الأخبار الرئيسيةتقارير

الخليفة بـ«الكريدة».. لقاء الحكام والمتصوفة لخدمة أهالي النيل الأبيض

تقرير إخباري: النورس نيوز

يعرف التصوف بأنه الهرب من أبواب الحاكمين، ولكن زيارة والي النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة، لمنطقة «الكريدة» لحضور فعالية كبرى للمتصوفة، كسرت القاعدة الشائعة، حيث التقى الحكام والمتصوفة، بهدف خدمة أهالي النيل الأبيض.

وخلفّت زيارة الوالي، لمنطقة الكريدة بمحلية الدويم، شماليِّ النيل الأبيض، خلال الأسبوع الماضي، أثراً طيباً على الأهالي ومنتسبي الطرق الصوفية، الذين وصلهم للمشاركة في فعاليات الزيارة السنوية للشيخ الفاتح الشيخ البرعي محمد وقيع الله، للمنطقة في إطار الذكرى السنوية التي يقوم بها الشيخ البرعي سنوياً للشيخ محمد أحمد الشيخ عمر، المعروف بـ(راجل الكريدة).

وأشاد الخليفة بالدور الكبير الذي تضطلع به الطرق الصوفية في نشر تعاليم الدين الإسلامي ورتق النسيج الاجتماعي.

برامج توعوية

وتزامنت زيارة الخليفة للكريدة التي تعد إحدى منارات التصوف البارزة في البلاد؛ مع حملة التوعية بمخاطر المخدرات والتي جاءت إنفاذاً لتوجيهات رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، حيث عمدت حكومة الولاية المشاركة في الفعالية الدينية ببرامج ثقافية ودرامية للتوعية بمخاطر المخدرات.

وحثَّ الوالي الأسر ومشايخ الطرق الصوفية لأخذ الحيطة والحذر لتجنب مخاطر داء المخدرات والمساهمة مع حكومة الولاية للحد من انتشاره وتفشيه.

قائلاً إن الزيارة تنعكس على وحدة وتعاضد المجتمع وتمثل ملتقى لأهل السودان في توطيد دعائم السلم المجتمعي ونشر تعاليم الدين الإسلامي.

وحدة وتعاضد

التقى والي النيل الأبيض المكلف، عمر الخليفة عبد الله خلال الزيارة بالخليفة العارف بالله الفاتح الشيخ البرعي، وسط أجواء من المحبة بحضور عبد الغفار علي فرج الله المدير التنفيذي لمحلية الدويم وقادة الأجهزة الأمنية، ومشايخ الطرق الصوفية والمريدين.

وثمن الوالي الدور الذي تضطلع به الطرق الصوفية في نشر تعاليم الدين الإسلامي، ورتق النسيج الاجتماعي، وإشاعة قيم التسامح والتعايش.

وقال الخليفة إن الزيارة تحوطها كثير من الخيرات والبركات، المأمول أن تنعكس على وحدة وتعاضد المجتمع، وتمثل ملتقى لأهل السودان في توطيد دعائم السلم المجتمعي ونشر تعاليم الدين الإسلامي.

تواصل وإخاء

قال الشيخ حسن الشيخ محمد أحمد شيخ السجادة السمانية بمنطقة الكريدة، إن زيارة الشيخ الفاتح الشيخ البرعي للمنطقة تأتي في إطار التواصل والإخاء في الله.

وعدد مزايا الزيارة في الله والتي تجمع المريدين بجميع بقاع السودان حباً في التصوف والذكر المحتشد بالتعاليم والقيم الإسلامية السمحاء.

وأهاب الشيخ بكافة المواطنين في المشاركة في حملة الحد من المخدرات التي وصفها بأنها سبب في إفساد كثير من الشعوب.

لكنه عاد واستدرك بأن السودان لا محالة سينتصر على هذا الداء بفضل التصوف والذكر والتمسك بحبل الله المتين.

مفتاح

بدوره أعتبر الشيخ الفاتح الشيخ البرعي الزيارة بأنها يوم كريم وعظيم حافل بالأحبة في الله، وتشكل مفتاحاً لأبواب الخير لجميع المريدين.

وركز البرعي في حديثه علي ضرورة المحافظة على نعمة العقل وتجنب المخدرات، ومسالك الفساد والمفسدين .

مذكراً بالمسؤولية الملقاة على عاتق الإنسان، وضرورة مجاهدة النفس والمحافظة على نعمة العقل، والحيلولة دون التفريط فيها بالمخدرات، التي تعد أكبر المصائب التي يجب محاربتها بشتى الطرق.

وعدد شيخ السجادة السمانية بمنطقة الكريدة، الشيخ حسن الشيخ محمد أحمد، المزايا التي تحققها الزيارة من نفحات وترقية للنفس، بجانب التحلق حول (أبونا شيخ الفاتح) للنهل من علوم التصوف والذكر المشحون بالقيم والتعاليم الإسلامية السمحة.

برامج متنوعة

إلى جانب ليالي الذكر والمديح النبوي، اشتملت فعاليات الزيارة السنوية لمنطقة الكريدة؛ على برامج ثقافية ودرامية نظمتها اللجنة الإعلامية للحد من المخدرات والتوعية بمخاطرها بولاية النيل الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *