الأخبار الرئيسيةتقارير

السودان.. قطع الإنترنت خطل المعالجة

الخرطوم – النورس نيوز

يوميا لمدة 3 ساعات يتم قطع الانترنت بالبلاد لمدة اسبوعين ، وهي الفترة المحددة لانتهاء امتحانات الشهادة السودانية ، وجاء القرار بعد حالات الغش المتكررة من الطلاب ودخولهم بالهواتف المحمولة إلى قاعة الامتحان ، بهدف البحث عن اجابة السؤال في محرك البحث (قوقل) ، او معرفة الاجابات عن طريق تلقي اتصال هاتفي من اسرهم .

نحذيرات خبراء :
هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها قطع الانترنت ، فالسنوات السابقة شهدت نفس المشكلة ، لكن خبراء في حقوق الانسان واقتصاديون اطلقوا تحذيرات من عواقب قطع الانترنت لان المشكلة لها ضررا اقتصاديا بالغا على البلاد ، التي تعاني اصلا من تعقيدات اقتصادية .
وطالبوا الحكومة بأن تقوم بدورها كاملا في مراقبة وتأمين الامتحانات ، مشيرين إلى ان الخطوة خصمت من (هيبة) امتحانات الشهادة السودانية ، لافتين إلى ان الطلاب اصبحوا يبحثون عن طرق أخرى للغش .

حق التعبير :
الخبير القانوني نبيل اديب اشار في تصريح إلى انه حسب المقرر الخاص لحرية التعبير يتضمن انتهاك لحقوق الانسان بالتحديد الحق في التعبير لانه يتضمن حق تلقي المعلومات ، والان يصعب الحصول عليها يوميا بعد قطع الانتيرنت لـ3 ساعات .
وقال ان قطع الانترنت لا يؤثر فقط علي حقوق الانسان ، ولكنه يؤثر ايضا علي الاقتصاد بالبلاد لان اغلبه يدار عبر الانترنت ، وان الدول التي يتم التعامل معها لا تنتظر 3 ساعات حتي عودة الانترنت بعد انتهاء جلسة الامتحانات .

نظام متخلف:
موضحا ان قطع الانترنت يكشف للعالم ان نظام التعليم في السودان متخلف لانه يقوم علي التلقين وليس الفهم ، مشيرا الي انه في الدول المتقدمة يدخل الطالب بالكتاب لانه في هذه الحالة عبارة عنم باحث .
والاخطر من ذلك ان الامر يوضح انه لا توجد ثقة في المراقبين والقائمين علي امر الامتحانات.
داعيا الي مراجعة القرارات لانه يعطي صورة سالبة عن الوضع في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *