الأخبار

الجبهة الثورية تعلن رفضها مقترحات الحرية والتغيير بشأن اتفاق جوبا

الخرطوم- النورس نيوز- عقدت قيادة الجبهة الثورية السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الهادي إدريس يحي ومشاركة عضوي مجلس السيادة  الطاهر ابو بكر حجر و مالك عقار إير ، إجتماعاً مع الآلية الثلاثية برئاسة فولكر بيرتس، وذلك في إطار تطوير العملية السياسية وإنطلاقها وصولاً الى حوار مشترك بين كل فرقاء الساحة السياسية.

وقال أسامة سعيد الناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية، في تصريح صحفي، إن الإجتماع تلقى تنويراً من الآلية وخطتها حول كيفية إطلاق العملية السياسية، عبر ثلاثة محاور تتمثل في المشاورات الأولية تعقبها ورقة تتضمن ملاحظات كل الأطراف ومن ثم إنطلاق الحوار خلال أسابيع، وأكد أن الاجتماع كان مثمراً وإيجابياً.

ونوه إلى أن الجبهة الثورية تتعاطى مع هذا الحراك بشكل إيجابي، باعتبارها طرفاً أساسياً في الحوار، وأضاف” كان للجبهة مبادرة، ولكن وجدنا أن مسودة الإعلان الدستوري الذي تقدمت به اللجنة التسييرية للمحامين تمثل وثيقة وطنية يجب أن تشترك فيها كل الأطراف لإبداء ملاحظاتهم عليها”، وأكد أن الجبهة اطلعت على ملاحظات المكون العسكري والحرية والتغيير، وأشار إلى تحفظات الجبهة فيما يتعلق بالمساس باتفاقية جوبا لسلام السودان خاصة فيما يتعلق بقضية هياكل الدولة.

وقال أسامة سعيد: نحن متمسكون بإتفاقية جوبا بإعتبارها خط الدفاع الأساسي لإنطلاقة العملية السياسية وإنجاحها”، واكد أن الجبهة تلقت تأكيدات من الآلية بأن إتفاق جوبا، إتفاق أساسي حقق مكاسب كبيرة لمناطق النزاع والمناطق الإكثر تهميشا.

وقال إن ما توصلنا إليه في هذا الإجتماع يمثل ورقة إطارية يشارك فيها الجميع لمناقشتها والوصول إلى حوار موسع وليس مغرقاً بأطراف غير رئيسية، وأضاف أن المشاركة الواسعة غير المغرقة هو خط الجبهة الثورية للوصول إلى حل للأزمة السودانية.

 

من جانبه قال السفير محمد بلعيش الممثل الخاص للإتحاد الإفريقي، إن هذا الإجتماع يندرج في إطار المشاورات الجارية التي تقوم بها الآلية الثلاثية لتبادل الأفكار والرؤى حول العملية السياسية مع كافة الفرقاء الفاعلين في الحقل السياسي، ونوه أن اللقاء كان مثمراً وبناءً وصريحاً وإيجابياً وأضاف بلعيش، أن مثل هذه اللقاءات تمكن الآلية من التحضير الجيد للحوار الجاد الذي سيفضي إلى تسوية توافقية مرضية ومستدامة لأنها ستكون مبنية على أسس صلبة وسليمة.

وقال” سنمضي خلال الفترة القادمة لمرحلة متقدمة في إطار التحضير، حتى نصل للمرحلة الحاسمة وهي جلوس الأطراف حول طاولة الحوار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *