وزير الزراعة: «نستورد الثوم والألبان في ظروف صغيرة كالكوكايين»

دبي : النورس نيوز

أقرَّ وزير الزراعة والغابات المكلف في السودان، أبوبكر عمر البشرى، بغياب الرؤية وضعف الإنتاجية في القطاع الزراعي، بوقت انتقد رجال أعمال الإجراءات الحكومية التي تعرقل الاستثمار في البلاد.

وقال البشرى خلال مخاطبته ورشة عمل بعنوان “دور الشراكات في الاستثمار الزراعي والحيواني” بجناح السودان بمعرض إكسبو 2020م بدبي أمس “إن المساحات شاسعة والحصيلة زيرو”.

وشدد على ضرورة رفع الإنتاجية.

وأضاف: “المخرج ليس بالزراعة فقط كما يروج له، وإنما برفع الإنتاجية”.

ووعد الوزير بمنح أي مستثمر مشروع حال رغب.

وأشار إلى وجود مشاريع كبيرة.

وتابع: “مزارعون يأتون إلى مكتبي يبكون والوجع في الزراعة كتير”.

مستنكراً استيراد منتجات زراعية يمكن أن تحقق منها البلاد اكتفاءً بالداخل.

وزاد: “نستورد الثوم من الصين والألبان في ظروف صغيرة كالكوكايين”.

وأكد استعداد الحكومة للدخول في أي شراكات تحفظ حقوق الجميع سيما المزارع، وكشف وزير الزراعة عن شراكات زراعية مرتقبة مع روسيا.

ولفت إلى زيارة قام بها مؤخراً في الخصوص.

ودعا للاستثمار في مجال الأسمدة.

لافتاً إلى وجود (175) مليون فدان صالحة للزراعة في وقت لا يوجد فيه مصنع واحد للأسمدة، وقال: “نرغب في استثمار شجاع كفانا شعيرية وطحنية”.

وشدد متحدثون في ورشة عمل دور الشراكات في الاستثمار الزراعي والحيواني على ضرورة الفصل بين العمل السياسي والإداري.

وتوقع المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الروابي، بروفيسور أحمد التجاني المنصوري، أن تصل صادرات السودان في حال حل كافة الإشكاليات لأكثر من (251) مليار دولار، فيما طالب مستثمرون الحكومة بالابتعاد عن الاستثمار والاكتفاء بالدور الرقابي، وعددوا سلبيات تدخل الحكومة وضياع الفرص بسبب هذا التدخل.

حسن النور

وانتقد ممثل شركة الفاخر، حسن النور سياسات بنك السودان واعتبرها عقبة حقيقية سيما عمليات الشراء التي يقوم بها، ودعا البنك لعمل سياسات جاذبة ودعم الإنتاج بالسياسات.

وأوصت ورشة مجلس العمل السوداني التي تمت بتنسيق بين بعثة قنصلية السودان بدبي والإمارات الشمالية وشموس الإعلامية بعدم تصدير المواد الخام والتركيز على الشراكات وزيادة دخل المزارع والفرص الاستثمارية وإنشاء شركات مساهمة عامة.

Exit mobile version