الأخبار الرئيسيةتقارير

الراصد الجوي المنذر أحمد الحاج … توقّعات صائبة

الخرطوم: آية إبراهيم

 

مقدمة

أدخل راصد جوي المنذر أحمد الحاج ثقافة جديدة في البيوت السودانية لمتابعة أحوال الطقس من خلال ما يقدمه عبر صفحته الشخصية “فيسبوك” عن تقلبات أحوال الطقس في جميع أنحاء البلاد والمتابعة الكبيرة التي يحظى بها في ظل قراءاته الصائبة دوما حول حالة الطقس إذ نادرا مايخطئ في ذلك حتى إن الكثيرين يعتبرونه دليلهم من أجل ممارسة أعمالهم المنزلية والخارجية.

 

قدرة عالية

لايختلف اثنان من المتابعين لصفحة المنذر على “الفيسبوك ” على قدرته العالية في متابعة أحوال الطقس وقراءتها بشكل جيد وصائب فخلال اليومين الماضيين تحدث المنذر عن موجة برد عنيفه ستسود أجزاء واسعة من السودان لم تحدث منذ سنوات وقد كان أن عمت البلاد أجواء باردة سبقها غبار واتربة كما توقع في نشرته الجوية اليومية التي أصبحت دليل لكل السودانيين.

 

قراءة طويلة

ويقول منذر أحمد الحاج الذي يستعد للاحتفال بوصول صفحته إلى 5 ملايين عضو أنه من مواليد العام 1978 بقرية “الكرو” شمال السودان إذ بدأ العمل في المجال الجوي وقراءة الطقس في العام 2015 كهواية إلى أن أصبح بالنسبة له عمل الآن ويشير إلى أن باستطاعته قراءة حالة الطقس لفترة ستة أشهر قادمة.

 

برامج عالمية

ويوضح منذر في حديثه لـ(النورس نيوز) إلى أنه يستند على برامج طقس عالمية من خلال عمله في هذا المجال والذي تعمل به معظم الدول الأوربية بالإضافة إلى عامل الخبرة خاصة في توقيت قراءة وتحليل الخرائط ويشير إلى أنه كثيرا ما يتم الاستعانة به من جهات خارجية لقراءة الطقس ويتم نشرة أخباره لمواطنيين ببعض الدول العربية والأفريقية في مواقع رسمية.

 

خطأ نادر

ويؤكد الراصد الجوي المنذر إلى أن قراءته لحالة الطقس من النادر جدا أن يخطيء فيها وكثيرا ما يصيب ولفت إلى أن ذلك مجرد توقعات تقبل الخطأ والصواب وقال لكن لا تصيب “دي نادر جدا جدا” والحمد لله هو توفيق من الله وأضاف أنه يجد الدعم المعنوي والتحفيز من الجهات الحكومية وقال لكن الدعم المادي هم في حوجة له.

 

مسؤولية مضاعفة

ويعتبر منذر أحمد الحاج أن مسئوليته تتضاعف في هذا العمل عندما يحدد الناس مناسباتهم وأسفارهم وأعمالهم بما ينشره ويقول تكون المسؤولية أعظم عندما يتم تأجيل رحلة أو مناسبة أو أعمال نقاشة أو أعمال خرصانة بناء علي استشارته لكنه في المقابل يعبر عن سعادته الكبيرة بأن كل الشعب السوداني الآن يتابع ويهتم إهتمام كبير بحالة الطقس.

 

تفاعل كبير

ويكشف الراصد الجوي السوداني أن التفاعلات مع منشوراته حول حالة الطقس بالبلاد وصل إلى أرقام قياسية لم يكن يتخيلها في يوم من الأيام وقال قريبا إن شاءالله سنحتفل ب 5 مليون عضو وربما 10 مليون مشاهدة وأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *