الأخبار الرئيسيةتقارير

بيان حميدتي.. إشارات إيجابية

تقرير إخباري- النورس نيوز

 

ردود فعل إيجابية أعقبت بيان نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي أصدره ليل الجمعة، وأمن من خلاله على ماجاء في خطاب رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في الرابع من يوليو الجاري، بخصوص انسحاب الجيش من العملية السياسية التي تسهلها الآلية الثلاثية لحل أزمة البلاد وأكد على أنه والبرهان قررا بصورة صادقة ترك أمر الحكم للمدنيين وإن القوات النظامية ستتفرغ لأداء مهامها وفق الدستور والقانون.

 

إقرار إيجابي

المجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير، أكد إن ما جاء في بيان حميدتي إقراراً إيجابياً ببعض مطالب الحركة الجماهيرية، أهمها ضرورة تسليم السلطة كاملة للمدنيين، وخروج المؤسسة العسكرية كلياً من السياسة وتفرغها لمهامها الدستورية، والالتزام بالإصلاح الأمني والعسكري الذي يشمل الوصول لجيش مهني وقومي، والالتزام بالسلام واستكماله.

 

دور اساسي

بدوره قال المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير- مجموعة التوافق الوطني محمد زكريا في تصريح للجزيرة إن البيان جاء معضدا لخطاب البرهان وليؤكد أن المؤسسة العسكرية جادة في تسليمها السلطة للمدنيين، وأنها حريصة على اتفاقية السلام، من جهته قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر إن بيان حميدتي خاطب مطالب القوى السياسية في حكم مدني، وأعاد الجيش لدوره الأساسي في حماية الوطن.

 

خطوة متقدمة

اللافت أن بيان حميدتي حظي بترحيب سريع من عدد من قادة حركات دارفور المسلحة، إضافة إلى الجبهة الثورية إذ وصف المتحدث باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد بيان “حميدتي” بأنه “خطوة متقدمة لحل الأزمة السياسية”. وطالب بـ “تدبر المعاني المفتاحية الواردة في البيان والتي يمكن البناء عليها في عملية البحث عن حل للازمة الراهنة”.

وقال سعيد في تصريح السبت ” الجبهة الثورية تعتبر ماورد في هذا البيان يفتح الطريق ويحدث اختراق لحالة الجمود الراهنة . كما تؤكد بذل كل جهودها والعمل مع الجميع من أجل جمع الفرقاء علي طاولة الحوار الوطني لإنتاج مقاربة سياسية شاملة تنقل البلاد إلى مرحلة البناء والاستقرار.

 

رسائل وإشارات

مراقبون يرون أن الترحيب الواسع الذي وجده بيان حميدتي يدلل على أنه حوى الكثير من الجوانب الإيجابية التي من شأنها أن تدفع بعجلة البلاد إلى الأمام، وأشاروا في حديث لـ”النورس نيوز” إلى أن حميدتي أرسل خلال بيانه  إشارات بأنه والبرهان على قلب رجل واحد، وأن قرار الانسحاب من المفاوضات السياسية اتخذ بالتشاور، قائلا “هذه القرارات عملنا على صياغتها معا، وعبر تشاور مستمر ” ليقطع بذلك قول كل خطيب بأنه غير راض عن قرارات البرهان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *