الأخبار الرئيسيةتقارير

البشير.. ظهور لافت وتصريحات مثيرة  

الخرطوم- النورس نيوز

أتحمل كل المسؤولية عما تم في 30 يونيو 1989م، وأعلم أن الاعتراف هو سيد الأدلة”، هكذا قال الرئيس السابق عمر البشير خلال محاكمته بتهمة انقلاب الثلاثين من يونيو، وأضاف “كنت أتابع محاولات هيئة الاتهام بإثبات هذه التهمة بتقديم فيديوهات وشهود اتهام وأسمع واستمتع .

 

الرجل السبعيني قال تلك العبارات بصوت جهور ، ووضع إجابات على طاولة المحكمة ، بصوت منخفض هلل عدد قليل من انصار حزبه الذين حرصوا على الحضور مبكرا حتى لا يتم إخراجهم من القاعة ، وحضر بعض من أهله ومعارفه، البشير أخذ جرعة ماء اثناء الادلاء بالافادات المثيرة ، وكان يرتدي جلبابا أبيضا ناصعا ، وعمامة بيضاء احكم لفها على رأس، وشال ابيض وضعه على كتفه ، ظهر بأناقته كاملة ، لكن الشيب غطاء على وجهه ، ولم تمنع نظارته الزجاجية من رؤية الشيب على (رموش) عينيه .

 

اطلاق سراحة:

وقد يواجه البشير، في حالة إدانته، حكما بالإعدام ، لكن خبراء قانونيون اشاروا الى انه لن يتم تنفيذ الحكم عليه ، لان عمره تجاوز الـ70 عاما ، ويمكن ان يتم سجنه لفترة قصيرة ثم بعد ذلك يتم إطلاق سراحه .

 

الحالة الصحية :

الحالة الصحية للبشير مستقرة الان ، لكن بين حين وآخر يواجه مضاعفات مرض الضغط ، والشهر الماضي تم اخراجه من مستشفي عليا هو وعبدالرحيم محمد حسين واخرين بحجة أن حالته الصحية لا تستدعي بقاءه في المستشفى التي ظل بها اكثر من عام ، واحتجت هيئة الدفاع عن مدبري الانقاذ وطالبت بارجاعهم الى المستشفى لان حالتهم الصحية تحتاج إلى متابعة لصيقة ، لكن تم نقلهم من سجن كوبر إلى مستشفى الشرطة .

 

يستحق الشكر :

عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد الحسن الأمين ، أشار في تصريح صحفي ، ان عمر البشير قام في 1989م بعمل وطني يستحق عليه الشكر ، وقال “نقول لمن بيدهم السلطة بطلوا” التعامل بالأحقا لأنّها لن تقدّم البلاد إلى الأمام، بعض المتهمين توفوا وذووهم يجوبون بهم الطرق بحثًا عن مستشفى لتلقي العلاج، لن نسمج بهذا الأمر ، مجددا التعامل بالأحقاد أو خارج القانون ولن يكون في مصلحة البلاد .

قال الرئيس السابق عمر البشير يوم الثلاثاء إنه يتحمل المسؤولية كاملة عن أحداث عام 1989 التي أوصلته إلى سدة الحكم في السودان، وذلك خلال محاكمة يواجه فيها اتهامات بقيادة انقلاب عسكري، واضاف “أتحمل كل المسؤولية عما تم في 30 يونيو، وأعلم أن الاعتراف هو سيد الأدلة”. وأضاف “كنت أتابع محاولات هيئة الاتهام بإثبات هذه التهمة بتقديم فيديوهات وشهود اتهام وأسمع واستمتع .

مشيرا الى ان المدنيين الذين تولوا مناصب رسمية بعد أن أطاح هو وضباط آخرون بالحكومة عام 1989 تمت الاستعانة بهم لمساعدة السودان في فترة عصيبة، لكنهم لم يخططوا للانقلاب أو ينفذوه. ونقلت عنه وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) قوله “لم يكن همنا السلطة بل كنا نحتاج إلى كفاءات وفتحنا حوارا مع كل القوى السياسية ” .”

 

بطولات زائفه :

قال القيادي بحزب البعث الاشتراكي والخبير القانوني وجدي صالح إنّ حديث الرئيس المعزول عمر البشير إجراء استجواب قانوني ولا يبرئه من جريمة انقلاب 1989م ، مؤكدا أنّ البشير تحمّل المسؤولية من أجل حماية قيادات الحزب من التهمة ولكن هنالك اعترافات من قبل تؤكّد أنّهم جزء من هذا الانقلاب، وقال وجدي في تصريحات صحفية، أنّ اعتراف البشير بأنّه قائد الانقلاب أراد منه أنّ يصنع لنفسه بطولات زائفة ، مشيرا الى ان البشير برّر انقلابه بأنّ الوضع الاقتصادي والأمني يستوجب ذلك، ولكن هذا ليس مبرّرًا للانقلاب على التحوّل الديمقراطي والمدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *