الأخبار الرئيسيةحوارات

محمد سيد أحمد الجاكومي في حوار لـ(النورس نيوز): تحالف التغيير الجذري ولد ميتََا والشيوعي لا يستفيد من تجاربه الصفرية

دشن 12 تنظيما سياسيا ومطلبيا أبرزهم الحزب الشيوعي السوداني، وتجمع المهنيين السودانيين؛ الأحد، تحالف جديد باسم “قوى التغيير الجذري” الذي يسعى وفقا لبيانه التأسيسي لإسقاط السلطة العسكرية الحالية، والمتحالفين معها من المدنيين، وإقامة سلطة مدنية تحقق مطالب الثورة السودانية في الحرية والسلام والعدالة للحديث عن ذلك ومدى تأثير التحالف على المشهد السوداني أجرت (النورس نيوز) حوار مع القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير مجموعة التوافق الوطني محمد سيد أحمد الجاكومي فإلى تفاصيله.

حوار – آية إبراهيم

تم تدشين تحالف جديد بقيادة الحزب الشيوعي ماتعليقك؟
الحزب الشيوعي لايستفيد من تجاربه المريرة ذات المردود الصفري الكبير ويريد استنساخ تجربة جبهة الهيئات في أكتوبر وتجربة التجمع النقابي في انتفاضة مارس- أبريل كما أنه يريد أن يستمر في استنساخ تجربته في تجمع المهنيين.

كيف ذلك؟
تجربة تجمع المهنيين التي أنجزها الحزب خلال الفترة الماضية وعندما اكتشف البعض من القوى المكونه للتجمع سيطرة الشيوعي على التجمع خرجوا منه مثل طه عثمان والأصم وبقية المجموعات.

إذن هل يمكننا القول إن التحالف الجديد صناعة شيوعية؟
نعم ومن غبائهم أن الخطيب نفسه سكرتير الحزب كان هو المتحدث والفاتح حسين عضو الشيوعي ممثلهم في تجمع المهنيين ظهر وتجمع المهنيين الذي يقوده الشيوعيين هو الذي يتبنى الأمر.

وهل هذا الأمر برأيك لا يتماشى مع التغيير؟
لا يتماشى مع رؤية التغيير انما هو محاولة لتكريس وهيمنة الحزب الشيوعي على مفاصل القوة الحية في المجتمع السوداني وهو ما لن يتأتى لهم.

تتحدث وكأن الشيوعي ليس له أي تأثير في المشهد السياسي؟
نقول لهم اذا عندكم وزن حقيقي أخرجوا في مسيرات بإسم الحزب الشيوعي لوحدكم أو نظموا انشطة سياسية باسمكم وهنا لابد من الإشارة لحديث د.محمد عثمان عبد النبي رحمه الله عليه ممثل حزب الشعب الديمقراطي في جبهة الهيئات بعد أكتوبر 64 عندما أتى الشيوعيين بتحالف المزارعين والعمال وغيرهم قال لهم مفردة مازالت راسخة يا الشيوعيين أمشوا لملموا أبو القريشينات بتاعتكم وصموها في ريال وتعالوا لينا كلكم شيوعيين جايننا بمائة باب وواجهه.

أما زال هذا الحديث قائما؟
هنالك 500 واجهة تمثل الحزب الشيوعي الآن
ليس لها وجود ودلالة على ذلك أن ندوة يخاطبها سكرتير الحزب في ميدان المدرسه الأهلية لايتعدى حضورها 100 وندوة قبل ذلك لايتجاوز حضورها 50 فهذا حجمهم الطبيعي.

وماذا أنت قائل وفق هذه المعطيات؟
نقول لهم لا تلبسوا عباءة أكبر من عباءتكم التحالف ولد ميتا ولن ينفع الشعب السوداني الذي يعرف يقيم قواه الفاعلة والحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *