الأخبار

دشنت مشروعاً بـ(النيل الأبيض)..(زادنا): نعمل بعيداً عن الانتماءات السياسية

الخرطوم : النورس نيوز

أكدت شركة زادنا العالمية للاستثمار أنها تعمل بعيداً عن الانتماءات السياسية والمؤسسية.  وأكد المدير العام للشركة الفريق الركن عبد المحمود حماد لدى مخاطبته تدشين استكمال مشروع ود الزاكي بولاية النيل الابيض بتكلفة (5) ملايين دولار، أنهم يعملون في مجال التنمية والاستثمار لتعديل الميزان التجاري لصالح السودان، وشدد عبدالمحمود على الابتعاد عن المحاصصات الحزبية في العمل العام.

واتنظم العمل في مشروع ود الزاكي بولاية النيل الابيض التابع لشركة زادنا العالمية  للإستثمار، مؤكدا التزام الشركة باستيعاب الشباب في العمل الزراعي والحيواني والبنى التحتية بالولايات المختلفة وفقا لتوجية رئيس مجلس السيادة .

وقال عبد المحمود “اليوم دشنا ضربة البداية بالمشروع”، مؤكداً أنها تعتبر خطوة لاستكمال متبقي المساحات، وأشار إلى أن مساحة المشروع تبلغ 5.800 فدان بجانب مساحة 30 الف فدان تتم زراعتها من قبل الاهالي حول المشروع، وأضاف أن المشروع يحتوي على  (2) ألف من العجول وستبلغ 12 ألف خلال الشهرين القادمين.

وأشار عبد المحمود إلى الجهود التي بذلت لاصلاح وتطوير محطات التسمين والرعاية البيطرية للعجول، مشيراً إلى أنها تحتوي على مختبر بيطري وشفخانة وتشمل  20 حظيرة فضلا عن الاستزاع السمكي بالتعاون مع شركة فلبينية.

وأكد عبدالمحمود حرص الشركة على التنوع في زراعة المحاصيل، وأشار إلى أن المرحلة الأولى بدأت بزراعة القمح وفول الصويا، وأضاف أن الخطة استهدفت زراعة الذرة الرفيعة والرودس وزهرة الشمس والسمسم.

وذكر أن لدى الشركة 22 محور بمنطقة ود الزاكي كما أن الخطة استهدفت زراعة 6 آلاف فدان، وأكد أن العمل جار لاكمال البنى التحتية والإنشاءات بالمشروع،

وكشف عن دخول الشركة في شراكات محلية وخارجية منها شراكة فرنسية لمختبر الانسجة النباتية والتي تتنج 24شتلة سنويا ،إضافة لشراكة مع الاسبان والاوروبيين في مجال الأبقار.

وذكر عبدالمحمود أن شركة زادنا ولجت في دول الخليج كالسعودية والامارات والمغرب في مجالات التمور، مشيرا إلى شراكات مع أمريكا لتأهيل الكودار الشبابية.

وكشف عن شراكة مع روسيا في مجال التخريط لمناطق التعدين في مجال الذهب بولايتي نهر النيل والشمالية .

وأعلن عن تخصيص مبلغ ملياري جنيه للمسؤولية المجتمعية بمنطقة ود الزاكي سلمت منها حاليا  500 ألف  للتعليم والصحة والمياه.

من جانبه دعا والي النيل الابيض الشاذلي خالد شركة زادنا للإستثمار في الأراضي المستصلحة بجنوب الولاية والبالغة مساحتها مليون فدان كمشاريع اعاشة.

وأكد أن ولاية النيل الابيض تحادد دول جنوب السودان الذي كان يشكل مصدر قلق أمني للولاية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *