الأخبار الرئيسيةتقارير

حميدتي.. التحرك في أكثر من ملف

يتصرف كرجل دولة، يتحرك في السياسة والاقتصاد والرياضة وغيرها، يقدم دعماًً اجتماعيا مباشراً ومن وراء حجاب للأسر المتعففة، يرفع عصا في وجه من يخربون الاقتصاد ويتوعد، هكذا يقول مؤيدوه، لكن في المقابل هناك من وجه له صوت لوم وانتقده، الا انه تمدد اكثر في الملفات، وهذا الامر اعتبره مقربين نه بأنه تصرف طبيعي لرجل الدول.

رغم ان قواته متهمه بفض اعتصام القيادة العامة، الا انه تكفل بعلاج مصابي الثورة في عدد من الدول، انه قائد قوات الدعم السريع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

الخرطوم : النورس نيوز

المحلل السياسي د.محمد ود ابوك وقال في تصريح لـ(النورس نيوز) ان حميدتي هو المتحرك في السياسية والاقتصاد، وهذا امر طبيعي لانه الرجل الثاني في الدولة، وتساءل هل يوجد شخص مفوض من الشعب السوداني ان يتحرك ولا يتحرك الاخرين، وتابع اذا اتفق الناس علي الحكومة وشكلها يمكن لادوار العسكريين ان ينحصر فقط في التشريف ووحدة المنظومة الامنية والعسكرية وغيرها من المهام التي تم الاتفاق عليها.

سيجد الدعم

بعد مغادرة حميدتي الي روسيا ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالزيارة، واشار روادها الي ان حميدتي يتطلع الي ان يكون حاكم للسودان، والان يقوم بدور اكثر من الذي يقوم به رئيس مجلس السيادة، مشيرين الي انه شخصية مقبوله الي حد كبير في الداخل والخارج، وربما يطرح نفسه تحركاته الداخلية والخارجية بأن يترشح للانتخابات القادمة، مشيرين الي انه سيجد الدعم حتي من مكونات الثورة لانه كان جزءا فاعلا فيها بل وساهم في نجاحها ورفض المشاركة في حكومة ابن عوف.

ترشيحات

ويقول ود ابوك من حق حميدتي او اي شخص اخر ان يترشح للرئاسة، بما انه امر مشروع، لافتا الي ان القانون والدستور يسمح بذلك، ولا تستطيع جهة ان تمنع شخص مدني او عسكري من هذا الحق بما انه لا يتعارض مع القانون.

فوق الوطنية

ويقول المفكر الاسلامي حسن مكي، ان زيارة حميدتي الي روسيا قد تؤدي الي تحالف روسي معه، لافتا الي انه يُنظر اليه في المنطقة بانه شخصية فوق الوطنية اي انها ذات بُعد اقليمي، مثل الزعيم الليبي معمر القذافي الذي كان مهموما بقضية الساحل والصحراء.

مشيرا الي ان حميدتي مهموم بقضية الساحل والصحراء، وانها جزء من الاجندة وتطوير قوات الدعم السريع لتصبح قوة ضاربة ومن سينفق عليها، وهل يطمح ان يكون له سلاح جو؟

موضحا ان الغرب منزعج، ويعتقدون ان حميدتي شخصية سودانية محلية، لكنه يتطلع الي دور عالمي وهذا غير مسموح به.

داخلية وخارجية

ود ابوك قال ان النفد الذي وجهه البعض لحميدتي لانه يتحرك في عدد من الملفات الداخلية والخارجية، لانه يؤدي ادوار كبيرة، وقال “للاسف السهام الموجهة اليه لان هذه طبيه السياسية في السودان “، مشيرا الي ان من يمارسون النقد ليس متفقين علي شئ معين، لافتا الي ان ومايقوم به يجب ان يجد التأييد والتشجيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *