة في نقل القوات المتعاملة مع المتظاهرين واتخاذ الإجراءات اللازمة في مواجهة السائق وفقًا للبيِّنات التي دُوِّنت بمحضر التحري.

وكشفت الشرطة بأنه تم التعرُّف على حامل الطبنجة، الذي ظهر في مقطع فيديو على قناة الحدث، واتخاذ الإجراءات اللازمة  للوقوف على الظروف والملابسات المُحيطة.

 

 

تدابر حاجلة

رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان فولكر بيرتيس اشار الي ان حادثة اغتيال ابراهيم مجذور وجدت صدي كبير في الداخل والخارج ، ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (اليونيتامس) فولكر بيرتس، السلطات إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف في  وفاة المتظاهر إبراهيم مجذوب بالرصاص يوم أمس في منطقة شرق النيل بالخرطوم،  كما دعا لاتخاذ تدابير عاجلة لوقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين .

وقال فولكرإن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين أمر غير مقبول ويتعارض مع التزامات السودان المتعلقة بحقوق الإنسان ، إلى بيان وزارة الداخلية وما ورد فيه من تدابير قانونية تم اتخاذها ضد ضابط الشرطة المسؤول، وحث السلطات على إجراء تحقيق سريع وشفاف في هذه الوفاة، وجميع إنتهاكات حقوق الإنسان الأخرى التي وقعت في سياق الاحتجاجات منذ 25 أكتوبر 2021 ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

التصعيد الشامل

أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم في بيان أمس، ، التصعيد الشامل وتتريس وإغلاق الطرق وحرق الإطارات يومي الأربعاء والخميس تنديداً باستهداف الشرطة للثوار السلميين أمس الثلاثاء مما أدى لسقوط الشهيد إبراهيم مجذوب بمنطقة شرق النيل.

وبحسب البيان ” إذ أن الثورة هى مشروعاً للحياة وحفظ كرامة الإنسان فإننا فى لجان مقاومة ولاية الخرطوم نعلن التصعيد الشامل وتتريس وإغلاق الطرق وحرق الإطارات يومي الأربعاء والخميس لنقول إننا مازلنا على الدرب ولن يثنينا القمع حتى يسقط الانقلابيون ونبلغ رحاب الديمقراطية ومدنية الدولة ونقتص لدماء الشهداء ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *