الأخبار الرئيسيةتقارير

إثيوبيا على الخط.. هل ينجح أبي أحمد في ترتيب الأوراق؟

تقرير اخباري- النورس نيوز

 

حظيت زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد للبلاد اليوم باهتمام محلي واقليمي بالغين بسبب المنعطف الحرج الذي تمر به البلاد حيث تمترس الفرقاء المحليين عند مواقفهم المعلنة دون تقديم تنازلات رغم الوساطات المتعددة ، وينتظر من ابي احمد ان يلعب دورا في تقريب الشقة و ردم الهوة بين الفرقاء لجهة ان الرجل لعب من قبل دورا مهما في توصل المدنيين والعسكريين لحل خلص بوثيقة دستورية ..

 

ابي احمد بالخرطوم

رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان استقبل صباح اليوم بمطار الخرطوم رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي ابي احمد في زيارة رسمية للبلاد وذلك فى اطار تعزيز التعاون والمصالح المشتركة بين البلدين . ورافق  رئيس الوزراء الإثيوبي عدد من كبار المسؤولين. ويرافق رئيس الوزراء الأثيوبي في زيارته للسودان، وزراء الدفاع والسلام والداخلية ومستشار الأمن القومي ومدير المخابرات الأثيوبي ووزير مكتب الاتصال الحكومي ونائب وزير الخارجية الأثيوبي، وشهد مراسم استقبال رئيس الوزراء الاثيوبى بمطار الخرطوم كل من وزير الدفاع ووزير الخارجية ومدير جهاز الأمن والمخابرات وعدد من المسؤولين بالدولة.

 

ملفات عدة بالزيارة

وتجي زيارة ابي احمد تحمل  ثلاثة ملفات في حقيبتها وهي سد النهضة والخلافات الحدودية، إضافة إلى الأزمة السياسية في السودان، وشكلت الملفات الثلاثة أبرز محاور العلاقة بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، وتسبب ملفا سد النهضة والأزمة الحدودية في حالة من التوتر بين الجانبين، لكن منذ آخر لقاء بين آبي أحمد ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة بحر دار الإثيوبية في منتصف أكتوبر 2022؛ سادت علاقة البلدان حالة من التهدئة..

وفي العام الماضي شهدت الحدود الشرقية للسودان مع إثيوبيا توترا متصاعدا على إثر هجمات نفذتها مجموعات إثيوبية مسلحة تقول أديس أبابا إنها عصابات خارج سيطرتها. ونتيجة لتلك التوترات وقعت عدة اشتباكات راح ضحيتها عدد من المدنيين والعسكريين السودانيين، اما سد النهضة فسيتم التباحث عنه مجددا لتحديد نقاط اضافية في الملف وتحديد مستقبل علاقة البلدين.

 

بسبب الارث الجيد

ورغم أهمية ملفي الحدود والسد الا ان ملف الازمة سيجد الحظ الأكبر من التداول والاهتمام حيث سيلتقي احمد بالحرية والتغيير المجلس المركزي وبالكتلة الديمقراطية اليوم بحسب منصات إعلامية إضافة الى جلوسه مع العسكريين، المحلل السياسي والمهتم بالشأن الاثيوبي عبد المنعم ابو ادريس توقع ان تحدث زيارة  رئيس الوزراء الاثيوبي اختراقا في العملية السياسية بالدفع والدعم لها ، مشيرا الى ان ابي احمد يمتلك ارثا جيدا في حل الازمة السودانية، ونوه ابو ادريس بحديثه لـ”النورس نيوز” الى ان وصول ابي احمد بوفد رفيع من بلاده يدل على دور الوساطة الذي سيلعبه رغم نفيه لذلك وتأكيده على انه فقط داعم لحل الازمة السودانية ، فقد وصلت الالية الثلاثية من الامارات بالتزامن مع وصول احمد.

 

الامر معقد للغاية

اما المحلل السياسي محمد خليل فتوقع النقيض قائلا: لا اعتقد ان ابي احمد والوفد المرافق له سيحدث اختراقا في الازمة بالبلاد بسبب ان الازمة معقدة للغاية لا سيما بعد التدخل المصري عبر مبادرته، و قال خليل لـ”النورس نيوز” الفرقاء المحليين متشاكسون في بعضهم فضلا ان البعض يرفض أي اتفاق يفقده مزاياه واخرين يرفضون التدخل الخارجي ويرحبون بالمبادرة المصرية التي تعتبر تدخلا خارجيا ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *