الأخبار الرئيسيةحوارحواراتحوارات

والي سنار السابق الماحي سليمان يعود إلى الواجهة في حوار ساخن مع (النورس نيوز ) ويهاجم الجبهة الثورية

قال القيادي بالحزب المؤتمر السوداني والي سنار السابق الماحي سليمان؛ إن مبادرة الجبهة الثورية محاولة التفاف وشرعنة لانقلاب 25 أكتوبر؛ مؤكداً أن اتفاقية سلام جوبا أصبحت الآن ملك للشعب السوداني ولسيت مرتبطة بأشخاص؛ مشيرا إلى أن كل المبادرات لحل الأزمة السياسية في البلاد باءت بالفشل لانها لا تلبي تطلعات الشعب السوداني.

 

حوار- رفقة عبدالله

ما تعليقك على الحديث عن فشل كل المبادرات لحل الأزمة السياسية في البلاد؟
* فشلت لأنها لم تلبي تطلعات الشعب في دولة مدنية كاملة في ظل مطالب الثورة بالتغيير الجذري في بناء دولة؛ ديمقراطية تعقب فترة انتقالية تعالج كل الاختلالات الموجودة بما فيها مبادرة الاتحادي الأصل بقيادة عثمان المرغني .

الجبهة الثورية اطلق مبادرة ايضا لحل الأزمة السياسية؟

* مبدئيا المبادرة فيها محاولة التفاف وشرعنة لانقلاب 25 أكتوبر؛ المحور الأول يتضمن حوار بين شركاء الفترة الانتقالية حسب الوثيقة الدستورية بهدف الوصول إلى حكومة تدير الانتقالية، ولكن السؤال الجوهري من هم شركاء الفترة الانتقالية بعد الانقلاب فالمد الثوري الحقيقي ابعد اي حوار مع الانقلابيين ومن شايعهم بلاءته الثلاث. كما أن الوثيقة الدستورية تم تمزيقها من قبل العسكر وأصبحت أثرا بعد عين والمطلب واضح حكومة انتقالية مدنية خالصة بوثيقة جديدة؛ أما المحور الثاني فمطلوب وهو الحوار بين الجميع عدا المؤتمر الوطني ومن شايعه من قوى الردة لرسم مستقبل السودان؛ وفي اعتقادي اتفاق جوبا بعلاته أصبح ملك للشعب السوداني وهو ليس مرتبط بأشخاص الموقعين.

 

الساحة السياسية أصبحت شبة خالية اين الأحزاب السياسية الآن؟
* الاحزاب موجودة وتعمل على توحيد القوى الثورية الداعمة للتحول المدني الديمقراطي في السودان.

 

الشارع كفر بالاحزاب السياسية ويرفض تدخل الأحزاب؟
* ولكن لكي تنجح الثورة لابد من تكامل الفعل الثوري مع الفعل السياسي ولابد من السعي الحثيث لتوحيد القوى المؤمن بالمدينة والديمقراطية في الدولة .

هل قمت بعملية التسليم والتسلم في ولاية سنار بعد قرارات 25 اكتوبر ؟

*لم يتم تسليم وتسلم حتى الآن للولاية “عندما تم اعتقالنا طيلة فترة الـ(32) يوم من الاعتقال لم يتم التحقيق معانا” ولم يطلب منا عملية تسليم.

 

 بعض الانتقادات توجه للقائد العام للقوات المسلحة عبدالفتاح البرهان بسبب كثرة الزيارة للخارج كيف تنظر لذلك؟
* البرهان بانقلاب 25 أكتوبر ادخل البلاد في متاهة عميقة والان يبحث عن مخرج بكثرة السفر ولكن حل المشكلة يوجد في الداخل بتسليم الحكومة للمدنيين بالكامل و مجلس وزراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *