دُور المؤتمر الوطني.. مصادرة المصادر

الخرطوم : النورس نيوز

 

أصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، قرار يقضي بنزع و أيلولة كافة الأراضي والعقارات والمنقولات المسجلة باسم حزب المؤتمر الوطني المحلول، داخل وخارج البلاد، لصالح حكومة السودان، وطالب القرار وزارة المالية مسجل عام الأراضي وجهات الاختصاص الأخرى ذات الصلة، بنقل ملكية كافة الأراضي والعقارات والمنقولات وتسجيلها باسم حكومة السودان .

 

محللون سياسيون أشاروا إلى ان القرار الهدف منه إرضاء مجموعة أحزاب المجلس المركزي للحرية التغيير ، والتقرب إليها للقبول بالتسوية السياسية لانهاء الازمة السياسية الحالية ، وإقناع بعض مكوناتها التي ترفض هذا الأمر جملتا وتفصيلا وتتمسك بالتغيير الجذري ، ورغم الاخبار المتداولة حول تسليم الالية الثلاثية نسخة من الاتفاق بين المدنيين والعسكريين ، الا ان الجانب المدني ينفي صحة المعلومات ، وفي الجانب الآخر ترفض مجموعة الميثاق الوطني اي حلول او اتفاقيات ثنائية ، وهددت بهدمها.

 

الاجتماعات السرية

وحسب المعلومات فأن قرار مصادرة ممتلكات حزب المؤتمر الوطني صدر منتصف سبتمبر الماضي ، الا أنه لم يخرج للعلن أمس، وفسر مراقبون الخطوة بأنها جاءت بعد اتفاق في الاجتماعات السرية والمعلنة التي كانت بين المدنيين والعسكريين في الفترة الماضي لإنهاء الانقلاب العسكري الذي امتد لعام .

 

تظاهرات السبت

تم الاعلان عن قرار مصادرة ممتلكات حزب المؤتمر الوطني بعد 24 ساعة من دعوة رئيسه إبراهيم غندور ،للخروج في تظاهرات بعد غدا السبت الرافضة للعملية السياسية، دعا غندور في منشور بصفحته في موقع (فيسبوك) للخروج في مظاهرات تحت اسم (مواكب الكرامة السودانية)، ضد من وصفهم بعملاء السفارات.

 

محلية نيرتتي

وماتزال كثير من الأسئلة التي طرحها أنصار النظام السابق تحتاج إلى إجابة حول لماذا يتصرف رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مع حزب المؤتمر الوطني وأنصاره بهذه الطريقة ؟ لجهة انه كان في عهد النظام السابق رئيس للحزب في محلية نيرتتي ، فهل ينفذ في اجندة خارجية ضد الإسلاميين ؟ ام يحاول ان يخطب ود الشارع الذي حمله مسؤولية فض الاعتصام باعتباره رئيس الدولة ؟

 

مصادرة الفكرة

القيادي بحزب المؤتمر الوطني أمين حسن عمر ، علق علي قرار مسجل عام الأراضي بتسجيل العقارات المملوكة للحزب لصالح حكومة السودان، وكتب عمر في تدوينة على فيسبوك “لسنا معنيين بمصادرة المصادر، وأضاف “ما لم ولن تستطيعوا له مصادرة هي الفكرة ما لن تملكوا لإقتلاعه قوة ولا مكنة هي شجرة أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء”.

 

حل الحزب

نوفمبر 2019م في جلسة استثنائية عقدتها الحكومة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك ، تخللها إقرار مشروع تفكيك نظام البشير، الذي يتضمّن إلغاء قانون النظام العام والآداب العامة، ومشروع قانون إعادة بناء المنظومة القانونية والعدلية الذي يهدف إلى إعادة بناء الأجهزة العدلية وتهيئتها للانتقال للمرحلة الجديدة، ومشروع تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين، والذي يتضمن حل حزب المؤتمر الوطني .

 

قرض صيني

وفي وقت سابق دار جدل حول القرض الصيني الذي تلقاه حزب المؤتمر الوطني لبناء مقر مركزي للحزب بشارع المطار ، في مخالفة واضحة لقانون الأحزاب السياسية، وفي عهد النظام السابق دون المحامي علي السيد والاعلامي فيصل محمد صالح بلاغا لعدم مشروعية القرض ، لكن لم يتم النظر للشكوى حتي سقوط نظام حزب المؤتمر الوطني .

 

مستشفى أطفال

اكتوبر 2019م أعلن تجمع المهنيين السودانيين عن استلامه لدار حزب المؤتمر الوطني بولاية كسلا ، وقال ان الإجراءات التمهيدية قد بدأت فعليا لتصديق دار حزب المؤتمر الوطني وتحويله إلى مستشفى تخصصي للأطفال بالولاية ، وبارك “المهنيين” لأطفال كسلا قيام هذا المستشفى، وأوضح تجمع المهنيين أن هذا العمل تم كنتيجة لمجهودات متواصلة بينه مع لجنة أطباء كسلا و لجان المقاومة متمنيا بان يقدم المستشفى خدمة صحية محترمة تليق بالانسانية”.

 

دار الحزب

ديسمبر 2019م تم تحويل دار حزب المؤتمر الوطني إلى مركز غسيل الكلى بحضور بعض المسؤولين، يذكر ان التدشين جاء عقب قرار أصدره والي الولاية وقتها ،بتحويل دار حزب المؤتمر الوطني سابقا إلى مركز غسيل الكلى الأمر الذي وجد القبول .

Exit mobile version