الأخبار الرئيسيةاقتصادتقارير

يخدم الحكومة والقطاع الخاص والمواطنين.. «ACH» مصنع واحد ورابحون كثر

الخرطوم : آية إبراهيم
لم يكن الاثنين الماضي يوماً عادياً، ولكنه كان يوماً وطنياً خالصاً، بعدما دشنت شركتيِّ ACH التركية PGM السودانية، مصنع ACH سودان لتصنيع المواد الكيمائية بفندق السلام روتانا.
المصنع الجديد يعمل على توطين الصناعة المحلية وطرح منتج مادة البولي الألمونيوم كلورايد التي تعرف بالـPAC؛ تستخدم في معالجة وتنقية المياه وتدخل في العديد من الصناعات.
واعتبر كثير من الخبراء في مجال المياه والقطاعات الأخرى بأن المصنع يعد إضافة كبيرة للاقتصاد المحلي، وتعود بفوائد كبيرة على المواطن السوداني، خاصة في مجال الصحة العامة.
مدير عام شركة PGM للخدمات الهندسية المحدودة م. نهيزي الرفاعي، وهو يقدم منتجهم الجديد، بدا في غاية السعادة، كونه يقدم خدمة لصحة وسلامة السودانيين في المقام الأول، وإضفاء قيمة إضافية للاقتصاد المحلي من خلال توطين صناعة مادة كيميائية غاية في الأهمية.
حضور كبير
شهد حفل تدشين المصنع، بجانب شركائه المؤسسين كل من نائب حاكم دارفور عيسى عليو، ووكيل أول وزارة المالية الاتحادية، والسادة ولاة ولايات وسط وغرب دارفور والخرطوم، ومسؤولي مركز بحوث المياه جامعة الخرطوم، وممثلي الصحة العالمية بالبلاد، والهيئة الاستشارية، ومدير وحدة مياه الشرب ومدراء هيئات مياه السودان الحاليين والسابقين.
وأكمل المشهد الموسيقار المبدع عثمان محي الدين، بمقطوعات موسيقية غاية في الروعة.
مميزات الباك
تستخدم مادة البولي الألمونيوم كلوريد التي تعرف بالـ (PAC)، في معالجة مياه الشرب وتنقيتها، تنقية مياه الصرف الصحي بمختلف محطات التنقية، تنقية ومعالجة مياه الصرف الصناعي، وتعمل على تحجيم الورق، وتدخل في مجالات التعدين، ومياه حقن حقول النفط، وغسل الفحم، والجلود، وصناعة السكر.
وبجانب قدرتها على تنقية المياه بصورة مثالية، تخفض الباك من التكلفة مقارنة ببقية المواد وعلى رأسها كبريتات الألومنيوم (الشب) بنسبة 15-30%، وتعتبر سرعة التوليد وسرعة الترسيب للمكون الملبد سريعة للغاية.
المادة لديها كذلك قدرة أكبر على المعالجة من تلك الخاصة بالمواد الكيميائية التقليدية لمعالجة المياه الخام ومياه الصرف الصحي مثل كبريتات الألومنيوم، وتعتبر ذات إجراء آمن وسهل الاستخدام وتوفر أفضل قابلية للذوبان، علاوة على أنها جيدة لمعالجة التبادل الأيوني وإنتاج المياه عالية النقاء.
قضية أساسية
والى الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة، دعا هيئة المياه وجميع الجهات المعنية للاستفادة مما يقدمه المصنع من خدمة في مجال المياه.
وقال إن الولايات لديها إشكالات في المياه النقية، مؤكدا دعمهم لمصنع ACH سودان لتصنيع المواد الكيمائية الذي يقدم هذه الخدمة.
وقال حمزة إن المصنع يصنع مادة مهمة تهم ولاية الخرطوم التي أعتبر أن واحدة من قضاياها الأساسية توفير إمداد مائي كافي “كماً وكيفاً”.
ولفت إلى أن الولاية تحتاج لمياه صحية نقية، ويتطلب ذلك إجراءات كيميائية، العنصر الأساسي فيها مادة “الباك”.
مشيراً إلى أن هيئة المياه تعاني في استيراد هذه المادة، وقال إن مصنع ACH سودان لتصنيع المواد الكيمائية سيسد هذه الفجوة ويوفر الوقت والمال والجهد لهيئة المياه بهذا الخصوص.
استمرار الخدمة
بدوره قال مدير عام شركة PGM للخدمات الهندسية المحدودة م. نهيزي الرفاعي أن عملهم في خدمة قطاع المياه سيمتد للقطاع الخاص بتوفير المواد في جميع الفنادق ومصانع الأغذية والأدوية ومستشفيات القطاع الخاص، مبينا أن فريق العمل لديهم يتميز بالجودة والدقة والسرعة في التنفيذ ما أنعكس ذلك على رضاء عملائهم.
وأكد الرفاعي أنهم سيستمرون في خدمة القطاع العام والخاص لمعالجة المياه وتوطين الصناعة المحلية.
وقال: اجتهدنا في صناعة المواد الأساسية في تنقية مياه الشرب PAC مع شركائنا من تركيا لنكون أول من أنتج المواد في أفريقيا.
معتبرا أن ذلك حصاد المجهود الذي قدم فيه فريق PGM الهندسية من التضحية والصبر والإصرار على الإنجاز وتحدي كل الظروف الصعبة.
ولفت إلى أنهم المصنع الأول في تصنيع خزانات من مادة الـHDP القادرة على حماية صحة المواطن لا سيما مع العمر الافتراضي للخزان وزيادة سنوات الضمان بداية من مولد خزانات تانا عام 2013 والذي يغطي كافة ولايات البلاد حالياً .
حدث هام
بدوره، وصف مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم الأسبق، م. أنور السادات الحاج محمد، توطين صناعة البولي ألومنيوم كلورايد PAC في السودان بأنه بمثابة هدية من السماء للسودانيين، لأنه يحل الصعوبات التي تواجه هيئة المياه في استيراد المادة الرئيسة في عمليات التنقية، بالتزامن مع شح العملات الأجنبية بالبنك المركزي السودان وانخفاض سعر العملة المحلية بالسوق الموازية.
وقال الحاج في تصريح صحفي على هامش التدشين، إن مياه الشرب يشوبها العكر، خاصة في زمن (الدميرة) لمحدودية استيراد البوليمر وقلة الجرعة المستخدمة، مبينا أن المستفيد الأول من المصنع الجديد هو المواطن السوداني الموعود بمياه نقية وصحية.
جدير بالذكر إن م. الحاج تم تكريمه من قبل أسرة شركة (PGM) لجهوده والإنجازات المتعددة التي قدمها في قطاع خدمة المياه بالعاصمة والولايات.
وفي المقابل، تقدم المدير الأسبق لهيئة المياه، بالشكر الخاص لشركة (PGM) ورئيس مجلس إدارتها ومديرها العام م. نهيزي الرفاعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *