الجنيه السوداني يتهاوى أمام الدولار

النورس نيوز : آية إبراهيم

قفزت اسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، السبت، إلى أرقامٍ قياسية.

وسجل سعر الدولار رقم تاريخي في تعاملات السوق الموازية .

وقال متعاملون في أسواق العملات الأجنبية لـ”النورس نيوز” إن سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار اقترب من حاجز ال600 بوصوله إلى 575 جنيهاً، فيما ذكرت مصادر مصرفية إن متوسط سعر صرف الدولار ارتفع إلى 535 جنيها مقابل بيع 540.

وبرر الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي تراجع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار لتحرير سعر الصرف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في السودان نتيجة الضغوط على الدولار ما أدى على الفور إلى تراجع قيمته، إضافة للنقص الحاد في العملات الأجنبية الناجم عن الاضطرابات الأمنية والسياسية منذ الإطاحة بالبشير.

وقال فتحي ل”النورس نيوز” أن نقص العملات الأجنبية أدى إلى تداعيات متتالية، إذ تباطأ استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج ما انعكس سلبا على قطاعات الصناعة والتجارة والتصدير.

وأشار إلى أن السودان يعتمد على الاستيراد لتلبية نسبة كبيرة من حاجته الأساسية، بدءا بالقمح مرورا بمستلزمات الإنتاج والأدوية، المحروقات، وانتهاء بعلف الدواجن.

في سياق متصل وصف مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول إرتفاع الدولار بالمزعج.

ووجه انتقادات إلى أنصار الحكومة السابقة، قائلاً إنهم يفرحون بارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه حسب ماكتب في صفحته على “فيسبوك”.

وكشفت مصادر إعلامية متعددة عن مواجهة حكومة تصريف الأعمال عجز مالي كبير، لتغطية منصرفات مارس الجاري في وقت يواجه السودان زيادات مستمرة في أسعار الخدمات الرئيسة، حيث طبق مؤخرا زيادات في الكهرباء والوقود.

Exit mobile version