الأخبار الرئيسيةتقارير

شرق السودان.. استقالة ترك ومصير المجلس

الخرطوم – هبة علي

أزمات متتالية ومتصاعدة يشهدها شرق السودان اختلفت في مواقيتها وطرقها واتفقت على اقتسام السلطة والثروة، فالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلّة بالشرق قاد ذلك التصعيد، الذي أظهر وجود خلافات داخل النظارات تجعل مصير تلك النظارات مجهول، الأمر الذي يعني بالضرورة ضبابية ماستوؤل إليه الأوضاع بالشرق.

استقالة وتراجع مفاجئ

مؤخراً.. قُبيل بضع ساعات تراجع رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلّة محمد الأمين ترك عن إستقالته من المجلس التي كان قد دفع بها خلال ساعات سابقة، بُعيدة اجتماعٍ طارئ بقيادة ناظر العبابدة، ونواب رئيس المجلس وعمد العموديات المستقلة وقيادات عليا في المجلس بالخرطوم، لثني ترك عن الاستقالة المفاجئة للجميع بحسب وصف المجلس لها في تصريحٍ صحفي اليوم.

 

رفع الاعتصام

وقد جاءت إستقالة ترك بعد ساعات من استقالة والي البحر الاحمر، علي ادروب، امسٍ الثلاثاء لتهدئة الاوضاع في الولاية، لينجم عنها مباشرةً ورفع أنصار المجلس الأعلى لنظارات البجا الاعتصام من أمام مقر الحكومة المحلية لولاية البحر الأحمر. وتوترت العلاقة بين الوالي المستقيل علي أدروب ومجلس البجا، مطلع مايو المنقضي، إثر اتهام الأول بطلب العون من أشخاص متورطين في إشعال العنف القبلي بالإقليم لتمويل مشاريع تنموية، واعتبر المجلس خطوة الوالي تنفيذاً غير مباشر لمسار الشرق.
فيما تفجرت الخلافات داخل مجلس النظارات بعد رفض ترك خطوة الاعتصام أمام مقر الحكومة المحلية بولاية البحر الأحمر، فيما تمسكت قيادات أخرى بالضغط على الحكومة لحملها على إقالة الوالي ومطالب أخرى تتعلق بتقاسم الموارد.

 

خلافات المجلس

ترك، أعلن في خطاب استقالته مواصلة دفاعه عن قضية شرق السودان والبجا وفقًا لمقررات مؤتمر سنكات؛ وأقر ترك بوجود خلافات داخل التنظيم دفعته لتقديم استقالته حتى لا يكون طرفًا في هدم بناء المجلس الأعلى لنظارات البجا.
وقال: ما حدث في الأونة الأخيرة من تسجيلات متبادلة بين الأشقاء أبناء القومية الواحدة والاتهامات التي لا أساس لها دون أن يسلم منها أحد من القيادات التي كافحت من أجل القضية واستمرار النهج المنحرف أصبحت قناعتي أن الأمر أصبح مستحيل.

 

تأثير ترك

الخبير الاستراتيجي د. أمين إسماعيل المجذوب قال إن إستقالة الناظر ترك لن تؤثر على أي حال لأن مجلس نظارات قبائل البجا مجلس إدارة أهلية لاعلاقة له بالسياسة،لافتاً إلى أن كل ماحدث بالفترة السابقة من إغلاق للميناء وإغلاق للطريق القومي لم يؤثر سياسياً بسبب عدم وجود حاضنة سياسية.
وأشار المجذوب بحديثه لـ(النورس نيوز) إلى أن هنالك مجموعة ترى أن مايفعله ترك له علاقة بأطراف داخلية وخارجية لها علاقة بالأزمة السودانية، ولذلك هم ضد توجهات ترك الذي يرى أن هذه المجموعة يجب أن تنصاع خلفه باعتبار أنه أحد الإدارات الأهلية وقطب من البجا،قاطعاً بوجود تكلؤ واضح من الحكومة المركزية بالأزمة السابقة والتعامل مع الإغلاق سياسياً و عسكرياً.
وشدد المجذوب على أن الشرق وحكومة المركز لايستطيعان الانفصال عن بعضهما البعض، وأضاف: اذا حدث مايعرف بتحديد المصير أو الانفصال للشرق سيتم  إستغلاله من جميع الدول المجاورة للشرق، أما المركز إذا إستغنى عن شرق السودان سيصبح دولة حديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *