المؤسسة العسكرية.. تُهم التسيس والمبررات

الخرطوم:هبة علي

جعل العقيدة وطنية بدلاً من الجهادية للقوات المسلحة كان من أبرز ما نادت به قوى الثورة، استناداً على سيطرة الإسلاميين عليها لأكثر من ثلاثة عقود الأمر الذي جعل الكثيرين يربطون بين الإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة داخل صفوفها وبين التسييس لها رغم تأكيدات تلك المؤسسة بأن مايحدث من ترقيات وتنقلات وإحالات للتقاعد محض إجراءات روتينية..

ترقيات وإحالات
أمس الأول أصدر القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قرارات تم بموجبها ترقية كل من نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة الفريق الركن منور عثمان نقد ونائب رئيس هيئة الأركان للتدريب الفريق الركن عبد الله البشير أحمد الصادق لرتبة الفريق أول وإعفائهما وإحالتهما للتقاعد بالمعاش. كما أصدر قرارا بإعادة تشكيل رئاسة هيئة الأركان.
وقبلها بأيام أصدر البرهان قرارات تم بموجبها ترقية عدد من ضباط الدفعة 40 بالقوات المسلحة الي رتبة اللواء كما تمت احالة عدد اخر من الضباط من مختلف الرتب إلى التقاعد.
وشملت القرارت ترقية 40 ضابطا واحالة 30 اخرين الى التقاعد بعد ترقيتهم الى رتبة اللواء.

جدل واتهامات
و امتداداً لجدل ظل يتكرر مع اتهامات لقيادة الجيش بمحاولة إبعاد داعمي التحول المدني الديمقراطي من صفوفها بإحالتهم للتقاعد أو بالتنقلات، طفى مجدداً ذلك الجدل متهماً القيادة بإبعاد ضباط أبرزهم نائب رئيس هيئة الأركان الفريق الركن منور عثمان نقد وإعادة تشكيل هيئة الأركان، على غرار ورشة نظمتها الأركان في مارس الماضي أوصت بإبعاد الجيش من العمل السياسي ودعت الأحزاب للتفاوض لإنهاء الأزمة السياسية المتطاولة في البلاد بأسرع وقت ممكن، على حد ربط ناشطين ومهتمين.
ويذهب بالتأكيد المحلل السياسي د. وائل أبوك في حديثه لـ(النورس نيوز) أن الجيش مازال يمارس السياسة وكل مايقوم به عمل سياسي محض.

لأجل العمل
وبعكس ماسبق يمضي الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء د. امين المجذوب في حديثه لـ(النورس نيوز) بالتوضيح أن الترقيات والاحالة للمعاش والتنقلات اجراءات روتينية سنوية تتم في اطار خطة التسكين في الوظائف ورفد القيادات لاجل تحسين بيئة العمل.
وأوضح المجذوب أن الترقي في الرتب الصغيرة والمتوسطة والعليا يعتمد على الخبرات المتراكمة ولذلك الهرم بالقوات المسلحة يكون عريض بالاسفل ويضيق كلما اتجهنا أعلى الى ان يصل رئيس هيئة الاركان والقائد العام، وأضاف: يحدث نوع من التساقط كنتيجة طبيعية، وكذلك الارتقاء يتم كنتيجة طبيعية أيضآ بموجب الكفاءة وتقارير الاداء السنوية.

Exit mobile version