العام الدراسيّ.. بداية محبطة

الخرطوم :النورس نيوز

 

انطلق العام الدراسي بالبلاد ، رغم ان كثير من المدارس انهارت بسبب الأمطار والفيضان ، ومدارس اخرى بها انهيار جزئي يجلس طلابها على مقاعد (مكسره) ، وآخرون يجلسون علي الارض ، البيئة المدرسية ينقصها كثير ولم تستطع الحكومة تحسينها .

 

نقص الاجلاس

الاجلاس من المشاكل التي تعاني منها مدارس العاصمة والأرياف ، وكثير من الطلاب يجلسون علي الارض ، اما في (سباتة او حجارة متراصة) ، وبعض الطلاب جاءوا بمقاعد من منازلهم كحل لمشكلة عجزت الحكومة عن توفيرها ، واعتبر خبراء تربويون أن الحكومة مشغولة بالشأن السياسي ولا تهتم بجودة التعليم ، ورغم انه تأجيل المدارس ، لكن لم تجتهد في تحسين البيئة المدرسية في المناطق التي تأثرت بالسيول والفيضانات ، وترك الأمر للمنظمات والمساعدات الخارجية .

 

نقص المعلمين :

المشكلة التي استطالت وعجز تنتظر حلا من الحكومة لجهة انها اثرت على الطلاب وعلى مستوى التحصيل هي النقص الحاد في المعلمين ، ففي وقت سابق كشفت وزارة التربية بالخرطوم عن عجز في المعلمين يقدر بـ7 الف معلم بمرحلة الأساس ، فيما بلغ في المرحلة الثانوية (1865) معلم ، و(247) في التعليم الفني ، بالتالي فإن تعيين معلمين جدد لسد النقص أمر لابد منه.

 

20 عاما :

وكشفت تقارير اعلامية أن ولاية الخرطوم تعاني من نقص حاد في معلمي اللغة الإنجليزية، كما أن كثيراً منهم وصل سن المعاش، والمعلمون الموجودون الآن خريجو كلية التربية بشقيها العام والخاص، لكن نسبة كبيرة من معلمي الأساس غير متخصصين في اللغة الإنجليزية، لذلك يوجد تدهور في هذه المادة خلال السنوات الماضية .

يوجد عجز في معلمي التربية المسيحية، حيث إنه لم يتم تعيين معلمين منذ أكثر من (20) عاماً، رغم أن وزارة التربية والتعليم أعلنت جاهزيتها لتعيين معلمين لحل المشكلة التي تواجه الطلاب سنوياً، لجهة أنهم يعتمدون في التدريس على متعاونين في أيام العطلة.

 

المقرر الجديد :

خلال جولة قام بها (الموقع) كشف ان بعض المدارس لم تستلم الكتب المدرسية ، وفي مدارس أخرى بعض المعلمين درسوا الحصص المدرسية من النشرات التي أوصت بها وزار التربية والتعليم ، وانطلق فيها العام الدراسي بيسر ، وداوم اكثر من 95% من الطلاب .

 

الطلاب والمظاهرات :

توقع خبراء تربويون ان يتم استغلال الطلاب من السياسيين في المظاهرات ، وسيتم تأجيل اغلاق مؤقت للمدارس كما حدث العام السابق ، مشيرين إلى ان الطلاب في اعمار صغيرة ويمكن ان تتم تعبئتها بسهولة ، لافتين إلى ان القوي السياسية اعلنت ان اكتوبر لن يمر بسهولة علي الانقلابيين ، مطالبين بابعاد التعليم من السياسية .

 

المرتبات :

مع انطلاق العام الدراسي أصدرت لجنة المعلمين بيانا هددت فيه بالاضراب عن العمل ، وطالبت بزيادة الحد الادنى للمرتبات ، وسبق ان نفذت اللجنة اضرابات كان ناجحا بنسبة 100% ، وطالب خبراء تربويون بمعالجة الامر قبل استفحاله ، داعين اللجنة لاتخاذ طرق بديلة لضغط الحكومة حتى لا تتأثر العملية التعليمية .الأسعار

 

مفارقات الاجور :

وكانت ولاية الخرطوم عقدت تفاهمات مع الحكومة المركزية لتطبيق الهيكل الراتبي الجديد لتحسين أوضاع العاملين، خاصة شريحة المعلمين وإزالة المفارقات بسبب الارتفاع المتزايد في الأسعار الأسعار .

Exit mobile version