محمد الأمين وإسحق الحلنقي …. جدل الحقوق المادية والأدبية

الخرطوم – رندة بخاري

 

حقوق الشعراء الاصيلة التي نص عليها القانون، وقسمها ما بين حق أصيل ومجاور، فالحق الأصيل هو خاص بالشاعر والمجاور مناصفة بين الفنان والملحن، وما بين كلا الاستحقاقين، فإن هناك ثمة خلافات كثيرة تطفو على السطح من وقت لأخر بين الشعراء والفنانين فالأول يسعى وراء حقه الأصيل المنتهك من قبل الفنان ودونكم اخر القضايا التي أحدثت جدلًا كثيفًا في الساحة الفنية، وصدمت البعض عند بروزها وهي الخلاف بين الشاعر إسحق الحلنقي والفنان محمد الأمين حول هضم ود الأمين لحقوق الحلنقي المادية والأدبية.

 

بنتعلم من الايام

شرع الشاعر إسحق الحلنقي في مقاضاة الفنان الموسيقار محمد الأمين بسبب ترديده أغنية (بتتعلم من الأيام ) خلال حفله الأخير بالإمارات، وقال الحلنقي في تصريحات صحفية من الأمارات إن عقد هذه الأغنية انتهى منذ فترة طويلة ولم يحرص ود الأمين علي تجديد العقد، وأشار حلنقي إلى أنه مضطر لاتخاذ الأجراء القانوني تجاه التعدي لأن محمد الأمين استمراء الأمر ويري أن هذا الموقف فيه عدم تقدير في ظل المساعي التي تبذل هنا وهناك لتأكيد أهمية الحقوق الأدبية  والمادية بالنسبة لأصحاب الحقوق الأصيلة ،وقال الحلنقي أن الفنان أبو عركي البخيت عندما أقام حفلة الأخير في الأول من يناير الماضي اتصل بكل الشعراء الذين تغني بأعمالهم في الحفل ،وأرسل لهم حقوقهم المالية كاملة اعترافا واحتراما بحقوق الملكية الفكرية ،وفي هذا تقدير كبير منه للشعراء الذين يتعامل معهم ،وقال بأن زات الأمر تكرر من الراحل الكابلي قبل سنوات طويلة بعد أن عاد من رحلة فنية خارج السودان وفور عودته أعطي الشعراء حقوقهم ،وقال الحلنقي أن هناك قوانين تنظم العلاقة بين الشاعر والفنان ويجب أن تحترم حتي يستمر التعاون بين الطرفين طالما أن هناك طرف يتكسب من الأعمال المقدمة.

 

 

اشهر الخلافات

هذه الحادثة إعادة الي الذاكرة  منع الشاعر هاشم صديق الفنان ابو عركي البخيت من ترديد اغنية اضحكي والاغنية التي صاغ لحنها البخيت قرر ان يحد لها كلمات ومن ثم يتغنى بها وبالرغم من محاولات هاشم لإعادة الصفاء بينه وأبو عركي الا ان العلاقة بينمها لم تعد  إلى سابقتها وأيضا في البال الخلاف بين الشاعر الراحل عبدالله شرفي والفنان جمال فرفور الذي تغني بأغنيته ( ما كفاية الشفتو منك ) ويومها قال شرفي ان فرفور لم يأخذ الاذن منه وانتقع من اغنيته دون ان يقدم له ايه استحقاق مالي والقضية أيضا انتهت بالتسوية لكن الفنان الشعبي عوض الكريم عبدالله له راي اخر حول موضوع الحقوق المالية التي تقود  إلى الخلاف بين الشعراء والفنانين من وقت لأخر وقال لابد ان تقوم العلاقة بين اطراف العملية الإبداعية على ان يحترم كل طرف الاخر قانونيا حتي لكي لا تتأثر العلاقة الإبداعية والإنسانية حتي لا تشهد الساحة الفنية إيقاف الأغنيات لان الجمهور يعنيه فقط هو الاستماع  إلى الغناء والخلافات التي تدور بين الشعراء والفنانين لا يهتمون بها واحيانا قد يؤدي ذلك  إلى ان يفقد كلا الطرفين اغني الشاعر والفنان قاعدتهما الجماهيرية

انتهاك قانوني

كما سبق وان  حرك الفنان اسماعيل حسب الدائم دعوة قانونية ضد الفنان حسين الصادق الذي قال انه ردد احدي اغنياته دون اخز الاذن منه معتبرا ان ذلك انهتاك قانوني واضح وحسب الدائم اكد على انه لم يكن يوما ضد الفنانين الشباب لكن هو ضد ان يرددوا اغنياته وينتفعوا منها ماديا دون اخذ الاذن او عبر اتفاق واضح يضمن لي ولشاعرها وملحنها الحقوق المالية

 

امراض مزمنة

الملحن عبد الماجد خليفة سبق وان دخل في خلاف مع الفنان شريف الفحيل الذي تغني بأحد الحانه و وخليفة لأنه صاحب حق مجاور كما ينص القانون قاضي شريف الذي هاجر دون يفي للرجل بالتزامه المادي وهاجر  إلى كندا وعبد الماجد قال من واقع تجربتي وقربي من الكثير من الشعراء أؤكد لكم انهم يعانون ظروف اقتصادية صعبة للغاية خاصة وانهم يعانون من امراض مزمنة والأدوية التي يتناولونها مكلفة للغاية وفي ظل توقف المعاشات فبل عدة سنوات وتغول بعض الفنانين على حقوق الشعراء فاقم من الازمة في الوقت الذي نجد فيه ان مجموعة من المطربين الشباب ينتفعون بأعمالنا ويمطون العربات الفارهة ولا يشعرون بالذنب حيال أوضاع الشعراء و الملحنين

الوضع الاقتصادي السبب

من بين كبار المطربين الذين يفون بالالتزامات المالية الخاصة بأصحاب الحقوق الاصيلة والمجاورة الفنانين ابو عركي البخيت وعبدالقادر سالم الذي قال انه ضد ان يتغول الفنان على حقوق الشعراء بل لابد من ان يفي بها كما ينص القانون فالوضع الاقتصادي القائم الان ربما هو الذي قاد بعض الشعراء  إلى البحث عن حقوقهم المادية بطرف المطربين وعن نفسي لم يحدث ان هضمت حق مادي بل احرص على دفع أي استحقاق مادي مرتبط بحق الأداء العلني فالقانون ينص على ان أي مطرب يجب ان يدفع مقابل مالي للشاعر كلما تغني بأحدي اغنياته ولو التزم كل الفنانين بالقانون لن تشهد الساحة الفنية اية خلافات حول الحقوق المادية والأدبية معا لكن هناك فوضي ضاربة بأطنابها في الوسط الفني

 

قيد الإيقاف

الخلاف السابق بين الحلنقي وود اللمين تم احتوائه وتمت  التسوية بينهم وثمة سؤال يطرح نفسه هل ستتم هذه المرة التسوية لتعود مياه العلاقة  إلى مجاريها بينهما ام سيمتنع الفنان محمد الأمين عن دفع الالتزام المالي ومن ثم تبقي الاغنية قيد الإيقاف

 

Exit mobile version