السيول والأمطار… استنفار من كل الاتجاهات

 

الخرطوم: آية إبراهيم

الأضرار التي لحقت بعدد من المناطق في البلاد جراء السيول والأمطار سلطت الضوء تجاه تلك المناطق التي خسر سكانها أرواحهم ومعيناتهم ما تطلب أن تلبي الكثير من الجهات الحكومية وغيرها نداءات استغاثتهم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في ظل الأوضاع الكارثية التي يعايشونها منذ أيام.

الجيش يتقدم
الجيش السوداني تقدم الصفوف ودفع بتعزيزاته إلى ولاية الجزيرة يوم السبت، لإنقاذ العالقين جراء السيول والفيضانات.
وأعلنت القوات المسلحة السودانية عبر صفحتها على ”فيسبوك“، أنها ”دفعت بطائرات عمودية وقوارب إنقاذ وفرقا من القوات الخاصة لمعاونة السلطات المحلية في ولاية الجزيرة، في عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء للمواطنين المتأثرين بالسيول والأمطار بمحلية المناقل وبقية المناطق المتأثرة بالولاية إلى جانب تفقد رئيس مجلس السيادة قائد القوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للمناطق المتأثرة بكل م ولايات نهر النيل، النيل الأبيض، الجزيرة.

توجيهات قياديه
قوات الدعم السريع من جهتها كانت حاضرة بدعمها بعد توجيهات قائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي أصدر توجيهات عاجلة بتسيير أربعة قوافل إنسانية لكل من ولايات الجزيرة، كسلا ، سنار وغرب كردفان تنطلق اليوم الإثنين، إلى محلية المناقل بولاية الجزيرة إذ يأتي ذلك بعد زيارة تفقدية لحميدتي للمناطق المتأثرة بولاية نهر النيل.

الكاردينال حاضر
رجل الأعمال والقطب الهلالي المعروف أشرف سيد أحمد الكاردينال سير من جانبه قافلة للمتضررين من السيول والأمطار بولايتي نهر النيل والجزيرة وسط ترتيبات إدارية وفنية وتنسيق مع لجان المتضررين وهي تشمل  (2000) خيمة ومواد تموينية وخمس مليار للأدوية لكل منطقة من المناطق المتأثرة.

مساهمة الفن
عدد من الفنانين وفي إطار مسئوليتهم الإنسانية كذلك أعلنوا عن إقامة حفلات خلال الأيام القادمة لصالح المتضررين من السيول والأمطار في مقدمة هؤلاء الفنانة سميرة دنيا ، إيمان الشريف وجمال فرفور في خطوة وجدت الإشادة والتقدير من الجميع.

تحذيرات صحية
وسط ذلك حذرت لجنة أطباء السودان المركزية، يوم الأحد، من وقوع ”كارثة صحية“ في المناطق المنكوبة بالفيضانات والسيول، مشيرة إلى ”ظهور مؤشرات“ لعدة أمراض.
وقالت لجنة أطباء السودان في بيان نشر على صفحتها عبر ”فيسبوك“ يوم الأحد، إن ”المناطق المتأثرة بالسيول والفيضانات تعاني من ضعف استجابة وزارة الصحة، وانعدام المرافق الصحية“.
من جهتها طالبت قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي بفتح ”تحقيق شفاف بمشاركة شعبية بعد تجاوز كارثة السيول والفيضانات لمعرفة أسباب وأوجه القصور ومحاسبة الجهات التي تسببت في تفاقم هذه الكوارث“.
ودعت الحرية والتغيير في بيان لها نشرته عبر صفحتها على ”فيسبوك“، إلى إعلان البلاد منطقة كوارث.

إحصائية أخيرة
وأعلن المجلس القومي للدفاع المدني في السودان يوم الأحد، أن عدد الوفيات جراء السيول والفيضانات وصل إلى 80 شخصاً وعدد الإصابات إلى 31 شخصا.
وكشفت الإحصائيات الرسمية أن عدد المنازل التي دُمرت بشكل كامل وصل إلى 17.080 منزلاً و23.850 منزلاً تعرض لتدمير جزئي، فضلاً عن تدمير عدد كبير من المتاجر والمرافق.

 

الخرطوم : النورس نيوز

Exit mobile version